تحت الأرض وداخل الغرف المغلقة للعراقيين وتحديدًا الفقراء وهم الأكثر في عمان يدير العراقيون بهدوء بالغ وبدون إثارة أو أضواء (حوزتهم) الخاصة بعيدًا عن الارتياب وعن أعين السلطات، فالعراقيون في الأردن، وتحديدًا في الأحياء الشعبية التي احتلوها بالكامل تقريبًا مثل حي (المحطة) الشهير يقيمون كامل طقوسهم الشيعية وكما اعتادوا عليها في جنوب العراق. حامد البياتي، شاب عراقي يقول: ما يفعله أي شيعي في العالم علنًا وفي الساحات العامة وفي المجالس والحسينيات نفعله هنا في أماكن تجمعنا في عمان، ونفهم أننا لا نستطيع نقل طقوسنا الموسمية للشارع إلا في حالات نادرة، لكن -والحق يقال- فإن أحدًا لا يتدخل بنا من هذه الناحية. ولا يقتصر الأمر على البيوت فوسط العاصمة الأردنية الآن هناك سلسلة مطاعم شعبية مشهورة تجولت فيها“المدينة” ويتم تصنيفها في القاموس العراقي المسكوت عنه باعتبارها مطاعم عراقية شيعية منها مطعم العزائم ومطعم تنور الحبايب ومطعم الباشا ومطعم يدعي كل يوم . في هذه المطاعم وفي المناسبات الدينية يتجمع الشيعة فيعقدون حلقات الذكر الخاصة بهم، ويتحلقون حول منشدهم ويستمعون لأشرطة الكاسيت الخاصة بأناشيدهم، وأحيانًا يتم تنظيم حفلات اللطم الشهيرة. ودائمًا يأتي محسنون عراقيون فيستأجرون المطعم بكامله في المناسبة الدينية، ويأمرون بتوزيع الطعام مجانًا حيث يطبخ الطهاة حصريًا طبخة الهريسة التي تعتبر الطعام الدائم لأي يوم فيه مناسبة دينية شيعية. وخلال العام الماضي فقط بدأ بعض الشيعة العراقيين بالتسرب تدريجيًا لإقامة نشاطات دينية في الساحات العامة القريبة من المدرج الروماني والساحة الهاشمية لكن مع حذر شديد، لكن ما يحصل في المراقد المقدسة جنوبي العراق يحصل في الساحة الرئيسة لقرية مؤتة في مدينة الكرك جنوبي الأردن حيث يتجمع آلاف الشيعة العراقيين والإيرانيين لممارسة طقوس عاشوراء وغيرها بالقرب من ضريح الشهيد جعفر الطيار في قرية مؤتة. وفي هذه المناسبة العلنية تقوم السلطات الأردنية بحراسة المشهد تحت لافتة السياحة الدينية. ويبدو أن مجموعات شيعية تحاول التنشط وتنظيم نفسها تحت عنوان السياحة الدينية المحلية من قبل سلطات عمان، واستنادًا إلى معلومات خاصة حصلت عليها“المدينة” فالأردن يشهد تحت الأرض حركة تبشير شيعية تنشر أفكار المذهب الشيعي، مع كل مظاهر الحذر. والأهم أن أدبيات الشيعة، بدأت تنتشر على نطاق أوسع وسط الأردنيين أنفسهم، وبدون أن تلاحظ السلطات ذلك وهناك معلومات لم يتسنّ التثبت منها تشير إلى أن عددًا من الأردنيين تشيعوا فعلًا وأعلنوا موالاتهم للمذهب الشيعي وغادروا المساحة السنية الوحيدة المتاحة شرعيًا في الأردن. ويقول مثقف شيعي (أصر على عدم ذكر اسمه) يقيم في عمان: إن متطلبات التشيع لأي مواطن أردني لا تتعدى بكل الأحوال الموافقة على قبول قراءة الأدبيات الشيعية، وإعلان الإيمان ببعض الأفكار المهمة والمركزية، ومشاركة تجمعات الشيعة في عمان بمناسباتهم، موضحًا أن هناك مجموعات نشطة شيعيًا تتحدث للأردنيين، وتعمل بشكل غير علني ومضيفًا إنه يعرف شخصيًا عدة أردنيين أصبحوا شيعة أهمهم اثنان صحافي وشاعر. ووفقًا للمثقف العراقي نفسه فإن المد الشيعي قادم لا محالة لدول المنطقة والأردن من بينها والحكومة الأردنية لا تستطيع فعل أي شيء ضد المجتمع العراقي الشيعي في المملكة فلو أبعدتهم أو ضايقتهم لما تحمل الأردن التكلفة ولو سمح لهم بالتوسع لأصبح الوضع أخطر مما يتوقع بالنسبة لدولة ومجتمع سني. ولا توجد إحصاءات رقمية بخصوص عدد العراقيين في الأردن، فالرقم الرسمي يتحدث عن 500 ألف عراقي والرسمي غير المعلن يتحدث عن 700 ألف، أما بعض التقارير فتتحدث عن مليون عراقي على الأقل يتحركون إيابًا وذهابًا بين عمان وبغداد ولأسباب غير معروفة. ويشير حماد علي وهو باحث أردني كلف سابقًا بإعداد دراسة حول مشاركة العراقيين في الخارج بالانتخابات الأخيرة، إلى أن من سجلوا في كشوفات الأردن لا يزيد عددهم على 68 ألف مواطن عراقي يحق لهم الانتخاب لكن 17% فقط من هؤلاء ذهبوا فعلًا لصناديق الاقتراع و75% منهم حضروا اجتماعات انتخابية . وترفض السلطات الأردنية التحدث عن الأرقام الحقيقية للعراقيين في الأردن ولا توجد لديها سجلات حول عدد السنة أو الشيعة منهم؛ لأن الاستمارة التي يعبئها العراقي عند دخوله المملكة لا تتضمن أية أسئلة حول المذهب. ولذلك يقدر حماد بأن أغلبية العراقيين في الأردن هم حصريًا من الشيعة الذين كانوا يسكنون في المناطق السنية أو يختلطون بالسنة في المدن والمحافظات المحاذية للحدود مع الأردن.