وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    محافظ رجال المع يدشن مهرجان البن الثاني بالمحافظة    «منتدى الأحساء»: 50 مليار ريال ل 59 فرصة استثمارية    Big 5 Construct Saudi يشهد توقيع مذكرات تفاهم كبرى ويكشف عن تقنيات متطورة تتماشى مع رؤية 2030    الكرملين يعتبر أن الحوار بين ترامب وبوتين "واعد"    هيئة الهلال الأحمر بنجران تنفذ فرضية لتفعيل مسار الإصابات الخطرة    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    أمير القصيم يدشّن مجسم يوم التأسيس تزامنًا مع يوم التأسيس السعودي    بالأزياء التراثية .. أطفال البكيرية يحتفلون بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    بيفول ينتزع الألقاب الخمسة من بيتربييف ويتوّج بطلاً للعالم بلا منازع في الوزن خفيف الثقيل    فعاليات التأسيس بالمدينة.. تحيي أبرز الأحداث التاريخية    يوم التأسيس وإطلاق رمز العملة الوطنية.. مسيرة ريادة وشراكة في بناء المستقبل    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بالقصيم لترويجهما مواد مخدرة    المملكة تهدي جمهورية بلغاريا 25 طنًا من التمور    الكرملين: حوار بوتين وترمب «واعد»    رونالدو: تشرفت بلقاء ولي العهد السعودي في يوم التأسيس    الدكتور حسن الحازمي: يوم التأسيس السعودي قصة مجد تتجدد عبر الأجيال    عائلة أسيرة إسرائيلية ترفض حضور وزراء نتنياهو الجنازة    لأول مرة منذ ربع قرن.. دبابات إسرائيل تقتحم جنين    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    500 لاعب يتنافسون في «بطولة السهام» بجازان    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 عاملاً لصناعة الفيلم الوثائقي.. وتصوير الأكشن سهل لكن الصعوبة في إيجاده
نشر في المدينة يوم 12 - 05 - 2010


انتهت في دمشق مؤخراً فعاليات سينما الواقع (DOX BOX) في دورتها الثالثة والتي استمرت لمدة تسعة أيام برعاية المؤسسة العامة للسينما في سورية، وأقيمت في كل من مدينتي حمص وطرطوس بالإضافة إلى العاصمة دمشق. فعاليات هذه السينما اعتبرت مهرجانًا للأفلام التسجيلية وفرصة استثنائية وغير مسبوقة في العالم العربي للقاء مع بعض أشهر السينمائيين التسجيليين وتقديم الأفلام وتدريب الشباب. واشتملت أيام الفعاليات على نشاطات تخصصية تحت عنوان “الفرص البديلة” للإنتاج والتوزيع التسجيلي في العالم العربي، وذلك عبر برنامج تبادل يدعو المختصين من منتجين وموزعين وممثلي محطات تلفزيونية وصناديق دعم ومهرجانات، للمشاركة في مجموعة من النشاطات التشبيكية. ومن الجدير بالذكر أن برنامج سينما الواقع هو نشاط خاص غير ربحي يهدف إلى رفع الاهتمام بالسينما التسجيلية في سورية من خلال التعاون مع جهات محلية ومدارس ومعاهد عربية وعالمية بهدف تشجيع صناعتها والإقبال عليها. وكان جديد هذا العام في المهرجان هو استضافة 3 مخرجين عالميين، هم المخرج الأميركي بيني بيكر الذي يعتبر من رواد السينما التسجيلية بالعالم ومن المؤسسين لتيار السينما المباشرة (سينما الحقيقة) كما أنه أول من عدل الكاميرا السينمائية لتصبح محمولة على الكتف، والمخرج كريس هيغدس، والمخرج التشيلي باتريسيو غوثمان الذي