أعلنت الشركة الإلكترونية الحديثة، إحدى شركات مجموعة الفيصلية القابضة، وشركة سوني (الخليج) بالتعاون مع مركز جدة للعلوم والتكنولوجيا النتائج النهائية لأسماء الطلبة الفائزين في (جائزة سوني للإبداع العلمي 2006) التي شهدت مشاركة طلابية كبيرة في ورش عمل المسابقة هذه السنة تعدت 600 طالب وطالبة (مقارنة ب250 طالباً العام المنصرم) وقد بلغ عدد الاختراعات المقدمة 260 مشاركةً مقارنةً ب60 اختراعاً فقط قُدِّمَتْ في العام الماضي. واجه الحكام صعوبة في اختيار المركز الأول نظراً لجودة الأعمال وفاز بالمركز الأول الطالب خريص أشرف خريص من مدارس مجمع الأمير سلطان بجدة حيث تمكن من اختراع ما أسماه (الجمع وانعكاس الحركة) تطبيقاً للمبدأ العلمي انعكاس الضوء. أما المركز الثاني فقد فاز به الطالب مصعب وديع محمد حسين من مدرسة الثغر النموذجية بجدة لاختراعه لعبة عبارة عن سيارة هرمية الشكل تعتمد على مبدأ جاذبية المغناطيس للتحرك، الجدير بالذكر أن شقيق الطالب مصعب وهو (محمد) قد شارك العام المنصرم بالجائزة وحقق المركز السابع، حيث أشعلت هذه المسابقة التنافس بين الأخوين لإطلاق عنان إبداعاتهم العلمية وهو ما تدعو إليه هذه الجائزة وأحد أهم أهدافها. أما المركز الثالث فقد كان من نصيب الطالب عمار محمد البركاتي من مدرسة (قرطبة الأهلية)، واختراعه (الأرنب) وهو اختراع على الرغم من بساطته إلا أنه تميز بالفعالية واستند إلى مبدأ المحور والمروحة حيث إن الأرنب يغير حركته بتغيير اتجاه المروحة. الجديد في جائزة سوني للإبداع هذا العام مشاركة الطالبات، وقد فازت الطالبة فتون حلبي بالمركز السابع من المدرسة المائة وخمس وأربعين لاختراعها لعبة كرة المغناطيس، وتلتها في المركز الثامن الطالبة غدير أحمد الحمدان من المدرسة المائة وخمسين وقد اخترعت لعبة المتاهة. وفي معرض حديثه عن الجائزة أوضح سمو الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل رئيس مجموعة الفيصلية أن الهدف النهائي لم يكن الجائزة في حد ذاتها، بل إننا سعينا إلى إيقاد شعلة الفضول والرغبة العلمية للإبداع في عقول أبنائنا، حيث إن الشباب في مملكتنا الحبيبة يمثلون أكثر من 75% من السكان، لذا يجب أن نولي جميعاً الأهمية العظمى لتطوير الاهتمام بالعلوم من أجل تنشئة جيل كامل من العلماء الشباب الذين لديهم القدرة والفضول العلمي لتحويل بلادنا إلى مركز للمعرفة. جدير بالذكر أن جائزة سوني للإبداع العلمي هي مبادرة أطلقتها شركة (سوني الخليج) والشركة الإلكترونية الحديثة لأول مرة بالمملكة العربية السعودية عام 2005م وهي المسابقة الوحيدة بالمملكة التي تتطلب من المشتركين أن يخترعوا لعبة تعكس مبدأً علمياً واحداً على الأقل كالجاذبية، المغناطيسية والطفو، حيث إن الهدف من المسابقة هو إحياء موهبة الإبداع وروح الاختراع والابتكار عند الصغار وجعل التعليم العلمي مسلياً وممتعاً واستهدفت هذه المسابقة طلاب المرحلة المتوسطة (بنين- بنات) تتراوح أعمارهم ما بين 11-15 سنة. وذلك ما يتوافق مع منهج العلوم في المدرسة وعلى حسب المبادئ التي توفر روح الإبداع. أُقيم الحفل الختامي لتوزيع جوائز سوني للإبداع العلمي بمقر الغرفة التجارية بجدة بقاعة إسماعيل أبوداود بحضور عدد كبير من كبار الشخصيات من إدارة التربية والتعليم ورجال الأعمال بمدينة جدة بالإضافة لعدد كبير من الطلاب والطالبات، وقد استمتعوا بعرض علمي للعالم الياباني نيشيمورا حيث عرض بعض التطبيقات العلمية التي تستخدم مبدأً علمياً بطريق هزلية مثال: توليد الطاقة الكهربائية، مدفع الهواء، البالونات الضخمة والقوس الخشبي المرتد. جميعها حازت على إعجاب الأطفال. وقد تضمن الحفل العرض العلمي لبعض التجارب التي تفسر القوانين الفيزيائية مثل الجاذبية والاحتكاك وإثبات وجود وزن للهواء والكهرومغناطيسية وكيفية انتقالها عبر جسم الإنسان وغير ذلك من التجارب.