من هنا وجبت العناية بأدب الأطفال وتوجيهه نحو غرس قيمة الانتماء وتنميتها في نفوس الأطفال. حيث تعتبر العناية بأدب الطفل سمة حضارية من سمات الدول الراقية. تعتبر الحاجة إلى الانتماء من الحاجات الفطرية لدى الكائنات الحية. فلو نظرنا إلى مملكة الحيوان لوجدنا هناك الكثير من صور الارتباط بالأرض. فحين يولد الحيوان تجده مرتبطاً بأمه في صغره. ثم نجده يتحول بعد ذلك للعيش في جماعة. ويتم هذا العيش على بقعة جغرافية معينة يتولد معه الارتباط بهذه الأرض. فالفيل مثلاً لانجده يعيش في القطب المتجمد. والدب القطبي مثلاً لا يمكن أن يعيش في أسيا. بل نجد أن هناك من الحيوانات ما يهاجر في مواسم معينه لدوافع معينة ثم لا يلبث أن يعود إلى الوطن. فإذا كان هذا الوضع مع الحيوان، فالأمر يكون أكثر إلحاحاً مع الإنسان. ذلك الكائن الحي المنتمي المتطور العقلاني الاجتماعي بطبعه. فمنذ البداية نجد الطفل ينتمي لأسرته النووية التي ولد فيها والتي تتكون من أمه وأبيه وإخوته إن وجدوا. ثم بمرور الوقت يتعرف هذا الطفل على محيطه العائلي لينتمي لأسرته الممتدة. وبالتحاقه بالمدرسة ينتمي إلى مجتمع المدرسة. ومع تعرفه على جيرانه وحيه يتولد الانتماء للحي. ثم يأتي بعد ذلك الانتماء للمدينة. ويُعَدُّ إشباع حاجات طفل ما قبل المدرسة وتقبله لذاته وشعوره بالرضا والارتياح أولى مؤشرات انتمائه للجماعة. ولا يلبث أن تتبلور لديه بعض المفاهيم المجردة كالوطن. حيث تنشأ من عملية العيش المستمرة على بقعة جغرافية معينة تلك الرابطة التي تربط الإنسان بهذه الأرض. وهي الرابطة المعروفة باسم «الانتماء الوطني». إلا أن الانتماء للوطن ليس عملية تلقائية تحدث دونما تدخل. فغرس حب الوطن في نفوس الأطفال بحاجة إلى بذل الكثير من الجهد. حيث قد ينتمي الإنسان إلى وطنه شكلاً دونما مضموناً. يقول فرج عبد القادر طه: «إن الانتماء يعنى بالمستوى الشكلي أكثر من عنايته بالمضمون الجوهري التلقائي، بمعنى أنّ الفرد قد يكون عضواً في جماعة، ومحسوباً عليها إلاّ أنه لا يرتضي معاييرها، ولا يتوحد بها، ولا يشاركها ميولها واهتماماتها، فهو ينتمي إليها شكلاً، وليس قلباً، وفي هذه الحالة يصبح منتمياً إلى هذه الجماعة بينما يكون ولاؤه... لجماعة أخرى أو لزعيم آخر أو لمبدأ مغاير للجماعة المنتمي إليها». وهنا تكمن خطورة كبرى. حيث قد يتمرد هذا الإنسان على وطنه نظير حالة الاغتراب التي يشعر بها. وتقع مسؤولية غرس الانتماء المبنى على الولاء للوطن في نفوس الأطفال على عاتق المؤسسات التربوية المختلفة بدءاً من مؤسسة الأسرة مروراً بدور المؤسسات الأخرى كالروضة والمدرسة والمسجد والجامعة والمجتمع ككل في تعزيز الانتماء الوطني لدى هذا الإنسان. وبتضافر الجهود في هذا الصدد نستطيع إنشاء جيل من المواطنين الصالحين الذين يشعرون بالانتماء للوطن. وكون الطفل هو عماد المستقبل الذي يتوقف عليه نمو الوطن وازدهاره وجبت العناية بغرس وتنمية روح الانتماء لديه. حيث تلعب مؤسسات التنشئة الاجتماعية دوراً كبيراً في هذا الخصوص. ويعتبر أدب الطفل أحد أهم القنوات التي يمكن من خلالها تأكيد انتماء الطفل للمجتمع والوطن. ومن هنا وجبت العناية بأدب الأطفال وتوجيهه نحو غرس قيمة الانتماء وتنميتها في نفوس الأطفال. حيث تعتبر العناية بأدب الطفل سمة حضارية من سمات الدول الراقية. والسبب في ذلك يرجع لكون هذه العناية نوعاً من أنواع العناية بالمستقبل والتخطيط له (علم المستقبليات). ولا نبالغ إذا قلنا أن أدب الأطفال ما يزال يقع في الوطن العربي بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص على هامش الأدب والتربية معاً. ولم يحظ هذا الفرع المهم من فروع الأدب بالاهتمام المناسب لأهميته.