تحول إلى مخرج كبير عندما صنع في فترة السبعينيات ثلاثية “معركة تشيلي” التي تُعد منهج يُدرب في كل دول العالم. كما اشتملت هذه الدورة على 43 فيلماً تسجيلياَ إبداعياً من حول العالم، و19 فيلماً، منها ما يُعرض للمرة الأولى في المنطقة العربية. وقد توزعت هذه الأفلام على عدة تظاهرات، أولها المختارات الرسمية، وهي عبارة عن 15 فيلماً تنافست على جائزة الجمهور، ومسابقة “أصوات من سورية” قُدمت فيها خمسة أفلام لمخرجين سوريين، تنافست جميعها على جائزة “دوكس بوكس صورة”. أيضاً شمل المهرجان تظاهرتين جانبيتين تتمحور كل منهما حول موضوع اجتماعي يمس حياة مجتمعنا وأفرادها بشكل لصيق، الأولى بعنوان “الطبقة العاملة تذهب إلى الجنة”، والثانية هي تظاهرة “رجال ونساء”، وأما التظاهرة الثالثة فكانت تحت عنوان “روائع المهرجانات” وعُرض فيها عدد من الأفلام التي احتلت مركزاً متقدماً بما حصدته هذا العام من جوائز حول العالم في مهرجانات دولية مختلفة. أيضاً أقيمت في التظاهرة مناسبات خاصة للأطفال قدمت لليافعين تعريفاً على أنواع من السينما جديدة عليهم. وقد انتهت النشاطات التخصصية لأيام سينما الواقع بجلسة قُدمت فيها المشاريع التسجيلية الجديدة، ومن ثم ملتقى توزيع الفيلم التسجيلي في العالم العربي، حضره اختصاصيين من التلفزيونات العربية والدولية، وتمت فيه بعض الاتفاقات على إنتاج مشاريع شابة، واتفاق مع مدراء مهرجانات كبيرة دولية مثل آلي ديركس مديرة مهرجان أمستردام الدولي ومهرجان أغادير بالمغرب ومهرجان الشريط الوثائقي بتونس ومهرجان ليماسول بقبرص ومهرجان فيدوكس بسانتياغو تشيلي، وهذا سوف يؤدي لانطلاق بعض الأفلام المعروضة في المهرجان في جولة مهرجانات كبيرة. سينما الواقع وعلى الرغم من أن سورية هي الراعية لفعاليات سينما الواقع، لكن المتابع للواقع السينمائي فيها لا يجد هذه السينما. وعن غياب مدرسة سورية لسينما الواقع، قال المسؤول عن برنامج سينما الواقع عروة النيربية: الحاجة لوجود مدرسة سورية هم لدى السينمائيين في بلدنا لأنه لا يوجد معهد سينمائي متخصص في سورية وهذا تحدياً هائلاً بل يتطلب إدراكاً من الجهات صاحبة القرار لأن السينما ليست هامشية بإمكانياتها السياسية والاقتصادية والسياحية فهي تأتي بالدرجة الثانية بعد السياسة كما أنها تعرّف الناس علينا لكننا لا نعطيها أولوية. وأضاف: لا يوجد أي مانع جوهري ضد إنشاء معهد السينما لكن هذه القضية غير موضوعة على سلم الأولويات كما تحتاج إلى تمويل وجهد من قبل الدولة لذا يجب أن يكون هناك إلحاح مقنع بهذا الشأن. الفيلم الوثائقي وعن كيفية صناعة الفيلم الوثائقي وإخراجه والصعوبات والمتعة التي تواجه صناعته في كافة المجالات للوصول للنجاح، تحدث المخرج التشيلي باتريسيو غوثمان (صاحب أكبر نجاح للسينما الوثائقية) فقال: كانت لديّ وجهة نظر جامعة وسلسلة من العوامل التي تساعدنا على بناء البرنامج الوثائقي، وهي عبارة عن 12 عاملاً، ومن أهم هذه العوامل هي الشخصيات: المقابلات- الوصف- الفعل (الأكشن)- الراوي- الموسيقى- الشريط الصوتي، وبهذه العناصر يمكن صناعة الفيلم الوثائقي.