مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرض السكري ومشاكل الضعف الجنسي
نشر في الجزيرة يوم 09 - 05 - 2006

- مرض السكري ناتج عن ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم إما بسبب نقص الأنسولين المفرز من البنكرياس أو عدم استجابة الخلايا للأنسولين على حد سواء مما يؤدي إلى اضطرابات بالأيض (التمثيل الغذائي).
- ومرض السكري يصيب 25 % في المملكة العربية السعودية.
* ما مضاعفات مرض السكري على الجهاز البولي والتناسلي؟
1- كثرة مرات التبول وذلك نتيجة لزيادة الجلوكوز بالدم مما يتسبب في زيادة الضغط الأسموزي مما يترتب عليه زيادة إدرار البول خاصةً أثناء الليل.
2- صعوبة تفريغ المثانة ، وتكون إما في صورة فرط إحساس المثانة بالبول مما يجعل المريض يسرع إلى المرحاض مع أول إحساس بالتبول، وقد يؤدي إلى نزول بعض البول في الطريق إلى المرحاض مع تكرار نوبات التبول أو نقص إحساس المثانة بالامتلاء، وذلك نتيجة لتأثر الخلايا العصبية للمثانة نتيجة لزيادة الجلوكوز بالدم وعدم الاستفادة منه مما يؤدي إلى ارتخاء المثانة وتخزين البول بها وتكرار الإصابات الميكروبية بالجهاز البولي، وقد تتطور الحالة إلى ارتخاء كامل بالمثانة واحتباس مزمن بالبول مع تنقيط مستمر بالبول بدون تحكم المريض.
ويزيد من شدة الحالات السابقة وجود انسداد بعنق المثانة أو تحت المثانة كتضخم البروستاتا مما يضاعف من هذا الأثر، وقد يؤدي إلى تضخم بالكليتين والحالبين وقصور في وظائف الكلى.
3- ضعف الانتصاب أو فقدانه، يُحدث ضعف الانتصاب في حوالي 40 % من مرضى السكري عن الآخرين، وأظهرت الدراسات أن حوالي 12% من الذين يعانون من ضعف الانتصاب يعانون من مرض السكري غير مشخص ويشخص أثناء تقييم المريض.
ويحدث ضعف الانتصاب نتيجة لتأثير السكري على الجهاز العصبي الحسي والحركي مما يؤدي إلى ضعف الإحساس وكذلك تأثير السكري على شرايين الإحليل الصغيرة والأوردة والأثر النفسي لوجود مرض السكري على المريض لا يمكن إهماله.
4- عدم القدرة على القذف أو القذف المرتجع إلى المثانة وفي بعض الأحيان سرعة القذف وذلك ناتج عادة من تأثير السكري على الجهاز العصبي السمبساوي المسؤول عن عملية القذف.
5- ضعف القدرة على الإنجاب، وذلك قد يكون نتيجة لضعف القدرة على الانتصاب أو حالات تأثر القذف كعدم القذف أو القذف المرتجع أو نتيجة لضعف النطاف وتأثر نسيج الخصية المصاحب لمرض السكري.
* كيف يتم تشخيص هذه الحالات؟
- يعتمد التشخيص على التاريخ المرضي للحالة مثل كيفية حدوث الأعراض وتطورها أثناء هذه الفترة وكذلك وجود مرض السكري مع المريض أو تاريخه مع العائلة ثم يأتي بعد ذلك دور الفحص السريري لتقييم حالة الجهاز البولي وكذلك حجم البروستاتا وعمل فحص للجهاز العصبي مثل اختبار الإحساس في العجان وحالة عضلة الشرج والانعكاسات العصبية الأخرى.
الأبحاث المعملية:
1- وذلك أولاً للتأكد من وجود مرض السكري بفحص الجلوكوز بالدم أثناء الصيام وبعد الأكل بساعتين وكذلك نسبة السكر بالبول.
وفحص الكثافة النوعية بالبول وفحص البروتينات بالبول خاصةً في حالات التبول المتكرر وفحص الخلايا الصديدية وكرات الدم الحمراء بالبول والبكتيريا وذلك لتشخيص الإصابات الميكروبية بالجهاز البولي وعمل مزرعة واختبار حساسية البول.
2- فحص وظائف الكلى بالدم (البولينا والكرياتينين).
3- قياس هرمون الذكورة بالدم التستوستيرون (الكلى والحر) وذلك في حالات فقد الانتصاب وفقدان الرغبة في الممارسة.
4- تحليل بول بعد العلاقة الجنسية، وذلك في حالات عدم القدرة على القذف وذلك لتحديد سبب الحالة سواء كان القذف مرتجعاً إلى المثانة أو عدم القدرة على القذف، وتكون الأسباب إما عصبية أو انسداد بقناة القذف.
5- الموجات فوق الصوتية على البطن والحوض وذلك لفحص الكلى والمثانة وتقييم قدرة المثانة على استيعاب البول وقدرتها على تفريغه، وذلك بقياس كمية البول المتبقية بعد التبول.
6- الفلومتري (معدل سريان البول) وهو اختبار بسيط لا يستغرق سوى دقائق معدودة، يقوم المريض بالتبول في مرحاض خاص متصل بجهاز كمبيوتر ويقيس قوة دفع البول من المثانة خلال مجرى البول وملاحظة طريقة انقباض عضلات المثانة أثناء التبول وكذلك مقارنة كمية البول مع البول المتبقي داخل المثانة بعد التفريغ.
* وفي بعض حالات توقع الإصابات العصبية للمثانة فنحتاج لعمل رسم عضلات الحوض EMG وذلك لتقييم عضلات المثانة والعضلات المتحكمة في البول أثناء تخزين البول وتفريغه.
* ديناميكية التبول وذلك لدراسة عضلات وأعصاب المثانة أثناء تخزين وتفريغ البول وكذلك قياس الضغط داخل المثانة ومجرى البول ودراسة عضلات التحكم بالبول.
7- الموجات فوق الصوتية الملونة (الدوبلر) وذلك لتقييم أنسجة القضيب المسؤولة عن الانتصاب ودراسة شرايين وأنسجة القضيب ودراسة استجابة الإحليل للحقن الموضعي لمعرفة الوسيلة المناسبة للعلاج.
* ما خطة علاج هذه الحالات؟
- أولاً علاج السكري وتنظيم السكر بالدم عن طريق الحمية المناسبة والعلاج إما بالأدوية عن طريق الفم أو الأنسولين حسب الحالة وشدتها.
- ثم يأتي بعد ذلك علاج الآثار الناتجة حسب نوعها وشدة الحالة والحالة العامة للمريض، فقد يتراوح العلاج من مجرد تنظيم السكر إلى بعض الأدوية في الحالات الأقل حدةً، وقد يحتاج الأمر لإجراء الجراحة في حالة عدم الاستجابة للأدوية أو شدة الحالة.
د.هشام سعد
دكتوراه المسالك البولية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.