سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاضي الجعفري : غياب الإشراف القضائي أعاق تطبيق الأحكام البديلة
نشر في المدينة يوم 06 - 02 - 2010


أكد الشيخ احمد بن عبدالله الجعفري القاضي بمحكمة رأس تنورة ان هناك عوائق تحدّ من الحكم البديل في الوقت الراهن من أهمها عدم وجود آلية واضحة وكذلك غياب الإشراف القضائي على تنفيذ العقوبات و عدم وجود قاض مختص بالإشراف عليها ، وأشار الشيخ الجعفري الى ان هناك ممانعة واعتراضا للاحكام بسبب بعض الأعراف و التقاليد الاجتماعية. وقد أجرت “ المدينة “ حوارا معه حول الحكم البديل فيما يلي مجرياته : * كيف انطباع المجتمع حول بدائل السجن والعقوبات الاجتماعية؟ - في ظني أن ثمة تقبلاً و تأييداً من الشرائح المهتمة في المجتمع بهذا النوع من العقوبات و نلمس ذلك من خلال الحديث مع المهتمين و التفاعل الإيجابي مع الأخبار التي تنشر هذا النوع من الأحكام . * ماذا عن الجانب التشريعي الإسلامي المتعلق بالعقوبات وعلاقته ببدائل السجن؟ - إن الهدف العام لتشريع العقوبات في الشريعة الإسلامية هو حماية المجتمع من الجريمة وحفظ نظامه و ذلك من خلال تشريع عقوبات تردع الجاني و تزجر غيره و الأخذ بعقوبات و تدابير تسهم في تقويم و استصلاح الجاني و مساعدته في التخلص من السلوك المنحرف , وقد أشار لهذا الفقيه ابن فرحون في تعريفه للتعزير بأنه تأديب استصلاح و زجر على ذنوب لم تشرع فيها حدود و لا كفارات , و في تقديري أن بدائل السجن تسهم في تحقيق الهدف الثاني و هو التقويم و الاستصلاح , مما يساعد في تحقيق الهدف العام للعقوبة في الشريعة الإسلامية و قد قال العز بن عبد السلام : مهما حصل التأديب بالأخف من الأفعال والأقوال والحبس والاعتقال لم يعدل إلى الأغلظ؛ إذ هو مفسدة لا فائدة فيه لحصول الغرض بما دونه. *ما الأسباب الى التفات الجهات القضائية لمثل هذه البدائل في الآونة الأخيرة؟ - مما ينبغي إيضاحه أولاً أن بعض التدابير و العقوبات التي اصطلح البعض على تسميتها بدائل السجن موجودة في الفقه الإسلامي و معمول بها قديما و حديثا كالجلد و التغريب و الغرامة و التشهير و غيرها و البعض الآخر من هذه التدابير مندرج في الأصل العام للعقوبات التعزيرية الموكول تقديرها لاجتهاد الحكام بما يوافق الشرع و يحقق المصلحة , ولأن من طبيعة المجتمع النمو و التطور في كافة المجالات و منها الجانب النظامي ، و القضائي الذي يستفيد من الدراسات الاجتماعية و النفسية في علم الإجرام و العقاب و يستفيد من التجارب المتوافقة مع الشريعة و من هذا الباب بدأ الأخذ بالعقوبات البديلة و لا شك أن تسليط الإعلام الضوء على هذا الموضوع له تأثيره أيضا . *هل هناك ضوابط لإيقاع مثل هذه البدائل؟ مما لا شك فيه أن الأخذ ببدائل السجن لا بد أن يكون بضوابط من أهمها في نظري : *هل تواجهون صعوبة في اصدار العقوبات البديلة ؟ - نعم ثمة عوائق تحد من الحكم بهذه البدائل في الوقت الراهن من أهمها: أولاً : عدم وجود آلية واضحة ومتكاملة تضمن تنفيذ هذه العقوبات البديلة بما يحقق المقصود منها . إذ ليس الهدف هو مجرد الحكم بها و إنما الهدف تحقيق الغاية من تطبيقها , ولعل من أسباب غياب آلية التنفيذ هو طبيعة هذه البدائل و كونها تحتاج لكوادر متخصصة في التطبيق ذات تأهيل خاص في الجوانب النفسية و الاجتماعية لا تتوافر عند من يباشر التنفيذ حالياً , كما أنها تستلزم إشراك جهات غير قضائية و لا أمنية كوزارة الشؤون الاجتماعية في التنفيذ . ثانياً : غياب الإشراف القضائي على تنفيذ العقوبات و عدم وجود قاض مختص بالإشراف على تنفيذ العقوبات أدى إلى عدم الثقة بجدوى الحكم بهذه البدائل .