أمير تبوك يستقبل مطير الضيوفي المتنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الشائعات ضد المملكة    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    بدء هدنة «وقف النار» في لبنان    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي الموسى.. مَن الذي اخترق ثقافتنا ؟
نشر في المدينة يوم 19 - 02 - 2010


لا أدري متى نصل إلى محطة نتوقف عندها عن جلد ذواتنا ممثلة في ثقافتنا، بحيث لا نرمي كل خطيئة عليها تساوقًا مع أصوات لن ترضى حتى تُعلن ثقافتُنا أنها وراء كل إثم وخلف كل كارثة تحل بالعالم؟ يوم الأحد الماضي سطر الكاتب القدير الدكتور علي الموسى مقاله في جريدة الوطن وعنونه ب(ثقافتنا بين ابن سينا وفاروق عبدالمطلب) ربط فيه بين تطرف الإرهابي النيجيري وثقافتنا، على الرغم من أنه لم يجلس على مقاعدنا الدراسية، بل تنقل بين عدة دول لم تكن السعودية منها، ففي سيرته أنه درس الهندسة في جامعة (كولدج) بلندن تحت أنوارها الكاشفة وبالقرب من دقات ساعتها الصاخبة ومع هذا لم تُحدث أثرًا إيجابيًّا في عقليته! وحتى لا أُفهم خطأً فأنا (أقف) مع الدكتور في الخندق نفسه بوجه كل فكر متطرف عبثي حادٍّ يكره الحياة ويتلهف للدماء، لكننا (نختلف) في تحديد مصدر هذا الفكر وأصل نشأته وظروف تكونه، فالدكتور يرى أن ثقافتنا تتحمل وزر فكر (النيجيري) والدكتور محق، غير أنه أغفل تبيان السبب الحقيقي لانحراف ثقافتنا، وأنا أسأل الدكتور: ألم يتشكَّل هذا الفكر في جبهات قندهار وكابول قبل ما يقرب من ثلاثة عقود ؟ ألم يؤمِّن العرب والمسلمون على صيحات حكمتيار وكرامات برهان الدين وخُطَب سياف؟ ألم يُلبسوا (الأفغان) وقاصديهم صفة (المجاهدين) ؟ ألم يوظفوا إعلامهم وإمكاناتهم للجهاد ؟ ألم يدفعوا بأبنائهم إلى جبهات القتال بعد أن أضفوا عليه صفة الجهاد ؟ ثم ألم يكن كل ما سبق بعد رضا وتأييد المعسكر الغربي المحادِّ للمعسكر الشرقي؟ هنا مربط الفَرس، ومن هنا نشأ فكر التكفير والتفجير - الذي لم يُعرف من قبل في ثقافتنا بهذه الصورة - وبرعاية المعسكر الغربي نما وكبر وكان من ثماره (القاعدة وبن لادن والظواهري والملا والنيجيري) فارتد على الباذرين والباذلين دون تفريق، وبعد أن تحققت مصالح الغرب كفر بالجهاد الأفغاني فكفرنا به ! ولو أن (روسيا) اليوم تقدمت نحو المياه الدافئة خطوة واحدة لأصبحت (تورا بورا) في نظر العالم موطن التضحية وأرض الكرامة والجهاد الخالص بوجه العدو الغاشم، ولَصادق العرب والمسلمون على النظرية الحديثة! من هذا يتضح أن ثقافتنا ليست مَن بذر هذا الفكر البغيض، بل إنها ضحية اختراق، كذلك فليس من المنطق حينما يظهر متطرفٌ في بيئة غربية محضة نأتي ونتلقف وزره ونلوم ثقافتنا التي ما كان لها أن تصل لهذه الحالة لولا عوامل خارجية أثَّرت فيها دون إرادتها، في الوقت نفسه نرى الثقافات الأخرى خيرًا محضًا وأننا أصل كل فكر متطرف ومصدر كل تخلف! أمَّا إشكالية المدارس ومجافاتها لأسماء أعلامنا الأوائل التي أسقطها الدكتور على فكر معين، فأقول: لا يمكن نفي وجود هذا الفكر المضاد لكنه لا يستطيع أن يصمد أمام رغبة وزارة التربية متى أرادت ذلك، وللتدليل ففي القطاع الذي أتبعه مدرسةُ (الحسن بن الهيثم) التي تخرجتُ منها، وبه مدارس (الرازي وابن سينا وابن خلدون)، وبإمكان الدكتور حال مروره ببلدتي متجهًا إلى جدة أن أقف وإياه عليها. لا يختلف عاقلان على جرم الإرهاب، ولذا أرغب من الدكتور وهو الذي خبر البحث العلمي في مواطنه الأصلية حال إحساسه بالمشكلة ألا يأتي بنتائج فَورية دون العودة إلى حيثياتها، وإلا كانت أشبه بالدراسات (الوصفية) التي يحشد فيها الباحث ما يؤيد رأيه ويتغافل عن الرأي الآخر، ولذا يبقى (الإنصاف) مع الآخرين عزيز المنال، ويبقى سؤال (مَن بذر هذا الفكر؟) عائمًا ما لم نسمِّ الأشياء بمسمياتها ونسلط الضوء على الزوايا كلها، (وأعتقد) أن الدكتور من الذين يؤمنون بهذا المبدأ ويسعون لتحقيقه (مهما كلف الأمر) ؛ حتى تتعرف الأجيال على هذا الفكر فتقف ضد حامليه ولا تُخدَع كمَن سبقها نتيجة اختراق باذريه لثقافتنا.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.