13.9 مليار ريال ضمان تمويلٍ من برنامج "كفالة" لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة    الرئيس السوري يصل إلى الرياض في أول وجهة خارجية له    رئيس اتحاد التايكوندو : تطوير التحكيم أولوية لتعزيز مكانة اللعبة محليًا ودوليًا"    احتدام حرب المسيرات.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بقصف مدرسة    ضبط 3 أشخاص لقطعهم مُسيجات ودخولهم محمية دون ترخيص    الرئيس السوري يصل الرياض وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    36 مزادًا لبيع 334 عقارًا في 12 منطقة بالمملكة    "يلو 20".. ثالث جولات الدور الثاني تنطلق الاثنين    كندا والمكسيك تفرضان رسوماً جمركية على الولايات المتحدة    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الرياض    بعد إنجازه في دكار... يزيد الراجحي يكتب التاريخ بفوزه الثامن في حائل    «هيرنانديز» للاتحاديين: أنا في جدة    المياه الوطنية تضخ المياه المحلاة إلى حي المروج في محافظة القريات    أحمد الشرع يصل السعودية.. اليوم    مدير تعليم الطائف يتابع تطبيق الزي الوطني السعودي في المدارس الثانوية    طفرة اكتتابات تغذي التوسع العالمي لاقتصاد المملكة    7 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس"    "السعودية للكهرباء" تُسوِّي جميع التزاماتها التاريخية للدولة بقيمة 5.687 مليار ريال وتحوِّلها إلى أداة مضاربة تعزِّز هيكلها الرأسمالي    لماذا تُعد الزيارات الدورية للطبيب خلال الحمل ضرورية لصحة الأم والجنين؟    تجمع حائل الصحي يحقق جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    استشهاد 5 فلسطينيين وتدمير أكثر من 100 منزل في جنين    رياح نشطة وأمطار متفرقة على بعض المناطق    انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته في العالم.. تكثيف الإغاثة السعودية للأشقاء الفلسطينيين والسوريين    موكب الشمس والصمود    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    نصيحة مجانية للفاسدين    تفسير الأحلام والمبشرات    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    حزين من الشتا    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    ندوة عن تجربة المستضافين    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبدالله البريدي
(الثقافة القلقة).. لا أحد ينجو من قلقها!
نشر في الجزيرة يوم 29 - 01 - 2008

تشخيصنا لثقافتنا العربية المعاصرة قادنا إلى نعتها ب(الثقافة القلقة)، وقد يكون ضرورياً إعادة التأكيد على أن القلق الذي يشوب ثقافتنا في حياتنا الراهنة هو من النوع العميق المترسخ، فهو قلق (يغرس) أضافره الطويلة في جسد تلك .....
.....الثقافة، مما يجعله قلقاً مستبداً ومبثوثاً في خارطتنا الثقافية بشقها الفكري والوجداني، أي أن القلق الذي نعانيه هو (قلق سمة)، فهو سمة ثابتة - نسبياً - في ثقافتنا، أي متشبث بها، وليس (قلق حالة) عابرة أو مؤقتة.
ومما سبق يمكن القول أيضاً إن (الثقافة القلقة) تعني أننا كأفراد وجماعات ومؤسسات نعيش القلق في تفكيرنا وممارساتنا، ونحن هنا نشير إلى التفكير والممارسة التي لها صلة مباشرة بالثقافة أي تلك التي تتأثر بها بشكل جوهري، وهذا يعني أن تحليلنا لا ينصرف إلى التفكير أو الممارسة ذات الطابع الشخصي البحت وهو ما يمكننا تسميته ب(الفعل الشخصي) كالزواج وبناء المنزل والأنشطة العائلية والارتباطات الاجتماعية ونحو ذلك، وهذا لا يعني أن الفعل الشخصي بمنأى عن حوض القلق، كلا، فهو معرض له، ولكن بدرجة أقل، وربما بأشكال غير مباشرة.
أحسب أنه لا يسعنا أن ننفي ذلك التوصيف لثقافتنا ولا أن ندحض ما نجده من القلق في كل ما يمكن أن يتصل ب(الفعل الثقافي) على وجه الخصوص، وهنا لا بد من استلال نتيجة هامة من المقدمات السابقة وهي أن الإنسان العربي مدرك لا محالة نصيبه - قل أو كثر - من (الثقافة القلقة) في (أفعاله الثقافية) حتى لو توفر على أكبر قدر ممكن من الطمأنينة في (أفعاله الشخصية)، فالثقافة لا تدع أحداً من أبنائها إلا ونحلته شيئاً من فضائلها وسوءاتها، محاسنها وعيوبها، طمأنينتها وقلقها!
