بالنظر إلى المجتمعات البشرية نجد أن المجتمع البشري يتكون من مجموعة من المعايير والقيم. وهذه المعاير والقيم في حال الاتفاق عليها من قبل أعضاء المجتمع تكون ما نسميه العقل الجمعي. بغض النظر عن مصدر هذه المعايير سواء أكان دينيا أو اجتماعيا...الخ وتكمن أهمية العقل الجمعي في عمله على تحقيق التوازن والتماسك في المجتمع. بمعنى آخر قد يكون هذا العقل الجمعي احد أهم مؤسسات الضبط الاجتماعي في المجتمع. ومن أهم مميزات العقل الجمعي هو ما يمكن ان نطلق عليه الخارجية. بمعنى أن جوانب هذا العقل الجمعي تكون خارجة عن معيارية الفرد. فهي محددة له مسبقاً. فعندما يقوم الشخص في منطقة ما في المملكة العربية السعودية بلعب دوره كأخ أو كابن بار أو كزوج، أو عندما يقوم بإنهاء صفقاته التجارية وفق المتعارف عليه فهو يقوم بالعمل وفق أطر محددة له مسبقاً. وعليه فإن دور العقل الجمعي في المجتمع يعتبر على درجة كبيرة من الأهمية. لكن الإشكالية بالنسبة للعقل الجمعي تكمن في أمرين. الأمر الأول قد تكون بعض جوانب العقل الجمعي التي يجد الإنسان نفسه يعمل من خلالها غير صحيحة. ونضرب هنا مثلاً بالموقف من المرأة في بعض المناطق من المملكة العربية السعودية أو الطريقة المثلى للتعامل مع التراث...الخ. وهنا يجب على الإنسان المفكر الذي أنعم الله عليه بثقافة العقل أن يتحرر من هذه الجوانب السلبية للعقل الجمعي واستبدالها بجوانب إيجابية تكون مناسبة لمعطيات العصر الذي يعيش فيه الإنسان. الإشكالية الثانية الخاصة بالعقل الجمعي أن العقل الجمعي يتصف بصفة الإلزام والقهر. وهذه الصفة قد شدد عليها العالم الكبير إميل دور كايم. فالعقل الجمعي آمر وله من الهيبة الشيء الكثير. لذا فإن المحاولة في الخروج على المعايير والقيم المكونة له قد تقود إلى ردة فعل غير مناسبة. هذه الحقيقة قد تقود إلى قتل العقل الناقد. فقد تستخدم هذه الطبيعة للعقل الجمعي في محاربة النقد والإبداع وتكفير الناس وسلبهم حرياتهم. والحجة في نهاية المطاف هو خروجهم عن المجتمع، والمقصود الخروج عن العقل الجمعي للمجتمع. وفي هذه الحالة ليست فقط تكرس الجوانب السلبية والمنتهية الصلاحية في العقل الجمعي للمجتمع، بل وتعمل هذه التصفية على إصابة العقل الجمعي بالشلل مما يجعله يتوقف في عجلة الحياة الدائمة الحركة. وبذلك يتأخر المجتمع المصاب بهذا الداء عن غيره من المجتمعات ولا يرجى له أي تقدم دون تصحيح بعض الجوانب في عقله الجمعي. والملاحظ لمجتمعنا السعودي اليوم ومع هذه النهضة التحديثية غير المسبوقة يلاحظ أن هناك الكثير من المحاولات نحو تصحيح بعض الجوانب السلبية في عقلنا الجمعي. فكيف لنا أمام هذه النزعة من ناحية وجمود بعض مكونات العقل الجمعي من ناحية أخرى أن نخلق عملية توازن لا تؤثر سلبا على انتماء الجميع إلى مكونات هذا العقل الجمعي؟ هذا ما سنتركه لمقال قادم بإذن الله. وقفة: (المرأة مستقبل الرجل) - حكمة سومرية.