كان لي شرف تلبية الدّعوة الكريمة من القائمين على مؤتمر “الإرهاب.. بين تطرّف الفكر .. وفكر التّطرف”؛ الذي أقامته الجامعة الإسلاميّة في المدينةالمنورة خلال الفترة من 12- 15/1431ه برعاية كريمة من لدن صاحب السّمو الأمير نايف بن عبدالعزيز -حفظه الله-. وإذا كان المؤتمر بعنوانه الرئيس يحمل في طيّاته بُعدًا فكريًّا في غاية العمق والجمال؛ فمردّه يعودُ إلى أنَّ القائمين عليه استوعبوا جيدًا أنَّ الإرهاب -بما يحمله من قبحٍ وسوءٍ- فكرٌ استحالَ بفعل معطيات كثيرة -ظهرت، أو استترت- إلى إسقاطات فعليّة تشكّل في الجملة تهديدًا يمسُّ حياة الناس عاجلاً وآجلاً. واستشعروا أنّ ضرر التّطرف الفكريّ لا يقتصر ضرره على مَن يحمله بين (أمْخاخه)، أو على مَن ينثره من بين فكيّه؛ بل إنّ ضرره يتجاوز ذلك كلّه إلى حيث يتحوّل بفعل السوءِ الذي يعلنه أو يضمره إلى (إسقاطات فعليّة) تهلك الحرث والنّسل، تأتي على البلاد والعباد. فالقتل، والتّدمير، وما بينهما من صور الإفساد كلّها: (بؤرٌ!) سَقَتْها أفكارٌ متطرفة، أُسقطت إلى (ويلات ماديّة)، و(مهلكات محسوسة)! إذن؛ نستطيع أن نقول ونحن على يقين: إنَّ التّطرف الفكريّ ينتقل بفعل معطياتٍ تسانده، وتتفاعل معه، وبه: أنَّه كالجينات المتوارثة، آن لنا أن نستحثّ الخطى بحثًا (صادقًا) عن أسباب ظهوره، ودرسًا (جادًا) عن معطيات علاجه. ومن هنا تكمن الإجادة في أوراق المؤتمر التي اطّلعت عليها في تحسّس هذا الخطر من حيث أنّه: (فكر متطرّف.. وتطرف فكر) كما يُستبان من عنوانه. وعلى هذا فإنَّ الأحداث الإرهابيّة التي مرّت بنا هي في المقام الأول تقوم على تطرف فكري، وإنْ تلبّست (بلبوسات) متنوّعة، و(أقنعة) مختلفة، حتّى استحالت إلى إسقاطات فعليّة برسم ذلك التطرف!! وفي ضوء ذلك وجب الاعتقاد أنَّ كلَّ جريمةٍ إراديّةٍ مسبوقة بفكرة شرّيرة في الدّماغ = الفكر!! نعم؛ فكلّ جريمةٍ على الأرض هي إرادة حيّة، تسبقها فكرةٌ خرقاء، تحمل في ثناياها بوادر الغواية، استولت على العقل، وأحاطت به، وبسطت نفوذها حتّى استبطنته؛ إنَّه: طَرْق (لطيف)، أو (ضعيف) للمنطقة الأساس لتصدير العنف والإرهاب: منطقة (الدّماغ)، أو الذهن والفكر؛ في حين أنَّه كان يجب أنْ تظفر هذه المنطقة بالاهتمام الأول.. والأعظم.. والأطول.. أمّا لماذا؟ فالإجابة يحتويها الأستاذ زين العابدين الركابي بالقول: “لأنَّ كلَّ جريمةٍ (إراديّةٍ) على الأرض مسبوقة -تفكيرًا زمنًا- بفكرة شريرة في الدّماغ: فالفكر الإرهابي هو الجريمة في (مرحلتها الذهنيّة الجنينيّة)، أمّا الفعل الإرهابي فهو: (الصورة الماديّة - المشاهدة والملموسة - لهذا الفكر). يضرب الركابي مثالاً لذلك: أنَّ السيارة أو البناية (المفخّخة) نتيجة تلقائية ل(الأدمغة المفخخة). ومن هنا فإنَّه مهما اتّسعت دائرة البحث عن (أسباب) العنف والإرهاب -وهو بحث لا بدّ أنْ يكون- فإنَّ سبب (الانحراف الفكريّ) سيظل محتفظًا بمكانته الأولى؛ لأنَّ الفعل البشري يسبق بالضرورة ب(فكرة)؛ سواء أكان الفعل فرديًّا أم جماعيًّا: عملاً جزئيًّا أم مكتملاً -بحسب تعبير الركابي- وهذه الفكرة، المترجمة للإدراك والإرادة والنيّة والقصد، هي مناط المسؤوليّة: تعينًا وتحملاً، ومناط الثواب والعقاب. فإذا اعتقدنا بعلّة الفكر: انحرافًا، واعوجاجًا، ومرضًا.. فما العلاج إذن؟! إنَّ المريض بهذا الفكر لا يُعالج (فقط) كما يزعم الزاعمون ب(الوعظ)، ولا بالنصح والإرشاد؛ بل بالاستنطاق الفكريّ، والتوجيه العقلي (لا) العاطفي، تساوقًا والمعالجة الأمنيّة، التي لا شك أتت ثمرتها في محاربة هذا الفكر. أمّا لماذا؟ فلأنَّ الوعظ، وكذا النّصح والإرشاد عوامل عاطفيّة سرعان ما (تتبخر!!)، إذ إنَّها في الجملة مجموعة من الشُحن التي(تدغدغ) العواطف، و(تستفزّ) الأحاسيس، ولا ترتقي إلى الجوانب الخفيّة والمظلمة. وهذا ما سعى إليه المؤتمر من خلال محاوره وجلساته ونقاشاته.