وزير الداخلية يلتقي رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التوحد بالمنطقة    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    الرياض تستضيف غدًا نهائيات دوري المقاتلين المحترفين للمرة الأولى في المملكة    وزير البلديات يقف على مشروع "الحي" بالمدينة    تأهيل عنيزة يستضيف مؤتمر جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقة الدولي الشهر القادم    أمير تبوك يوجه بتوزيع معونة الشتاء في القرى والهجر والمحافظات    «حزب الله» في مواجهة الجيش اللبناني.. من الذي انتصر؟    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    «مساندة الطفل» ل «عكاظ»: الإناث الأعلى في «التنمر اللفظي» ب 26 %    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    الكشافة يؤكدون على أهمية الطريقة الكشفية في نجاح البرنامج الكشفي    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    نيمار يقترب ومالكوم يعود    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل نحن أمة مبدعة ؟!
نشر في المدينة يوم 04 - 06 - 2010


قام الكثير من الباحثين والعلماء التربويين بتعريف الإبداع، وتعداد شروطه، وبنوده، ومجالاته، وحدوده، محاولين أن يكتنهوا سر الإبداع وحقيقته، ورأوا أن الظاهرة الإبداعية شديدة التركيب والتعقيد ولكن أمكن لهم حصر أهم سمات الظاهرة الإبداعية بالعناصر المعروفة ( الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والحساسية للمشكلات، والخبرة، والمثابرة ) والذي اتفق التربويون عليه هو أن الإبداع ليس مسألة محسومة التحديد ولا التعريف، فالإبداع نشاط إنساني لامتناه وغير محدود، والإنسان بطبيعته مبدع، فالثقافات، والحضارات، واللغات، والوسائل، والتقنيات، هي أمور إبداعية في جلها، وقد جاءت تلبية لحاجات إنسانية متأصلة ومتجذرة، وصار الإبداع، بحد ذاته، وسيلة رئيسية من وسائل الارتقاء بالوجود البشري نحو آفاق أوسع، وأرحب، وأبعد . وللسائل أن يسأل بدوره : هل نحن أمة مبدعة ؟ وهل بالإمكان لنا أن نبدع ؟ والجواب على هذين السؤالين يتطلب نظرة متأنية وفاحصة لمحتوى الحياة الجارية على شمولها واتساعها، ولا يمكن مثلاً، أن نجيب على هذا السؤال بمقالة صغيرة ومبتسرة وعاجلة، ولكن بلمحة بسيطة سندرك أن الإبداع - إن وُجد - فإنه لا يشكل أساساً يقوم عليه بنيان الأمة والمجتمع، فدور الإبداع ضيق ومحدود في المجالات المعروفة ( التعليم والإدارة والاقتصاد ) أما السلطات التنفيذية فمن الواضح أنه لا إبداع فيها لأنها قاصرة على فئة محددة وثابتة. هل هذا يعني، أننا قوم لا نبدع؟ هذا بالطبع مستحيل، لأن الإبداع، كما قلت، هو لازمة من لوازم الحياة البشرية أياً كانت وأينما حلت، فحتى القبائل التي يصفها بعض الأنثروبولوجيين بالبدائية والهمجية هي ذات مضمون إبداعي في بعض مناشطها الحياتية، بل إن الممارسات البدائية في المأكل والمشرب والملبس والممشى والمنام هي تخضع للمزاج الإبداعي لهذه الأمة أو تلك، فضلاً عن كون أية جماعة - مهما كانت بدائيتها وبساطتها - لا بد وأن تملك حداً أدنى من الإبداع، وإلا لما استقامت لها حياة . والناظر في حياتنا الاجتماعية سيجدها لا تخلو من بعض الشواهد الإبداعية، فحتى أخص الخصائص الثقافية والجزئيات اليومية، هي ذات فحوى إبداعية، فحديثنا ولغتنا وإشاراتنا وطريقة أكلنا وتعابير وجوهنا تمتلك شيئاً من المقدمات الإبداعية . ولكن هل هذا الإبداع بسيط أم مركب ؟ وهل هو إبداع بديهي وتلقائي، أم إبداع ناتج من طول تأمل وخبرة مطولة ؟ إن الجواب كما يبدو لي هو أننا نبدع بطريقة بديهية، ولا نبدع أشياء تتطلب مراساً طويلاً أو تربية للنفس حازمة . ولكي تتحول هذه المقدمات الإبداعية إلى نتائج مركبة فإنه على المجتمع والأمة والسلطات أن تتغير، فيتطور الإبداع من كونه مسألة عارضة وهامشية إلى أم المسائل وأهمها على الإطلاق، فإما أن نبدع ونكون، وإما أن لا نبدع فلا نكون ! وهذا يجيب على سؤالي الثاني بقولي أنه بالإمكان أن نبدع، شريطة أن يؤخذ بالمتطلبات الإبداعية، وتتم استشارة المختصين التربويين بهذا الشأن وهم من صرفوا أعمارهم وأوقاتهم بدراسة هذا التخصص المهم . كذلك لا يمكن أن نتصور إبداعاً بلا حرية، وهنا أعني المعنى البديهي والعفوي لكلمة حرية، والمبدع نفسه لا بد وأن يكون حر المزاج، وحراً من الأعباء المادية، وحراً من التدخلات السلطوية والاجتماعية أياً كان مصدرها . صحيح أن كثيراً من المبدعين استطاعوا النضال من أجل بث إبداعاتهم ( والنضال قد يكون روحياً بالصبر على البلاء والاستبداد، أو نضالاً مادياً بتحمل الأعباء المالية والفقر والعوز ) ولكن هؤلاء المبدعين هم قلة قليلة وشاذة لا يصلح الاستشهاد بها لتأسيس أرضية إبداعية صلبة، فليس كل مبدع يملك صبر أيوب ولا جلَده . وهذا كله يؤدي بي إلى القول بأن دعم الإبداع وتمديد نطاقه وتوسيع مداه يكون بنشر الثقافة الإبداعية على كافة المجالات، والتي تشمل الإبداعات الروحية ( في الفكر والأدب والفن ) والإبداعات المادية ( المخترعات والتقنيات ) والإبداعات الإنسانية ( في الإدارة والاقتصاد) فنحن أحوج ما نكون إلى توطيد دعائم الإبداع وغرس بذوره في تربة هذا المجتمع، ولا يمكن، على الإطلاق، أن نحلم بأمة تقدمية ومنتجة، دون الالتفات للمطالب الإبداعية والتنموية والنهضوية، وعليه فلا بد من الوقوف، وقفة نقدية حقيقية، بإزاء عوائق الإبداع الكثيرة والمتدفقة بلا توقف، وهذه الوقفة النقدية هدفها بالأساس تدعيم الأمل بنشر الإبداع وثقافته، وتعرية مظاهر التقليد والجمود، تلك التي طغت واستبدت بكل ما حولنا، حتى صرنا نماذج للاستهلاك والترديد والأخذ من غير عطاء . فهل سنتحول في المستقبل إلى أمة مبدعة حقاً ؟ هذا ما يرغب به كاتب هذه السطور.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.