سألني صاحبي سؤالاً مباشراً عن معنى كلمة (الفاشية) التي أطلقها رئيس تلك الدولة العظمى على الإسلام، وتناقلتها وكالات الأنباء العالمية، وتناولتها آراء العقلاء بالنقد الواضح الصريح. لم يكن سؤال صاحبي إلا حلقةً في سلسلةٍ طويلةٍ من الأسئلة التي تتردد على ألسنة الباحثين عن الحقيقة مع أنَّ الحصول على المعلومة بات أمراً ميسوراً في هذا العصر، ولكنَّ السائل - عادة - لا يسأل عن المعلومة وحدها، وإنما يسأل عنها وعن الموقف منها، والطريقة الصحيحة للتعامل معها. قلت لصاحبي: الفاشية كما تقول المراجع مشتقَّة من كلمة إيطالية (فاشز) وهي تعني حزمةً من الصولجانات كانت تُحمل أمام الحكَّام في روما القديمة دليلاً على سلطتهم وسيطرتهم. وفي القرن التاسع عشر الميلادي، الثالث عشر الهجري، بدأت تستخدم كلمة فاشية في إيطاليا للدلالة على جماعة سياسية تتكون من اشتراكيين ثوريين، وقد وظَّفها موسوليني توظيفاً سياسياً وجعلها (أيديولوجية واضحة) تعني الإساءة السياسية للخصوم السياسيين، واتهامهم بالدكتاتورية والتسلُّط ومعاداة الديمقراطية. وتطوَّر الأمر حتى أصبح الفاشي هو الدكتاتور الذي يتبنَّى آراءً منافيةً أو مخالفةً للمنظومة الأيديولوجية الليبرالية، أو مؤسساتها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وقد كانت ولادة هذا المصطلح بمعناه الأخير بين الحربين العالميتين، وتعدَّدت المواقف من (الفاشية) فنظر إليها بعض فلاسفة الغرب بمنظار آخر جعلها عنده ثورةً ضد الحداثة وأفكار التنوير وسياساتها. وأصبحت الفاشية في إيطاليا شعاراً مرفوعاً ضد الثورة الفرنسية ومعطياتها، حيث رفعوا في إيطاليا شعار (آمِنْ، أَطِعْ، حارب)، مقابل شعار الثورة الفرنسية (حرية، مساواة، أخوَّة). ارتبطت الفاشية بالحزب الفاشي في إيطاليا 1919م برئاسة موسوليني، وتبنَّتْ نازيَّة هتلر فاشيَّة موسوليني بوعيٍ وإصرار. الفاشية: صراع أبدي، تُعَدُّ الإبادة العنصرية من أهم ملامحها، وهي ضدُّ الحرية، فالإبادة الفاشيّة والنازيّة أنموذج واضح للفاشيّة. وقد شاهدنا نماذج واضحة للإبادة الفاشية في أفغانستان، والشيشان وكوسوفا والبوسنة والهرسك، وفلسطين والعراق ولبنان، إنها الفاشية تتجسد أمام أعين الناس في هذه الحروب المدمِّرة التي تدفع إليها العنصرية الصليبية والصهيونية الحاقدة في هذا الوقت. وهنالك رأي آخر ل(زيجموند باومان) يرى فيه أنَّ العلاقة قوية جداً بين (الفاشية والحداثة)، لأنه يرى أن الإبادة ليست مناقضة للحداثة، ولكنَّها نتاج لها، ويعتمد زيجموند في ذلك على فكرة التمرد على كل قديم واصيل في الحداثة، تمرداً يبيح لها ولأتباعها أن يدوسوا كثيراً من القيم والمبادئ التي تقف في وجه ذلك التمرد، وأن يصادروا بكل عنفٍ أفكار وآراء وأسماء الأشخاص المناوئين لتمرُّد الحداثة. هنا يبرز سؤال لا يبحث عن جواب، ولكنه يذكرنا بالجواب ويدلنا عليه: أليست الفاشية بهذه المعاني منطبقة تماماً على ذلك الرئيس الذي اتهم بها الإسلام والمسلمين؟ أليست حروبه المدمرة، وسجونه المرعبة، وتحطيمه للقوانين في سبيل تحقيق هدفه هي الفاشية بعينها؟ إن نور الإسلام أوضح من أن تنال منه أبواق رواد الفاشية في هذا العصر، فليكن كل مسلم ومسلمة على بصيرة من الأمر. إشارة كم حاسدٍ لما تقاصر عزمه عن نيل منزلة الأكارم عابها