خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التعاطي مع الواقع    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هندسة الحب.. ولادة لغة مرصعة بالأناقة!!
نشر في المدينة يوم 24 - 12 - 2009


هندسة الحب.. هندسة الكلمات.. هندسة عالم حسي يعيد للنص الشعري لياقته من خلال رحلة استكشافية لمخيلة زاخرة بصور فنية متجانسة مع عالم اللاواعي. ديوان «هندسة الحب» للكاتب والشاعر «مصطفى سعيد» من الدواوين التي تغازل فينا روح الإبداع، وتحثّنا لنروي ظمأ أرواحنا بقصائد حقيقية تحمل الجديد في صناعة القصيدة. يبدأ الشاعر «مصطفى سعيد» ديوانه بقصيدة: «مرايا»، يقدم لنا بداية ذكية مع قصيدة تحمل إشارة استفهام لشخصية الحبيبة، وقد يراودنا سؤال ترى كيف استطاع الشاعر احتواء حبيبته التي لا تهتم سوى بطلاء أظافرها؛ حيث يمسك الشاعر بيدي القارئ، ويجلسه في قارب الكلمات: «أن دمعك سال ليس من أجل تيهي.. بل من أجل طلاء أظافركِ». حاول أن يسيّج النص بصياغات مدروسة يتوازن بها بين الشكل الفني للنص، والمضمون الواقعي.. وهو يوظّف مفرداته بطريقة سلسة حرة تطير في فضاء المعنى. «تُشرقُ مع كلّ فصلٍ حفنةُ ألم» «ألعقُ كدماتِ الزمنِ منتعلاً خفَّيْ موتٍ أزرقَ» «منذرٌ أنا بريشةِ بومة.. منذُ عطسةِ الخريفِ الأولى..» «وروحكِ غذاءُ البشرِ المنسكبِ بآنية الله..» اعتمد الشاعر على لغة سريالية تضج بإيحاءات حسيّة، لتصبح السريالية المادة المعرفية التي تروض الشكل الفني في نفق المضمون، لينسجما معًا في صبغة وجدانية واعية. « كان الغمام فوقكَ كسقفٍ رَّخوٍ سينهارُ، مثلي.. حزناً عليكَ». منذ القصيدة الأولى والشاعر يخفي تهكّمًا عميقًا ليروي للقارئ هندسة عشقه؛ وهو يكتب على هضبة الذات حزنًا هادئًا، كلما اجتزت حدود قصيدة لترتاح من معاناة الشاعر، حتى تلهث قصائد أخرى تحمل أنين الشاعر، وقلقه كما في قصيدة «عجينة الله» وقصيدة «انتنٌ محنط» وقصيدة «الوباء» يحمل الشاعر أوجاعه لينثرها بنعومة في روح القارئ: «يطالبُني القدرُ ملءَ فمِه أن أكتمَ قيحي.. سأدخنُ لفافةً مغمسةً بدمي..». تحايل الشاعر في أدواته ليحاول ترجمة مشاعره بلغة مهذبة مصقولة بحس وجودي مكثف، وهو يهندس الكلمات ليروي للقارئ بهاء حبيبته: « شرسٌ بهاؤُكِ حَدَّ الانكبابِ» «تمددتْ سخونتُكِ في ثلاجةِ الموتى..». أخذنا الشاعر إلى قعر محنته، وهو يواجه خداع الحبيبة، ويشفق على نفسه كيف كان يصدقها، وكم كانت السنين ضيقة وحالكة: «تبكي الفترات علي لما أيقنتك متأخّرًا ضيقة كانت السنين حالكة بلا طين». فيما بعد الفراق يحاول الشاعر استرجاع الوقائع من وجهة نظر أحادية، حيث يلوم الحبيبة كما في قصيدة «الضوضاء»: «لكنك ظننتِ أني قطعة غباء.. في صيدليةٍ دنيوية أستخدم ربما للطوارئ يومًا.. ثم تقولين إني خدعتكِ» حملت بعض القصائد عناوين كبيرة، لكنها لم تبهر القارئ في مضمونها، بل كانت ضعيفة قياسًا بباقي القصائد كقصيدة « الكوكب الزيتي»: «الفضاءُ رحبٌ مثلَ صدري. النجومُ ثابتةٌ. مصابيحُ بأيدِي الملائكةِ..». وقصيدة «ابن الكون». «تسألينَ.. مَن أكونُ.. أكونُ من.. لا أدري..». استطاع الشاعر أن يهدينا من خلال هندسة حبه أجزاء من حياته من خلال قصائد مهذبة؛ تحمل صبغة وجدانية عبر تراكيب قوية مرصعة بمفاتن لغوية كتعبير صادق لمشاعره، وما يحمله اتجاه حبيبته.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.