طبيعة الفكر والثقافة هي التحول والحراك، لأن مهمة الفكر والثقافة هي البحث والعمل على خلق مفاهيم أخرى جدية. أو تفكيك مفاهيم وإعادة تركيبها. أو تجاوز مفاهيم إلى أفضل وأعمق وأدق من مفاهيم سابقة. فالتحولات هي الحق الطبيعي للفكر والثقافة، ونحن لا نتساءل لماذا يكون هناك تحولات، وإنما نسأل لماذا تتوقف التحولات أو تتراجع؟ هذا بالمعنى العلمي الذي أفهمه بالنسبة للتحول الفكري والثقافي. بيد أن السؤال ليس غبياً فهو يحمل الإشارة إلى شيء مما يسمى بالتحولات، ليس بالمعنى العلمي الفكري وإنما هو بالمشابهة الصورية الذي هو فيه حقيقته تنقل بلا هدف أو لأهداف راهنة بعضها مزاجي أو اندفاعي كردة فعل. أو الأسوأ وهو البحث عن مكانة وحظوة إعلامية. كل هذا ليس من التحول العلمي في شيء بل هو يصب في حقل التخلف العلمي بدليل أنه يظهر جلياً في المجتمعات المتخلفة. وهنا أشير إلى أن البعض لديه موقف سلبي من التحول باعتبار أنه مناف للثبات على الحق. وهذا فيه مغالطات كثيرة منها : 1- أن الحق نسبي ومتحرك باعتبارات أربعة (الزمان والمكان والحال والشخص). 2- أن الثبات الذي يراد به عدم الحراك هو ثبات غبي، لأن طبيعة الحياة والأحياء بما فيهم الأنبياء والمرسلين هي الحركة. والمعنى الإيجابي للثبات هو السكينة ومنه قول الله (لولا أن ثبتناك) أي أنزلنا عليك السكينة. وقد استخدم معنى (الثبات) كغول للحركة والفكر بوصفه مقدسا لا يجوز الاجتراء عليه وأصبحنا نسمع ثوابت دينية واجتماعية. وهو اصطلاح حادث بمفهوم خاطئ. وقد كان فقهاء الإسلام يعبرون بما هو أدق وأرعى لسياق المنظومة الفقهية فيقولون (الأصول) في مقابل (الفروع) وأما الثبات فيستخدم في مقابل (التغير). لذا فإنني أدعو إلى قراءة جديدة وصريحة ومكاشفة للفكر الإسلامي الحديث وليس من مصلحتنا التستر والممانعة. فالشجاعة تفرض علينا تمثيل دورنا على حقيقته لا على مؤدلجات أو عادات أو تبعيات ومرجعيات. والحق الذي نتوجه إليه وندعو إليه ليس ملكاً لنا ولكنه لمن يحترمه ويحكم به ويتحاكم إليه. وهناك أسباب تدعو للتحولات الفكرية والثقافية بالمعنى الإيجابي من أهمها: 1- التحولات في طبيعة الأشخاص - المفكرين والمثقفين - من حيث المراحل العمرية والتجارب المكتسبة والعلاقات المتجددة. 2- طفرة التواصل المعرفي والتي أتاحت الاطلاع على قدر أكبر من المعلوماتية. 3- الاكتشافات العلمية الجديدة والإثراء البحثي الجديد. 4- سقوط بعض الأقنعة وانكشاف بعض الأفكار العائقة. بفعل طبيعة العصر ومعطياته. أما عن دور مؤسسات المجتمع - ولا أحب وصفه بالمدني - فهذه المؤسسات إن وجدت فهي تقوم بدورها كداعمة معنوية ومادية للحراك الثقافي الاجتماعي بالذات بشرط أن تنال هذه المؤسسات حظها من التأهيل المؤسساتي لإعداد الخطط والبرامج والأهداف قريبة وبعيدة المدى. والاستفادة من معطيات العصر الإعلامية. هناك علاقة قوية بين مركبات المجتمع (سياسياً واجتماعياً واقتصادياً) كما أن هناك ارتباطا عضويا في مكونات المعرفة والثقافة. والمجتمعات الحضارية لا تقوم على الفصل بين المكونات والمركبات مع احترامها للتخصصات. ومن هنا فإن النهضة أو التردي الاقتصادي سينعس على الفكر والثقافة سلباً أو إيجاباً، لاسيما في عصر المعرفة الذي اختلفت فيه آليات العمل وتوسعت فيه مدارات الإعلام. يتعين على المجتمعات الراشدة تعزيز التعاون بين المعرفة والاقتصاد بحيث لا يتضخم بعضها على حساب البعض الآخر. وعندما أقول المجتمع لأن الدور الاجتماعي في خلق التوازن مهم لا يقل عن دور مؤسسات الدولة. فالدول لها برامجها وقوانينها لكن يبقى المجتمع هو مجال التطبيق والتفاعل. لعل في الواقع تجربة بأن المجتمعات الناهضة مادياً في ظل قوانين تحمي الحقوق أصبحت جاذبة للعقول المبدعة والمفكرة، وفي الوقت نفسه فإن المجتمعات المتخلفة تشكل ضغطاً على تلك العقول. فكانت نتيجة الجذب والضغط هي التحول المكاني للبيئات الأكثر ملاءمة والأكثر قدرة على الاستيعاب والأكثر عطاءً. وفي هذا الجانب أحب التأكيد على أننا لا نعارض الانجذاب نحو البيئات الأكثر نهضة علمية وحقوقية فهذا أمر طبيعي وحق مكتسب بل هو حركة نحو الأفضل. إلا أننا نؤكد على ضرورة العمل من داخل المجتمع على خلق مسارات تصحيحية تنموية.