«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صناعة النص الشعري على تقنية اليوتيوب
نشر في المدينة يوم 19 - 05 - 2010


“الشاعر مضطر دائمًا لإعادة صناعة اللغة...” كنث بيرك نتساءل في البدء: هل الأدب المعاصر ما زال فعلًا وجدانيًا ذهنيًا صرفًا؟! أو أن التقنيات المعاصرة التي تتبع ولادة النص تسهم هي الأخرى بدورها المهم في صناعته؟! وتلك جدلية تعيد إلينا بطريق أو بآخر نظرية الطبع والصنعة التي ترتبط بفلسفة العمل الإبداعي القديم، لاسيما أن نقادًا كبارًا يكادون ينكرون الطبع المطلق، بأن «كل عمل فني هو عمل متعدد الصفات قد شقى صاحبه في إخراجه، وبذل فيه كل ما يستطيعه من جهد» (1). ونحن بحاجة إلى استجلاب تلك الرؤية، حينما نسعى في هذه الدراسة إلى متابعة التحولات التي تمس العمل الأدبي في ظل معطيات تقنية متتابعة. والواقع أن عصرنا الحديث قد شهد حركة نشطة متصلة من التقنيات التي أسهمت في رفاه الإنسان المعاصر، وأمدته بمكونات جديدة للتجربة. وتعد تقنية (اليوتيوب) (2) ، من أهم التقنيات الأدائية التي تسير فيها التجربة الأدبية المعاصرة، حيث نشر النص مدعمًا بالوسائط المتعددة Multi media التي يتلاقى فيها النص اللغوي مع معطيات الصورة والصوت (3). ونحاول هنا أن نفتح ملف تداخل النص الشعري مع هذه التقنية من خلال تناول عدة نماذج نبدؤها بشاهد من التجربة الشعرية السعودية، وثان من التجربة العربية، وآخر من التجربة التراثية. ولعلي ألفت الانتباه بداية إلى أن هذه المسارات الجديدة التي تتحرك فيها التجربة المعاصرة تحتاج إلى جهود النقاد للوقوف أمامها، وهي ليست هامشية كما قد يبدو للوهلة الأولى، بل إنها تؤثر في أدائية النص، وتحرك التجربة في آماد نشر بعيدة، حتى أصبحت مطمح الناشرين لنصوصهم من أجيالنا المعاصرة الآن، بل إن المؤسسات المعنية بالثقافة بدأت ترتقي هذا المجال لنشر أعمالها بعد أن اقتنعت أن وسائل النشر التقليدية لا تكفي لنشر العمل المعاصر. وهي من جهة أخرى، تظهر تأثر النص المعاصر وتعالقه مع هذه التقنية بما يؤثر في أداء وتلقي النص، سواء ظهر الأثر أو استخفى. ونقف الآن مع بعض النماذج التي آمل أن تسلط الضوء على هذه المسارات الجديدة في عمل الشاعر المعاصر لعلها تفتح أفقًا لبحث الظاهرة والوقوف النقدي أمامها: فمن نماذج التجربة السعودية على هذه التقنية عمل الشاعر عبدالرحمن العشماوي الذي جعل عنوانه على اليوتيوب: (اسرج شموخك يا بطل)، وهو العنوان الورقي ذاته، وقد اختار الشاعر هذا العنوان وأثبته هنا لدلالاته المحفزة التي تتناسب مع رؤية الشاعر التي يفعّلها في كثير من أعماله الشعرية. هذه التطابقية في العنوان أمر غير ملزم في تقنية اليوتيوب، فبعض النماذج كما سنذكر لاحقًا لا تلتزم بالعنوان الورقي، والأمر يقوم على الدلالات العميقة للعنوان. ومن نص العشماوي الشعري قوله: اسرج شموخك يا بطل للحرب مركبةُ تسير على عجل للحرب زمجرةُ فلا تقتل طموحك