تتحدد ملامح المنجز النقدي الغربي وفق مشروعية متحولة، ورؤى متنازعة، وأفكار ثورية، بدأت بالمناهج التي تقارب النص من الشُرفة الخارجية، والبيئة المحيطة، ليكون النص حيالها بنيةً ممتدةً، ولغةً ثانيةً، ومنتجًا ولاديًا ثانيًا. وانتهتْ عبر زمنية لا متناهية في ما يمكن تسميته بالمناهج ما بعد الحداثة التي تتجاوز التاريخ والمجتمع والسيكولوجيا إلى الإيمان بالبنائية النصية، التي ترى اللغة حاكمةً، منعزلةً، مكتفيةً. وأبرز تلك المناهج المنهج التفكيكي الذي أرسى قواعده وحدد أطره ورسم معالمه جاك دريدا، والذي استفاد من رواد الفلسفة الغربية كهايدجر وهوسرل، وأساتذة البنيوية واللسانيات كدوسوسير ورولان بارت. وعلى الرغم من تلك الاستفادة الجمَّة إلا أنَّه حاول أن يجدد في المنهجية البنيوية وأن يحدد نسقيةً مختلفةً، يأتي في طليعتها الثورة ضد اللوغوس، العقل المتأسس حول المعنى الحاضر، إلى الإيمان بالمعنى الغائب، فثنائية الدال والمدلول تنقطع العلاقة بينهما، ويصبح الدال مدلولًا في آنٍ، فليس هناك إلا دالًا يقود إلى دالٍ آخر، في متوالية ممتدة، وسيرورة لا تنقطع، حتى تصبح كل قراءة هدما لكل قراءة، وكل مقاربة إنتاج تناصٍ آخر، وهروبا بالتأويل وبالنص. وبناء على ذلك يتجسد المعنى عبر مقوّم الإرجاء، المعنى الذي ما إنْ يتحدد حتى يغيب. وطبيعة التفكيكية تؤكد أنَّ تحديد المعنى لا يمكن تعيينه إلا عبر طبيعة الاختلافات داخل النص الأدبي، فكلّما تصارعت المعاني كلّما اتضحت دلالات الأشياء، وأسست لقطيعة معرفية مع الجهاز اللُّغوي. وهذا ما يحكي أن دريدا حاول أن ينحاز إلى لغة اللَّعب الحر «اللانهائي». ويمكن إجمال مُقوّمات تفكيكيَّة جاك دريدا، الاهتمام بسلطة النص المكتوب على حساب النص المنطوق، والكاتب على حساب المتحدث، فليس اللغة المنطوقة إلا من توابع اللغة المقروءة. والإبعاد للثنائية الضدية التي انحاز البنيويون حيالها للبنى العليا على حساب الوحدات الصغرى. والاعتراف أن أساس اللغة المجاز والاستعارة فلا حقيقة مقررة، فالمعنى الحاضر يضع اللغة مقام الحقيقة بينما الغياب يجسّد العلاقة المثلى مع اللغة بكافة تشكلاتها الجمالية. والحقيقة أن التفكيكية كغيرها من المناهج الحداثية يؤخذ عليها بعض التبعات الاستدراكية، التي نستشعرها في تشتت المصطلح، والإسهاب التنظيري، والتداخل المنهجي، والإرباك التطبيقي الذي يفتقد إلى حسن الاختيار والحرفية والمهارة، مما يؤدي إلى ضياع الإمتاع والجمال النصي، في كونٍ من اللغة الجافة، الباهتة، والخيال الناضب، وكأننا حينها أمام مجموعةٍ من الطلاسم والإيماءات والأحاجي.