البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جناح الطفل ب «كتاب الرياض».. رحلة ماتعة مع الحرف والخاتمة عند «الحكواتي»
نشر في المدينة يوم 13 - 03 - 2017

جهز جناح الطفل بمعرض الرياض الدولي للكتاب لخدمة جميع أفراد الأسرة، حيث يتيح الفرصة لأولياء الأمور للاستمتاع بمعرض الكتاب، في الوقت الذي يخرج الطفل بفائدة ثقافية كبيرة من جناحه، كما تتشارك العائلة مع أطفالهم في بعض الورش، التي تقدم داخل هذا الجناح.
ويستقبل الجناح الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 14 سنة، حيث صمم الجناح لكي يتمكن الطفل من الاستفادة من كل ما يقدمه، فيبدأ الجناح من لحظة تسجيل ولي الأمر أطفاله من خلال تعبئته لنموذج التسجيل يكتب فيه ولي الأمر بعض المعلومات المطلوبة عن طفله ورقم ولي الأمر، ويستلم ولي الأمر كذلك بطاقة تحمل اسم المرشد المرافق للأطفال ورقمه، بعد أن يكون قد حدد المدة الزمنية، التي سيقضيها داخل المعرض. بعد ذلك تبدأ رحلة الطفل بمرافقه مرشدين متطوعين، كل مرشد مسؤول عن مجموعة من الأطفال يحرص على متابعهم واستفادتهم من جميع أركان الجناح.
ويتكون أركان الجناح من:
1- ركن مجموعة القراء
فيه تقرأ على الأطفال الكتب، وتخلص لهم بطريقة الرسم أو أي طريقة يختارها الطفل
2- ركن ساحة قصر المعرفة
فيه تقرأ فيها الطفل قصص وبعد قراءته ل (3) كتب يأخذ بالمقابل (3) عملات تؤهله لعمل (3) أنشطة داخل الركن سواء صناعة قوارب أو رسم وغيرها من الأنشطة
3- ركن شارك العالم معلوماتك
هنا يجسد الطفل حصيلة المعلومات، التي استفاد منها بالأركان السابقة بمسرح العرائس أو برسمها كلوحة على الجدار
4- ركن مرسم القراءة
مخصص ليمارس فيه الأطفال الرسم الحر
5- ركن نافذة على العالم
يأخذ فيه الطفل أكبر قدر من المعلومات
6- ركن ملك القراءة
فيه يتوج الطفل الذي يتمكن من قراءة عشر كتب ويحصل على شهادة
7- ركن القراءة نور
ركن تفاعلي تناقش كل ما قرأه الطفل باستخدام الأجهزة الذكية
8- ركن اعرف حلمك
9- ركن سفير القراءة
يقدم فيها للطفل رخصة بلقب سفير القراءة لينشر من خلالها ثقافة القراءة
10 ورشة الكاتب الصغير اليومية
يطلب فيها من الطفل كتابة قصة ثم بعد ذلك تقوم إحدى الرسامات المتطوعات بتجسيد هذه القصة بالرسم سواء الرسم الرقمي أو الورقي، وفي النهاية يأخذ الطفل معه قصته مطبوعة مع شهادة بتأليفها. كذلك توجد بعض الورش التي يتشارك فيها الأطفال مع أولياء أمورهم، كما يقدم الجناح ندوات وبرامج ومسرحيات خاصة للطفل. وبعد انتهاء الطفل من رحلته داخل أركان الجناح يتوجه بانتظار ولي أمره في ساحة مخصصة لذلك، يستمع فيها إلى الحكواتي، الذي يسرد قصة كل 20 دقيقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.