بالجدل إني أشاهد ركب ملحمةٍ إلى الأقصى وصل إني لأسمعها تحذِّر من غَفَلْ اسرج شموخك يا بطل لا تقترف إثم النكوص إلى الوراء.. فقد يفاجئك الأَجلْ دع كل تحليلٍ عن الأخبار.. واقرأ وجه شارون الذي بدأ العملْ (4) وقد جاءت صفحة العنوان الأولى على تقنية اليوتيوب على النحو الذي يظهر في الشكل المرفق. النص في مبناه الدلالي يحتوي على رسالة بناها فنيًا على إيقاع شعر التفعيلة، وقد أراد الشاعر لتلك الرسالة أن تذهب بها هذه التقنية كل مذهب، فالنص يعبر عن قضية فلسطين، وكغيره من نصوص العشماوي التحفيزية، تحظى بقبول اجتماعي كبير يعد أحد أسباب حضور نصوصه على هذه التقنية بصورة لافتة، إذ تتيح له مثل هذه التقنية نقل النص من ورقية قد لا يكون تأثيرها على المتلقى كبيرًا، إلى وسائط قرائية تعطي النص أفقا أوسع، خاصة وأن الشاعر يتميز بإلقائه الشعري الذي يضيف على النص قدرات مهمة. مثل هذه التقنية تعد عودة بالقصيدة إلى أدائية أساسية صاحبت القصيدة العربية منذ ظهورها، وهي الإنشادية والشفاهية التي أجزم أنها تعطي النص عمقًا وبعدًا مؤثرًا في التلقي. وقد أسهمت تقنية اليوتيوب المعاصرة في دعم مقاربة التلقي الشعري المعاصر من وجوده الحقيقي. وإذا أردنا قراءة النص اليوتيوبي السابق للعشماوي سنرى أن التجربة قد اعتمدت على الأبعاد الثلاثية لهذه التقنية (الصورة + الصوت + الكلمة)، ولعل الطرف الأميز هو طرف الصوت الذي يعتمد فيه الشاعر على التمثيل الحركي للنصوص. أما الطرف الأضعف هنا فهو طرف الصورة، التي لم تتجاوز صورة الشاعر الشخصية، ولئن اعتمد الشاعر على حركية الأداء والتمثيل إلا أنه من وجهة نظري لا يكفي، إذ كان يمكن أن يدعم العمل بعدة صور لأشلاء القضية المبعثرة، تدفع بالنص إلى تأثير أبلغ، ولعل في النماذج التالية ما يقدم صورًا أخرى لحضور النص على هذه التقنية. نشير في الختام إلى خاصية مهمة تدعم ضرورة دعم المؤسسات للمقاربة الواعية للنصوص الشعرية من هذه التقنية، يتمثّل ذلك في الجانب التفاعلي (5) الذي تتيحه آلية النشر التقنية للنصوص، تلك التفاعلية التي تبعث الحياة في هذه النصوص، وتقيم طريقة نشرها، وتدفعها إلى واجهة الحياة الأدبية والنقدية. يتبع... (*) أكاديمي. عضو مجلس إدارة أدبي أبها ------------ هوامش: (1) الفن ومذاهبه في الشعر العربي (دار المعارف بمصر، القاهرة، ط 8 ) ص 20 (2) عبارة عن موقع على شبكة الإنترنت لمشاركة ملفات الفيديو؛ انظر ويكبيديا الموسوعة الحرة :http://ar.wikipedia.org (3) انظر للمزيد حول مفهوم الوسائط المتعددة، محمد حسين بصبوص وآخرين،كتاب الوسائط المتعددة،(دار اليازوري، عمان ،الأردن )ط 4 ، ص 15-23 (4) ديوان القدس أنت (مكتبة العبيكان، ط 1 ، 1424 -2003) ص 23 (5) انظر: فاطمة البريكي، مدخل إلى الأدب التفاعلي (المركز الثقافي العربي، ط1، 2006). (اسرج شموخك يا بطل) للعشماوي على اليوتيوب

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.