ومن الأمور الهامة التي ينبغي بيانها هنا أن هذا القلق الذي يستبد بثقافتنا هو في أصله شيء نتعلمه وليس شيئاً ملتصقاً بنا كعرق عربي، إنه استجابة انفعالية نكتسبها - كأفراد ومؤسسات - من السمة المهيمنة على هذه الثقافة العربية التي تصنّع طرائق تفكيرنا وتشكّل ذاكرتنا الجمعية وتؤسّس مزاجنا العام؛ تلك الثقافة المضطربة الخائفة من (معلوم يشبه المجهول) أو (مجهول يشبه المعلوم)... إنها تلك الثقافة التي يكتنفها قدر كبير من اللاطمأنينة واللاستقرار واللاحسم واللاثقة، فهي ثقافة يشوبها الاضطراب في الشعور، والدونية في تقييم الذات، والتكلس في التفكير، والضعف في الأداء، والنقص في الفعالية، والضمور في الطموح، والتردد في القرار.
وفي هذا السياق تجدر بل تتعين الإشارة إلى أن من طبيعة الفعل الثقافي الديناميكي تلبسه ببعض الخصائص التي لها ارتباط من بعيد أو من قريب بحالة يصفها أو يراها البعض (قلقاً)، ذلك أن (الثقافة النشطة) تتضمن فلسفة ابتكار وآليات خلق الأسئلة بجوانبها الفلسفية والفكرية والبحثية بشكل لا متناهٍ، أي أن الثقافة النشطة لا يمكن أن تركن إلى سكون شامل وطمأنينة أبدية بمجرد ظفرها بإجابات مقنعة على أسئلة بعينها تجاه مختلف القضايا في الفلسفة والعلوم والنهضة والتحضر؛ فسكون أي ثقافة لفترة متطاولة يعني حتماً (أسنها) بل موتها وخروجها عن دائرة التأثر والتأثير... ويعني ذلك أنها باتت لا تنتمي إلى عالم الإبداع والابتكار... وهو ما لا نتوقع حدوثه لأي ثقافة إنسانية تتوفر على مقومات الفعالية الثقافية بحدودها الدنيا، بما يتضمنه ذلك من وجود المثقفين القادرين على تشغيل (مكائن الثقافة) للقيام بوظائفها المختلفة.
إذن وتأسيساً على ذلك يلزمنا التأكيد على أن مصطلح (الثقافة القلقة) في سياق هذا الموضوع لا ينصرف في معناه إلى تلك الطبيعة الديناميكية للثقافة وما يتولد منها من أفعال ذهنية خلاقة تتصل بعمليات خلق وتوليد الأسئلة والإجابات على النحو الذي أشرنا إليه آنفاً، حيث يمكن اعتبار هذا المعنى الشق الإيجابي (لقلق الثقافة)، وإنما يتوجه المصطلح بشكل رئيس إلى حالة التوتر النفسي والتشوش الفكري للفعل الثقافي الذي يثمر - ضمن أشياء أخرى - ضعفاً في ثقة الإنسان العربي؛ إما تجاه ثقافته أو تجاه ذاته أو تجاه إمكانية النهوض أصلاً أو تجاه تلك الأشياء جميعاً، كما ينتج ضعفاً في تركيز المثقف العربي وجديته وأولوياته وأدواته في ممارساته الثقافية المتنوعة؛ وتردداً وتلوناً مضطرباً في تحديد الأطر التي تحكم علاقاته وتفاعلاته ومكاشفاته مع المرجعية والسلطة، أياً كانت، رمزاً ومضموناً؛ وأخيراً ضعفاً في قدرة المثقف - الباحث العربي على الإنتاج الإبداعي في ميادين الفلسفة والمنهج والعلم والأدب والفن، فضلاً عن ضعف اصطباغ المنتج الثقافي العربي - بوصفه العام - في تلك الميادين ب(كارزمية) ثقافية كافية تفلح في (تسويقه) في الإطار الثقافي العربي الإسلامي؛ في زمن تبور فيه الأفكار التي لا تسوق بشكل ذكي كما تبور السلع التي لا يحشد لها الملايين للإعلان والترويج!!
إذن وباختصار يمكننا القول أن ثمة فرقاً جلياً بين: (قلق ثقافة) و(ثقافة قلقة)... وهما أمران أو صفتان لا تجتمعان على نحو كبير في أي ثقافة إنسانية نشطة يدفعها قلق السؤال للبحث والتشخيص المنهجي الدائم، وهذا يعني أنك (إن أردت أن تظفر بقلق الثقافة الدافع للسؤال الخلاّق فعليك أن تتخلص من الثقافة القلقة المشوشة له!).
ويمكن أن نظفر بمزيد من الأدلة وتنوع في البرهنة على دقة التوصيف بالثقافة القلقة من خلال مطارحة منهجية حول السمات المحورية لتلك الثقافة، وهو ما سيكون في المقال القادم، حيث سنجيب على هذا التساؤل: ما هي أبرز سمات الثقافة القلقة؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.