الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    حرس الحدود ينقذ مواطنين تعطلت واسطتهما البحرية في عرض البحر بجازان    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    بدر بن عبدالمحسن.. تجربة متفردة توجته بلقب أمير الشعر العربي    توال و 5SKYE تعلنان عن شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في السعودية    أمير حائل يستقبل وزير السياحة    رغم عدم تعليق موسكو.. أوكرانيا تتهم روسيا باستهدافها بصاروخ باليستي عابر للقارات    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    مدالله مهدد ب «الإيقاف»    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    ضمن ملتقى «الإعلام واقع ومسؤولية».. إطلاق أول بودكاست متخصص في المسؤولية الاجتماعية    حمائية فاشلة !    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    «كوكتيل» هرج    الخليج يتطلع لنهائي آسيا أمام الدحيل    البكيرية يتجاوز الجندل والعدالة يتألق أمام النجمة    هوساوي يعود للنصر.. والفريق جاهز للقادسية    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «قرم النفود» في تحدٍ جديد على قناة «الواقع»    فيتو أميركي ضد قرار بمجلس الأمن بشأن غزة    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    نواف إلى القفص الذهبي    الزميل أحمد بركات العرياني عريسا    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    سعود بن بندر يستعرض تحول التعليم في الشرقية    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بادحدح : العلاقة بين الدعوة والدولة تكاملية
نشر في المدينة يوم 05 - 02 - 2010


اتسمت العلاقة بين الدعوة والدولة في بعض البلدان الإسلامية بالتنافر حينا والتصادم أحيانا أخرى ، فكم من مؤسسة دعوية انتقدت مؤسسة للدولة ، ساهم في ذلك عدم وضوح التصور الإسلامي للعلاقة بين الدعوة والدولة ، و ماهية الوجبات التي من المفترض أن تقدمها الدعوة للدولة والعكس، ولماذا اتسمت العلاقة بينهما بالتوتر ، وكيف يتم تجاوزه لنقدم أنموذجا عمليا يتطابق مع التصور الإسلامي للعلاقة .كل هذه الأسئلة وغيرها طرحناها على الدكتور على بن عمر بادحدح ، عضو هيئة التدريس ، بجامعة الملك عبدالعزيز ، والمشرف على موقع إسلاميات ، فكان لنا معه هذا الحوار . بداية ، ما هو التعريف الذي تراه مناسبا لمفهومي الدعوة والدولة ؟ تعريف مفهوم الدعوة واضح من دلالة الكلمة ، فالدعوة بمعنى الدعاء وهو الطلب أو الترغيب في الإسلام وأحكامه وشرائعه وآدابه ، ومن مفهوم الدعوة نرى إنها جانب تعريفي وإثباتي وترغيبي لا يتجاوز ذلك إلا ما هو فوقه مثل الإكراه أو الإرغام . هل للدعوة مؤسسات ؟ الدعوة واجب كل مسلم وإسهام كل فرد، وهي ليست محصورة في دوائر معينه، إلا أنها تكون واجبه في حق من لدية العلم، كالعلماء والفقهاء ، وبحق من لديه سلطة كالحاكم و ولى الأمر . مفهوم الدولة وماذا عن مفهوم الدولة ؟ مفهوم الدولة واسع ومر بأطوار متدرجة ، وتعتريه الكثير من الإشكالات ، ولكن باختصار أقول أن تصور الدولة الحديثة بدأ يتبلور في القرن السادس عشر ، عندما انتهت الدولة الإلهية أو الثيرقراطية ، وشرعت المجتمعات في تشكيل تجمعات مختلفة إلا أن جاء ما يسمى بالثورة الفرنسية وبلورة صورة معينة للدولة ، ومن هذه المراحل نستطيع أن نقول أن الدولة هي الكيان السياسي القانوني الذي ينظم شعبا أو مجتمعا معا على رقعه من الأرض بسيادة يسودها القانون وتحمى فيها الحقوق ويتم فيها رعاية المصالح . دين شامل كيف تنظر للعلاقة بين الدعوة والدولة ؟ بداية ، لابد من التأكيد على أن الإسلام دين شامل فهو منهج دين ودولة ، وهذا الشعار وان كان واضحا في لغته يعتريه عند الناس تجاذبات كثيرة ، لكننا بسهولة وببساطة نرى في سيرة النبي الكريم النموذج ، فالرسول بدأ داعيا وظل 13 سنه يدعو في مكة ، وكانت تلك الدعوة تمهيدا لقيام الدولة ، حيث هيئت الدعوة الأسباب وأعدت الأفراد و أوجدت الأرض التي استقبلت ورحبت وحينئذ قامت الدولة . إذا كانت الدعوة سببا في قيام الدولة فماذا فعلت الدولة تجاه الدعوة ؟ الدولة أصبحت حاضنة للدعوة وحامية لها وناشرة لها ، وهذا يشير إلا عدم وجود صراع أو توتر وإنما نوعا من التكامل الحقيقي . الدعوة قائمة هل يعني زوال الدعوة بقيام الدولة؟ لا أبدا ، وجود الدولة لا يعني انقطاع عمل الدعوة ، بل لابد أن تبقى الدعوة قائمة وتمثل الجزء الأكبر من عمل الدولة ، حيث تتوجه الدعوة للدولة بالنصح والتذكير ، كما أن الدولة تتوجه للدعوة بالتحفيز وتوفير الأسباب والتقويم ، وأعود فاكرر أن العلاقة بينهما تكاملية . كيف ترد على من يقول أن هناك خلاف بين هذه العلاقة؟ القران الكريم به نصوص واضحة تشير على تلك العلاقة ، كقوله تعالى «الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة واتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهو عن المنكر ولله عاقبة الأمور « فإقامة الدولة مرتبط بإعلاء شأن الدعوة ، وهناك نصوص أخرى أيضا كقوله تعالى «إنا فتحنا لك فتحا مبينا ، ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وينصرك الله نصرا عزيزا « ، حيث ذكر أهل العلم أن هذه الآية تشير إلى أن الله جمع لرسول الله مابين قوة الحق الذي جاء به ، وقوة السلطة التي طبقت هذا الحق ودعت إليه ، و هو أمر لم يتسنى في الرسالات السابقة ، حيث كانا موسى وعيسى عليهما السلام دعاة للحق ،لكنهما لم يقيما دولة ومجتمعا . نماذج هل هناك نماذج في تاريخنا الإسلامي حول تكامل العلاقة ؟ كثير ، خذ مثلا السلطان صلاح الدين الأيوبي ، الذي خاض قبل معركة حطين ثلاث معارك ، حيث كانت الأولى علميه عقدية نشر بموجبها المدارس العلمية والشرعية في بلاد مصر والشام وأزال اثر الرفض والانحرافات التي كان موجودة ، الثانية كانت ضد المنكرات حيث منع الخمرات والأمور الظاهرة ، الثالثة كانت ضد التمزق حيث وحد الكثير من البلاد الإسلامية ، و الرابعة كانت معركة حطين المشهورة التي كانت الثمرة لتلك الجهود . كأنك تروج لمفهوم الدولة الدينية ، وهذه جدلية أخرى ؟ أحب إن أشير إلى أنى لا أحب كلمة «الدولة الدينية» ، لأنها كلمة لا تعبر عن المعنى الذي نريد، فمصطلح الدولة الإسلامية أفضل بكثير ،لان الإسلام فيه الدين والدولة وفيه أيضا الحياة المدنية ، ويمثل القران دستور الدولة . الدولة الثيوقراطيه ما هي الإشكالية في مصطلح الدولة الدينية؟ الدولة الدينية تسمى بمصطلح الدولة الثيوقراطيه المرتبطة بالمسيحية النصرانية والتي كان الحاكم فيها هو الكاهن والقسيس وهو باعتبار حكم الإلهة ، حيث كانت الكنسية تحكم باسم الرب ، حقيقا عانت الشعوب من هذه الدولة معاناة قاسية ووصلت ذروة المعاناة إلي الصراع المعروف التي كانت فيه الكنسية تقتل كل من يدلى بحقائق تخالف تصور الكنيسة حتى لو كانت حقائق علمية بحتة. وماذا عن الدولة المدنية ؟ الدولة المدنية أرادت أن تخرج من عباءة الدين في ذلك التاريخ فكونت دولة علمانيه لا تقوم علي أساس مطلقا، ثم تطورت وباتت تنادى بالدولة الوطنية التي تقوم على رقعه معينه لشعب يمثلون خصائص معينه ، إلا أن هذه النظرة تسببت فيما بعد بمشكلة حيث ظهرت النازية في ألمانيا والفاشية في ايطاليا ، ولا تزال أثارها موجودة حتى الآن ،ثم تطورت النظرة الغربية لتصبح الدولة هي دولة القانون وان القانون يسود فوق الجميع . في فكر الإنسان من خلال حديثك أين تقع الدولة الإسلامية بين الوصف الديني والمدني ؟ بداية ، الدولة أصلا قائمة في فكر الإنسان منذ القدم ، و يقول بعض الفلاسفة أن الدولة نوع من التوجه للعقل بدلا من الأهواء والى الوحدة بدلا من الصراع ، ويقول وول ديورانت في كتابه الشهير قصة الحضارة والذي يعتبر من الكتب القليلة التي أنصفت الحضارة الإسلامية ، «أن الشعوب احتاجت للدين لكبح جماح النزوات ، حيث النفس البشرية بطبيعة الحال تميل للعدوان ، والدولة كنظام للمجتمع تمنع العدوان وتجعل الصالح العام هو الذي يجمع هذه المنظومة «. إذا لما الخوف من الدولة الإسلامية ؟ دعني أتابع ، تطورت الدولة حتى أصبحت لديها سلطة تنفيذية و تشريعيه قضائية ، وأصبح هناك الفصل بين السلطات و سيادة القانون و المساواة ، كل هذه القضايا يتوهم البعض أن الدولة الإسلامية ستضيع هذه المعالم من هنا جاء الخلل أو الخوف من الدولة الإسلامية ، حيث يقولون إن الحاكم أو الخليفة قوله لا يرد وانه سيحكم بالسوط الإلهي ، ويعيدنا إلى تاريخ دولة الكهنة والقساوسة . دولة مدنيه كيف ترد على الذين يقولون بهذا الكلام ؟ الإسلام جاء بمفاهيم ليست بعيدة عن مبادئ الدولة المدنية ، فالعدالة موجودة في الإسلام حتى مع الكفار ، والتنمية الاجتماعية ، كما أن الإسلام يدعو إلى العلم ، والحكمة ضالة المؤمن ، فالدولة الإسلامية هي دولة مدنيه بالاعتبار العملي وهي إسلامية باعتبار المرجعية . لكن «الإسلامية» عالمة بارزة في الدولة ؟ الإسلامية تظهر في أمور محددة مثل كليات الاعتقاد وشعائر الإسلام ، كما أن هناك اداب و أعراف عامة في المجتمع ، حيث لا ينبغي أن تكون المنكرات والمحرمات ظاهرة ، و تنفيذ الأحكام الشرعية وفق الحدود الواردة في القران والسنة ، و أخير ضابط يجمع هذا كله وهو الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر للحفاظ على كل هذه المكتسبات ، فليس في الإسلام عدوان على العلم أو تسلط على الخلق وإلغاء العدالة، و التطبيقات إن انحرفت ليس حكما على أصل المشروعية الإسلامية الواردة في الكتاب والسنة ، صحيح أن هناك سلبيات لكنها لا تقارن بالايجابيات الموجودة. تجربة الدولة الدينية هناك من يخشى أن تكرر الدولة الإسلامية ما حدث في أوربا إبان عصور الظلام ؟ الإشكالية حول خشية أن تكرر الدولة الإسلامية تجربة الدولة الدينية التي سادت في أوربا تتمثل في نقاط معينه ، مثلا يقولون أن الدولة الحديثة هي دولة متطورة منفتحة على كل جديد ، بينما الدولة الإسلامية تعتمد على مبادئ يعتريها الثبات والجمود ، يقولون الدولة الحديثة سلطاتها من الشعب ، بينما الدولة الإسلامية مرجعيتها الأحكام الشرعية ، الدولة الحديثة لا تميز بين المواطنين والدولة الإسلامية تميز بين أتباعها وغيرهم . لكنهم لا يعون فقه الثوابت والمتغيرات فالإسلام دين متطور مع كل المستجدات والتطورات والحكمة ضالة المؤمن ، والرسول قال انتم اعلم بشؤون دنياكم ، وهناك دولة إسلاميه قامت وخلافة حكمت لفترة . نقطة مهمة نصوص الشريعة دلت على أن الخلافة الإسلامية ستغيب لفترة من حياة آلامه ، وهناك من الإسلاميين ما يزال واقفا عند حد المطالبة بالخلافة الإسلامية ؟ هنا نقطة مهمة جدا ، فالإسلام لم يأتي بنظام حكم محدد مفصل لأداء رعاية شؤون الناس ، الإسلام في كلياته العقدية وشعائره التعبدية وأدباه العامة مظلة كاملة ، يقولون أن هناك فرق بين الحكومة والدولة ، والحكومة جزء من الدولة تسقط وتبقى الدولة لأنها الدستور العام أو النظم الحاكمة لذلك المجتمع ، نحن نقول أن القران هو دستور الدولة وهو النظام الحاكم لهذا المجتمع ، و الحاكم آو الخليفة خاضع لهذا الدستور . هل في التراث الإسلامي ما يشير إلى تصور الدولة؟ هناك إلى حد ما فقر أو قلة في المادة المتحدثة عن الدولة في تراثنا الإسلامي ، وارجع بعض الباحثين ذلك بان المسلمين لم يحتاجوا لذلك لان الدولة كانت موجودة ، ولم يكن عندهم جدلية في هذا التصور حتى يبحثوا وينظروا ، على عكس الغرب الذي كانت عنده إشكالات في تصور الدولة باعتبار ما حصل لهم في تاريخهم ، وأكثر ما كتب عن النظم الإسلامية فكان يركز علي جانبين هو الحاكم وشروطه وواجباته والرعية . بمعنى أن الدولة الإسلامية لديها القدرة أن تستوعب التصورات الغربية ، كالديمقراطية مثلا ؟ طبعا نحن ليست وجهتنا أوربا أو الغرب ، لدينا مصادرنا الأصيلة في الإسلام المتمثلة في الكتاب وألسنه وفي تاريخنا الإسلامي وفي التراث الفقهي والعلمي ولدنيا اجتهادات العصر التي تستوعب كل جديد ، القوالب قد تختلف يعني مثلا الديمقراطية كمفهوم متكامل هو حكم الشعب للشعب ولها جذور معينه ونحن لا نقبلها بهذه الطريقة ، إلا إذا كانت كنمط لمشاركة الأفراد وفي صور تتوافق مع الإسلام . تنظير عاطفى كيف ترى أن يكون دور الدعوة تجاه الدولة في عصرنا الحالي ؟ نحتاج إلى مزيد من الاجتهاد من أهل العلم وأهل السياسية في عالمنا الإسلامي لكي نقدم الدستور الإسلامي والأصول الإسلامية ، ولا أن تكون مجرد تنظير عاطفى ، بل بلورتها في صورة مشروع ونظام أو تجربة عملية تطبيقيه ، و أنا اعتقد إننا في هذا الجانب لدينا المزيد مما يعمل ، وفي هذا الشأن لا حرج أن نقتبس وندرس كل الأحوال وما لا يتعارض مع الإسلام ويحقق كلياته وأهدافه التي ننشدها .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.