ناقة الفراعنة لم تعد ترعى ثمام المفردة الناصعة أو شيح الشعر السوي أوقيصوم المعنى الجديد، بل استطابت لحوم الناس حتى يخيل انها اصيبت بالخراش والطيرة! فالذي كان يرفع صوته: لانقطع الذمة.. ولا نشهد الزور ولا نتلب العاني ليا جاك جالي ولا نقلب الملة.. ولا نطرد العور ولا نسهج الشينات وسط المفالي ولا ننقل العجرا.. ولا نطلب الغور ولا نلحق الكف اليمين الشمالي ( ما نبدي الشكوى لخاطر ومخطور الا على الواحد أحد ذو الجلالي ) .. ولكن ما يوم حليمة بسر !! وان القصيدة الرخيصة التي انتشرت كالنار في الهشيم واحدة من قصائد الفراعنة التي أستطيع الاشارة اليها أنها تحمل من الوضوح ما لم اقرأه من قبل، ومن الوضوح ما قتل، بل وفعل فعلته وكان من السائرين في غيابة الجب، المتعلقين بأستار جوسقه المتهدم !! لست معنيا بأي ( مشكلة خاصة ) بين الشاعر ناصر الفراعنة، والشاعر حمد السعيد ولكنني أحد المعنيين بكل تأكيد كرجل يُنزِل الناس منازلهم، أوكشاعرٍ يعرف ان التعرض للآخرين بأبيات ساخطة متعدية الحدود والسدود والجدود، ليس حديثا مسليا أوطريفا، أو كصحافي يعرف ان التحدث حول قصيدة الفراعنة التي أعدها واحدة من ( النماذج الرائعة ) في شعر ( سواد الوجه ) !! ان انتقاد حمد السعيد لبعض ما جاء في قصيدة ( دثريني ) في حلقات شاعر المليون – كما لوكان يريده الفراعنة مسمارا تلعنه الأجيال - هو ليس انتقادا خاطئًا، بل في محله - كما هو دوره كعضو لجنة تحكيم - رغم امتداحه له اثناء نقده القصيدة، واثنى عليه كثيرا كشاعر، ووقف بجانبه ( اكثر من اللازم ) حين اتثيرت الضجة حول قصيدة ( الصنوبري ) التي اتهم البعض فيها الفراعنة، فكنت اتذكر بدقة قول حمد الخاطئ بصفته عضو لجنة تحكيم شعر على أعضائها تجنب الأمزجة والأهواء «خلهم يدورون لهم صنوبري ثاني»!! اشارة الى دعمه الفراعنة، فلم يكن حمد السعيد الا واضحا في انتقاده لمفردات تخدش الحياء مثل ( الردف والنهد ) في برنامج يشاهده الملايين الأمر الذي لم يشأ ان يفوته الفراعنة وكأنه منزه عن الانتقاد حتى وإن كان في برنامج تقوم آليته في نقد الشعر بمنتهى الوضوح والشفافية، ابتداء منذ تبرير الفراعنة، تلك الكلمات بقصائد ابن سبيل أو في معلقة الأعشى كما استشهد : غرّاءُ فرعاءُ مصقولٌ عوارضها تمشي الهوينا كما يمشي الوجي الوحل !! والوجي هو البعير الذي يمشي بهدوء في الأرض الموحلة بسبب الوحل ولا ادري كيف يستطيع تبرير هذه الصورة بأعجاز الصبايا!! ان من يظن قصيدة الفراعنة سيئة الذكر انتقاما او ردا على ما تقوم به مجلة وضوح من مشاكسة الفراعنة هو كمن يرى أحقية حمل السلاح في كل المحافل الادبية، واستخدامه حين ضرورته الملحة كما هي التبريرات الواهية، اي بإشهاره امام الناقد الذي الذي لايعجبنا نقده والشاعر الذي لانحب شعره والكاتب المناهض لافكارنا والقارئ الذي ليس معنا وموزع الصحف والبائع لأنها، لاتنشر لنا مانريد فهل هذا هو منطق الشعراء ومنطق الشعر ومنطق العصر الجديد الذي تريد أن تقوده كتائب الجهل والضعف فلا صوت الا صوت البنادق الصدئة ينخر في عظام الموتى دون ان يصيب من الأحياء الا الموتى منهم الواهمون بنصرهم، المبتدئون في اشعال عرس الفتنة والرقص على نيران الحرب وسماع هتاف الجماهير البلهاء التي تردد اغاني الحرب دون ان تعي انها اكثر المتورطين في المشاركة بهذه المسرحية المتهكتة الاستار والاسرار !! ان مراعاة الله لا تكون في بدء الشعر باسمه بل في خشيته اثناء التعرض الى أعراض الآخرين وتجنب الخوض في ما حرمه لا في أخذ المباركة الالهية في (باسمك اللهم) ومن ثم باسم كل شيطان رجيم!! ومن كان صاحب حق فالمحاكم مفتوحة الابواب، وكذلك «الأعراف السائدة» التي غالبا ما تقوم في رفع الحرج عن اي طرف متضرر بلا ضوضاء وانتهاك حرمات لا يفرحنى الحديث عن الفراعنة فليس عدوا «فعداوة الشعراء بئس المقتنى»!! ولكن ان كان لابد من راية فهي راية المعلم المتنبي : «ومن العداوة ما ينالك نفعه»!! لا يفرحنى هذا الحديث ابدا بقدر تألمي أن ينزلق الشاعر ناصر الفراعنة هذا المنزلق ويتعرض لحمد السعيد الذي اراه شخصيا - وهو الذي لاتربطني به سوى علاقة الأخوة وزمالة الحرف لا أكثر - أحد أكثر الناس أدبا وخلقا، طيب المعشر كما يصفه الجميع، قد عمر بيته بالاصدقاء والشعراء والنخب المثقفة، فلا تراه الا هاشا باشا، متهللا في وجه القادم والرائح تعلوه ابتسامة صادقة ونبرة حميمية تملأ المكان يقينا بطيب نفسه وصفاء روحه، ونقاء سريرته وكرم اصله وأصالة معدنه الذي تفخر به تميم لرفعة وسمو اخلاقه ورفعة ادبه ونسبه. الشعر قتل الكثير من أهله فأفنى كعب الأشقري، وعبيد بن الأبرص، وهدبة بن خشرم، السليك بن السلكة، الكميت، المتنبي، مزاحم بن عمرو، طرفة بن العبد، أعشى همدان، وضاح اليمن، وبشار بن برد، وغيرهم، فليست كلمة عابرة تعبّر عن موقف أو تاخذ بثأر يمكنها ان لا تكدر الصفو وتفعل الافاعيل وتترك الأفاعى فوق اجساد الظنون فتملأها بالسم الزعاف!