ثالثاً : عدم وجود نظام متكامل للعقوبات يحدد الجرائم وعقوباتها و ينص على أن العقوبات البديلة أسهم بشكل كبير في عدم الأخذ بها. رابعاً : أن الأنظمة الموجودة – كأنظمة مكافحة الغش التجاري و الرشوة والتزوير و نظام المرور و نظام مكافحة المخدرات و غيرها – لم تدرج هذا النوع من البدائل بالشكل الكافي. *هناك قلة من القضاة يقومون باصدار بدائل للسجن ؟ - نعم و ذلك للأسباب التي أشرت إليها أعلاه . *كثير من القضاة في المحاكم لايؤمنون بفكرة بدائل السجن فليس لديهم سوى السجن والجلد و لماذا لايكون هناك تنسيق بين القضاة وجهات معنية بالسجناء من اجل ترتيب العقوبات البديلة ؟ - أنا لا أتفق معك في هذه الجزئية بل أعتقد أن أكثر القضاة يؤمنون بأهمية الأخذ بالبدائل من حيث المبدأ و قد أجريت شخصيا دراسة استطلعت فيها وجهة نظر أكثر من سبعين قاضيا من مختلف محاكم الدرجة الأولى بالمملكة و كانت نسبة تسعة و تسعين بالمئة 99% منهم تؤيد من حيث المبدأ الأخذ بالبدائل . *هل للعقوبات البديلة اثر اجتماعي - نعم فهي كما سبق و بينت تسهم في تغيير نظرة المنحرفين لأنفسهم ولانتمائهم الوطني، وتعزز الشعور بهذا الانتماء، وتعرفهم بقيمة العمل التطوعي وخدمة المجتمع .و قد تكسبهم مهارات و خبرات . *هل العقوبات البديلة اتت لكثرة تكدس السجناء ام انه شرع لردع الجاني ؟ - قد يكون تكدس السجون أحد المبررات للأخذ بها لكنه ليس الوحيد . *هل هناك امتناع للعقوبات البديلة من المحكوم عليه ؟ - غالب الأحكام التي علمت بها لم تجد ممانعة بل ترحيبا و سمعنا عن بعض العقوبات التي لاقت ممانعة و لعل مرد ذلك لبعض الأعراف و التقاليد الاجتماعية و عموما فليس بمستغرب أن لا يتقبل البعض بعض الأمور التي لم يعتد عليها . * هل هناك رفض من قبل وزارة العدل او جهات اخرى للاحكام البديلة التي تصدرونها ؟ ليس لوزارة العدل صلة مباشرة بالأحكام التي تصدرها المحاكم , و أحيانا تعترض محكمة التمييز على بعض هذه الأحكام لمبررات تراها . *هل بات من الواجب مراجعة العقوبات التعزيرية السائدة، خاصة السجن ؟ - المراجعة و التقويم مطلب في كل عمل خاضع للاجتهاد البشري و قد أضحت الحاجة ملحة لمراجعة العقوبات التعزيرية السائدة - خاصة السجن - لعدم تحقيقها في كثير من الأحيان للهدف من العقوبة , ولما لها من سلبيات كثيرة خاصة في الجرائم البسيطة التي تستدعي مددا قصيرة من السجن . ايجابيات احكام البدائل *ما الفوائد المتوخاة من الحكم ببدائل السجن؟ إن العمل على تطبيق هذه البدائل سيحقق نتائج إيجابية كثيرة من أبرزها : 1- منح الجانح فرصة لأن يكون فرداً صالحاً في المجتمع بدمجه في المجتمع و احتكاكه بشرائح اجتماعية جيدة و إبعاده عن الوسط الإجرامي . 2- المساهمة في إصلاح الجانح مع الحد من الآثار النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية السلبية عل السجين و أسرته . 3- تخفيف ازدحام السجون و تقليل التكاليف المالية المصروفة على السجناء . 4- تغيير نظرة المنحرفين لأنفسهم ولانتمائهم الوطني، وتعزيز الشعور بهذا الانتماء، وتعريفهم بقيمة العمل التطوعي وخدمة المجتمع . 5-إكساب المحكوم عليه مهارات و خبرات جديدة تهيئه للعمل الوظيفي. 6- إشراك المجتمع في إصلاح و تأهيل الجانحين . *هناك منع فقهي يمنع العقوبات العبادية كاداء الصلاة في مسجد يبعد عن المنزل او الصوم لمدة شهر ؟ مارأيكم في هذه الاحكام ؟ - في نظري أن العقوبة بالإلزام بأداء عبادات تطوعية محضة كأن يعاقَب بالإلزام بقراءة مقدار من القرآن أو حفظه أو صيام أو صلاة عدد من الأيام و الركعات و نحو ذلك غير مناسب لما في ذلك من خروج عن مقصد الشارع من تشريع هذه العبادات وهو الخضوع لله و التقرب إليه , و لأن مبنى هذه العبادة هو التطوع و الاختيار و افتقارها إلى النية الخالصة , و لما قد يترتب على الإلزام بها من نفور النفس عنها , ولحصول المقصود من العقوبة بغيرها . و ليس في حديث مواصلة النبي الصيام بمن واصل كالمنكل بهم دليل لأن النبي لم يلزمهم به ابتداء بل نهاهم عنه و قد قال الطاهر بن عاشور في معرض تعليقه على هذا الحديث : هذا لا يعد من التشريع العام , بل هو من تربية الأصحاب و خاصة الرجل , فهو من باب النصيحة لأصحابه لا من باب التشريع العام. اقسام العقوبات البديلة *هل للعقوبات البديلة اقسام ؟ - يمكن تقسيم هذه البدائل إلى خمسة أقسام رئيسة هي أولاً : البدائل المالية كالغرامة و المصادرة والإتلاف و الحرمان من بعض الميزات المالية .ثانياً :البدائل المقيدة للحرية كالوضع تحت الاختبار أو المراقبة الإلكترونية ,و الحبس المنزلي و الحبس الجزئي أيام أو ساعات. ثالثاً : بدائل بدنية كالجلد و الإلزام بالخدمة الاجتماعية( العمل للمصلحة العامة). رابعاً : بدائل تربوية و علاجية كالإلزام بحضور دورات تدريبية أو جلسات توجيهية , أو الخضوع لبرامج علاجية . خامساً : البدائل المشتملة على وقف الحكم أو تنفيذه فترة محددة. ضوابط احكام البدائل أولا : أن تقتصر على الجرائم التي ليس لها عقوبة محددة شرعاً أو نظاماً. فما نص الشارع على عقوبته من الجرائم كجرائم الحدود - متى اكتملت شروط إقامتها - لم يجز العدول عنه إلى غيره , و كذلك الجرائم التي لها عقوبة محددة نظاماً لا يسوغ للقاضي مخالفتها باجتهاده . ثانياً : أن تقتصر على الجرائم التي لا تشكل خطرا على المجتمع . كالمضاربات البسيطة و القضايا الأخلاقية البسيطة و مخالفة بعض الأنظمة و غيرها مما لا يشكل خطراً على أمن المجتمع . ثالثاً : أن تقتصر على الجناة الذين لا تبرز فيهم نزعة إجرامية متأصلة . كالأحداث و من ليس لهم سوابق جنائية متكررة و ذوي الهيئات و المروءات الذين زلت بهم القدم و غيرهم ممن يرجى صلاحه و استقامته دو ن أن يعاقب بالسجن . رابعاً : أن يراعى فيها ظروف الجاني من حيث الجنس و السن و الوضع الاجتماعي و الصحي . خامساً : أن لا تتضمن انتهاكا لكرامة الجاني أو خصوصياته . لأن الإهانة ليست مقصداً من مقاصد تشريع العقوبة في الإسلام و لهذا أمر النبي صلى الله عليه و سلم باجتناب الوجه عند ضرب التأديب . سادساً : أن تكون محققة للمصلحة المقصودة من شرع التعزير. سابعاً : أن لا ينتج عنها ضرر أكبر من ضرر السجن .سواء كان الضرر صحياً أو سلوكياً لأن القاعدة الفقهية تنص على أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح , وذلك كالجلد المبالغ في عدده أو الغرامة الباهظة ونحوها . ثامناً : أن لا تتضمن محذورا شرعياً أو نظامياً .فمن المحاذير الشرعية التعزير بحلق اللحية أو إلزام المرأة بالعمل في مكان تحصل فيه خلوة بالرجال أو تتعرض فيه للفتنة و من المحاذير النظامية تشغيل الأطفال أو الأحداث في غير الحد المسموح به , أو الإلزام بالعمل أكثر من الساعات المحددة نظاماً .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.