بالنظر إلى نظامنا التعليمي نجد أن هناك إهمالاً غير مبرر للتاريخ القديم. ويقابل هذا الإهمال اهتمام كبير من المؤسسات التعليمية العالمية. ويقصد بالتاريخ القديم ذلك الفرع من التاريخ الذي يتحدث عن التجربة الإنسانية قبل ظهور الإسلام. وان كان هناك بعض الاختلاف بين المؤسسات التربوية العالمية حول تحديد نهاية هذا الفرع من فروع التاريخ. ولو حاولنا أن نحدد أسباب هذا الإهمال لوجدنا أن أهمها هو ذلك الرأي غير المعترف بأهمية التجربة الإنسانية التي سبقت ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي. فكل شئ كان قبل الإسلام لا يستحق الدراسة ناهيك عن أن فيه ما يمكن الاستفادة منه. وهذا خطأ كبير. فالنبي صلى الله عليه وسلم قال إنه جاء ليتمم مكارم الأخلاق. وهذا يعني أن هذه الفترة التاريخية كان فيها الكثير من الأخلاق الكريمة التي اعترف الإسلام بها. ومن المهم أن نعي أن مكارم الأخلاق ليست مقصورة فقط على العرب. وإنما كان هناك الكثير من أمم التاريخ القديم التي فيها من مكارم الأخلاق ما كان العرب يفتقرون إليه. حيث العدل والمساواة وإعطاء المرأة حقوقها. كما أن اختيار العرب لحمل رسالة الإسلام يعني أن هذه الأمة كان لديها من المقومات الحضارية والأخلاقية ما جعلها مهيأة لحمل هذه الرسالة الخالدة. بل أن الشعوب التي عاشت قبل ظهور الإسلام كانت تتمتع بحضارات كبيرة ومتميزة استفادت منها الحضارة الإسلامية الوليدة. ولم يجد المسلمون غضاضة في هذه الاستفادة. لأنهم ينطلقون من قوله صلى الله عليه وسلم أن الحكمة ضالة المؤمن فأنى وجدها فهو أحق الناس بها. إن تجاهل هذه التجربة الإنسانية يعتبر نوعاً من ضيق الأفق والإقصاء. الذي يمارسه بعضنا سواء اعترفوا أو لم يعترفوا ضد الآخر. مع العلم أن في هذه التجربة الثرية والمفيدة مايمكن أن يساعدنا على الحياة بطريقة أفضل. حيث نجد أن هناك تطابقاً بين الكثير من جوانبها وبين تعاليم الإسلام التي ومع الأسف أصبحت شعارات في حياتنا اليومية دونما انعكاس فعلي على واقعنا المعاش. دعونا ننظر، على سبيل المثال، في «نصوص الحكمة» التي عثر عليها ضمن تعليمات Ptahotep. من بين هذه النصوص ، هذه النصائح التي تعود إلى بداية المملكة الوسطى المصرية: في شيخوخته محافظ المدينة و[فيزير] Ptahotep يرشد ابنه: •ابتعد عن الغرور. وأسوأ أنواعه الغرور بالعلم. لأن الإنسان مهما أوتي من علم فانه يبقى جاهلاً (قارن.. وفوق كل ذي علم عليم). وعليه لا تحتقر من هو أقل منك علما. بل عامله كما تعامل المتعلم (الدعوة إلى معاملة الإنسان كانسان). • إذا أصبحت زعيماً تتحكم في مصائر الكثير من الناس. فعليك بإصلاح نفسك أولاً قبل أن تحاول إصلاح رعيتك,. • الصدق هو أجل عمل ولا يمكن أبداً هزيمته (قارن لا يصح إلا الصحيح). •لا تحاول إرهاب الناس . فان كنت قوياً تذكر قوة الله. • من يتبع قلبه وعمله لرغبات بطنه سيخلق كرهه في قلوب الناس. البطن هو عدو الانسان. •لاتردد النميمة التي تسمعها عن أحد. فقط قل مارأيت وليس ماسمعت (قارن وكالة «يقولون» أو «سمعنا» وتأثيرها القاتل في مجتمعنا). والسؤال الذي يمكن طرحه الآن هو : ألم يحرمنا تجاهل هذه الحقبة التاريخية من الكثير من التجارب الانسانية الجميلة التي يمكن الاستفادة منها في حياتنا اليوم. [email protected]