‏ وأما الشخصية في العمل فهي إعادة الحدث وهو الشخص الذي لديه القدرة على تذكر الأشياء التي حدثت معه، لذلك يجب البحث عن شخصيات مميزة، وهذا جانب هام جداً ويستغرق وقتاً طويلاً لإنجازه، فقد يستغرق ذلك عاماً كاملاً في البحث عن تلك الشخصيات، وإذا لم نستطع العثور على هذا الشخص، يجب أن نغيّر الفكرة،‏ وبعد ذلك تأتي المقابلة، والقيام بالمقابلة هو فن من الصعب إتقانه لأنه يجب أن يعرف كيف يستخرج الأشياء الجيدة من هذا الشخص وأن نبدأ بالأشياء الأقل أهمية ثم الأكثر أهمية رويداً رويداً وأحياناً نضطر للالتفاف على هذا الشخص وفي لحظة معينة تتخلى فيها المقابلة عن الشخصية وتتحول من الصحافة وننتقل إلى السينما، لأننا أقرب إلى الصحفيين، ولكننا لسنا صحفيين، ويمكن لصانع الأفلام الوثائقية أن يمضي سنة بكاملها ليصنع فيلماً عن شجرة، أما الصحفي فهو رهن الوقت إذ إنه مجبر على تسليم المقابلة في زمن محدد، وبهذا المجال تتحرك الصحافة، فهي مختلفة بذلك، ونحن كصنّاع سينما يمكننا أن نتابع ونستمر أشهراً ونحن نحمل الكاميرا ونصوّر شخصية معينة وهذا يغيّر كل شيء لأننا نحصل على نوع من التواصل، أعمق بكثير، وخاصةً عندما نصل لمرحلة تمكننا من جعل الشخصية تعترف بأشياء خاصة وذلك من خلال ملاحقة الشخصية، ولذلك يجب أن نكون صامدين وحذرين. المقابلات والفعل وعن المقابلات يتابع غوثمان حديثه: كل مقابلة لها تركيب دراماتيكي، ولذلك المصور يجب أن يكون منتبها جداً لما يحدث، دون أن يتلقى التعليمات، وبهذه الخصوصية يمكننا أن نحصل على الفيلم الوثائقي، ومن غير المقبول للشخص الذي يقوم بالمقابلة النظر إلى أوراق أعدّها سابقاً حول موضوع الفيلم، فيجب أن نوجّه نظرنا للشخصية المحورية دائماً، وأن نسمع جيداً لشهادتها، ويجب حفظ الأسئلة عن ظهر قلب، أما الوصف فهي العملية التي تستوجب الانتباه وهي مسلية أثناء القيام بها، فهي تنقل ما تراه العين إلى الكاميرا وتسجل الواقع كما لو كانت في عقولنا آلة تسجيل لما نشاهده، وهي عملية مسلية جداً وممتعة واستعادة للحظات في الحياة، أو إيقاع للحياة فالحياة بطيئة، ومع ذلك فقد عودنا التلفزيون على إيقاع سريع غير حقيقي، وذلك هو الوصف، أي تصوير الوقت والبطء هو شيء أساسي، فعندما يتوقف الشخص الذي نجري معه المقابلة عن الكلام، علينا أن لا نقطع هذا المقطع، لأننا بذلك نقوم بإدخال الوقت إلى الفيلم، فالتلفزيون يرتعب من الصمت وفي الخلفية دائماً يجب أن نضع الموسيقى. وأخيراً عن الفعل يقول غوثمان: من السهل جداً تصوير الأكشن، ولكن في نفس الوقت من الصعب إيجاده، والمهم في الأكشن هو الوصول إلى مكان الحدث قبل حدوثه، وهنا يكمن سر القدرة على التصوير،‏ فإذا أردت أن تصور إطفاء فيجب أن تصل قبل أن يحدث الحريق وهذا مستحيل، لكن إذا كنت تصور باستمرار، فيمكن أن تصل إلى مرحلة تستطيع فيها أن تصور الحريق،‏ وفي النهاية يأتي دور الراوي الذي يروي الأحداث، وأفضل شخص يمكن أن يقوم بذلك هو الشخص ذاته المخرج، ولا يجب الاستعانة بالرواة المهنيين الذين يتحدثون بصوت متصنّع فيقضون على المادة، ورواية القصة يجب أن تصل أدبياً قبل قراءتها، ويمكن القراءة عن طريق الصورة، وهكذا بهذا تصل لأفضل طريقة ناجحة لصناعة فيلم وثائقي.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.