سألني في رسالة على بريدي الإلكتروني بعد مقدمة عن حياته ومعاناته من بيئة عمله وأحواله مع بعض المعارف والأصدقاء فقال: هل نأخذ مقولة (اتق شرّ من أحسنت إليه) كقاعدة مسلّم بها نعلّق تقاعسنا عن تقديم المساعدة للآخرين والإحسان إليهم- على مشجبها.. أم نعدّها من نوادر الطباع السيئة التي نخرت في عظم المجتمع حديثاً ؟! وقد قصّ معاناته مع أنماط من البشر وفي الواقع إن الأمر لا يمسّ فضيلة الخير ومساعدة الآخرين لأنها سلوك يندب إليه الإسلام وتحثّ عليه الأخلاق، بيد أن المشكلة تكمن في معادن الناس.. فثمّة معادن رديئة خسيسة (فالصو) أصحابها لا يعدّون ما قدّم إليهم فضلاً ولا معروفاً بل هو حق من حقوقهم وواجب مفروض عليك، ومثل هؤلاء تربّوا في بيئة فاسدة جاحدة لا يعرف محيطهم فضيلة الشكر والحمد لله ثم الناس ولا لغة العرفان والفضل لأصحاب الفضل (ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله)، هؤلاء أرضهم قاحلة مهما زرعت فيها من خير وبذرت فيها من أزهار سوف تذبل ولن ينالك منها إلا الشوك والعلقم، فأرضهم بور وطباعهم النكران والشرور.. لا يكتفون بالجحود فحسب بل يتجرؤون بتشويه ما قدّمت وما بنيت.. ثم يستمرئون ذلك فيستولون على جهدك ويسرقون عملك فينسبونه إليهم.. إن أولئك يا أخي الكريم هم المرضى بداء النقص تراهم يلهثون جرياً وراء ما يعوّضهم ويجعل لهم قيمة، وفي المقابل فإن ثمة معادن ثمينة لامعة أصيلة أصحابها يحفظون لك المعروف ولا ينسون الفضل ويدينون لك بكل جهد بذلته من أجلهم ويقرّون بدورك في تمهيد الطريق أمامهم.. بيّض الله وجوههم وهذا مثل للنفوس الطيّبة وهي موجودة رغم ندرتها فلا تيأس وتعتقد أنها عملات نادرة في زمن اليوم.. أما ذوو النفوس الرديئة من الفئة الأولى مرضى الجحود والنكران فأعذرك يا أخي.. فما أقبح العيش في كنف بيئتهم التي لا يعرف بعضهم كيف يحب بعضاً فيها.. فلا متّسع في قلوبهم وأنفسهم إلا للحقد والكره والحسد والنكران.. وأولئك يمكنك أن تنشدهم شعراً علّهم يفهمونه : وزميل منفعة طلبت دواءه في شدّتي قد كان مصدر دائي وأنا الذي كم شيّدت أعماله آثار جهدي في صنيع وفائي وأقلت عاثر صعبه في ضيقه فأصاب رمح جحوده أحشائي وزميل درب انتظرت وفاءه فإذا الوفاء لديه كالعنقاء وأما الصنف الآخر الذي لا يلتمس لك العذر ويتجاهل قول الشاعر: (لعلّ له عذراً وأنت تلوم) فتراه يسخر منك ومن عتابك ويتهجّم عليك ويشهّر بك.. وأنت تكون قد أحسنت في حقه كثيراً وكنت تحترمه وتجلّه وتدافع عنه فهذا يا أخي من النوع المتطرّف في علاقاته..في حبّه وبغضه.. العنيف في عتابه، ومع ذلك أقول لك: التمس له العذر وقل له: عتبي عليك.. مودة.. وعجاب !! وأخيراً نحن في زمن شحّت فيه الأخلاق النبيلة وليس أمامنا إلا التعايش في ظل السائد وشطب الكثير من الأسماء ومحوها من (جوّالاتنا).