وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    تسجيل 74 ألف قطعة عقارية في المدينة والقطيف    تتصدرها التجارة الإلكترونية.. السعودية تقود الاستثمار الجريء إقليمياً    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    "محادثات الرياض" على طاولة لافروف في تركيا.. اليوم    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    بنزيما: كسبنا الهلال بدعم الجماهير    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    عجيان البانهوف    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    من فينا المبتكر؟    تعزيز وترسيخ    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والموقف منها
نشر في المدينة يوم 25 - 03 - 2010


الحمد لله والصلاة والسلام على محمد رسول الله وبعد: فإن لنا في كتاب الله وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وفي المنهج الذي سار عليه سلفنا الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم باحسان من اهل السنة والجماعة خير دليل وموجه لسلوك الطريق المستقيم في التعامل مع الآخرين سواء من اهل ملتنا أو من غيرهم، وسواء في العلاقات العامة او في الدعوة الى الله وبيان ما نعتقد انه الحق والصواب. وان ذلك المنهج الذي حث عليه القرآن الكريم، وسلكه المصطفى الأمين ثم خيرة الأمة من بعده يرتكز على أسس متينة ومبادئ واضحة قوية من اهمها: 1- الحكمة في التعامل مع الناس وبخاصة في حال الدعوة الى الله والحكمة وضع الشيء في موضعه فلا يقال القول ولا يفعل الفعل الا حين يكون له موضعاً حسناً ويغلب على الظن سلامة نتائجه فرب كلمة كان قصد صاحبها حسناً لكنها قيلت في غير موضعها او في غير زمانها فعادت على قائلها او على الامة بشر عظيم وافسدت اكثر ما اصلحت. 2- الموعظة الحسنة وهذه تعني الكلمة الطيبة والتسامح واللين مع الآخرين والرفق بهم والحرص على كسب قلوبهم وعقولهم باسداء المعروف لهم والتغاضي عن هفواتهم وزلاتهم بل العفو عن ظلمهم والاحسان اليهم وان ظلموا. 3- العلم والمعرفة بما ندعو اليه فلن ندعو الناس الا بعد التمكن من معرفة ما ندعو اليه ونعتقده اعتقاداً صحيحاً مبنياً على الدليل والنظر. ومن الادلة الواضحة الدالة على هذه المبادئ والأسس قوله تعالى (ادْعُ إلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ والْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ وجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) وقوله تعالى (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا ومَنِ اتَّبَعَنِي وسُبْحَانَ اللَّهِ ومَا أَنَا مِنَ المُشْرِكِينَ). واسمع هذا التوجيه الرباني الكريم الداعي الى العفو والتسامح مع المخالف بل مع العدو ليتحول الى صديق، حيث يقول البارئ عز وجل (ولا تَسْتَوِي الحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإذَا الَذِي بَيْنَكَ وبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ ولِيٌّ حَمِيمٌ * ومَا يُلَقَّاهَا إلاَّ الَذِينَ صَبَرُوا ومَا يُلَقَّاهَا إلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ). ومما يدل على تلك المبادئ والأسس من السنة قوله صلى الله عليه وسلم: «أن الرفق ما كان في شيء إلا زانه ولا خلا من شيء إلا شأنه» أو كما قال عليه الصلاة والسلام. بل ان فعله صلى الله عليه وسلم طيلة حياته في حال ضعف دعوته وقوتها يدل بوضوح على ذلك المنهج المعتدل المتسامح في توازن وعدم تفريط في الثوابت. فكان يتامل في مختلف الناس من المشركين واليهود والمنافقين كل بما يناسبه ويحببه اليه ولا ينفره منه -أو على اقل تقدير- يحيده ويخفف من تماديه في غيه وباطله. هذا فضلا عن تعامله مع اصحابه رضوان الله عليهم من اللين لهم والرفق بهم والتغاضي عن هفواتهم وزلاتهم واظهار محاسنهم فكان رحمة لهم (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ولَوْ كُنتَ فَظًا غَلِيظَ القَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ). وما احوجنا في هذا الزمان الذي ساد فيه العنف القولي والعملي، وغلب عليه الشكوك والريب، وتكالبت قوى الشر على اهل الخير من المسلمين. ما احوجنا الى ذلك المنهج السليم الذي يجمع ولا يفرق ويصلح ولا يفسد ويقرب ولا ينفر ويقضي على اسباب الفتن وبواعث الشحناء والبغضاء التي تؤدي الى تشتيت المسلمين واختلافهم واضعافهم مما جعلهم لقمة سائغة لعدوهم بل من جعل العدو يتلذذ بالفرجة عليهم ويسخر منهم وهم ينالون من بعضهم بالقول والفعل وهو مسرور مغتبط بما فيه من بلاء ومحن. ولا بد من التأكيد على ان سلوك ذلك المنهج السليم لا يعني التفريط في الثوابت والسكوت على الباطل بل لا بد من بيان الحق للناس وكشف شبه المبطلين والتحذير من الوقوع فيها الا ان بيان الحقائق وكشف الاباطيل لا يستلزم ذكر الاشخاص وسبهم ولا سب الطوائف المخالفة والفرق واصحاب المذاهب المغايرة، لا سيما اذا عرف هؤلاء بما يدعون اليه من الباطل فيكفي في الرد عليهم ذكر اباطيلهم ودحض شببهم وعند ذلك سيحذر الناس من يتصف بتلك الاوصاف وما اصدق قول الباري سبحانه وتعالى (أَمْ حَسِبَ الَذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ * ولَوْ نَشَاءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ولَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القَوْلِ واللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ) فلم يذكر اسماءهم واكتفى بمعرفة حالهم من اقوالهم والقرآن الكريم مليء بالنفي على المشركين والمنافقين من غير ذكر اشخاص معينين او جماعات محددين. واهل الكتاب الذين فصل القرآن الكريم اباطيلهم ومواقفهم السيئة من انبياء الله ورسله وكتبه انما ذكرهم حسب اوصافهم وافعالهم، ومع هذا فرق بينهم وقال (لَيْسُوا سَوَاءً مِّنْ أَهْلِ الكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وهُمْ يَسْجُدُونَ) الآيات 113-115 آل عمران. وكلمة اخيرة ارجو ان تصل الى قلب وعقل كل داعية ومفكر وكاتب في مجتمعنا خاصة الا وهي: ان نتقي الله في نسبة ما ننسبه الى المخالف فلا نأخذ شذوذ من شذ من بعض الفرق والطوائف والمذاهب وننسبها الى مجموعهم ثم نشنع بها على كافة الفرقة او الطائفة او اصحاب المذهب فذلك من الظلم والبغي بغير الحق ومن البهتان الذي يبغضه الديّان. اسأل الله ان يهدينا رشدنا وان يجمع كلمتنا على الحق والهدى وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. •عضو هئية كبار العلماء

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.