المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آثار حب الشباب والندوب.. هل يمكن إزالتها؟
نشر في الجزيرة يوم 19 - 11 - 2005

فترة المراهقة.. بثور تسمى حب الشباب.. محاولة التخلص من هذه البثور بعصرها.. ندوب على شكل حفر صغيرة وكبيرة تتشكل في منطقة الوجه وبعض مناطق الصدر والظهر. هذا هو السيناريو المتكرر بين أغلب الشبان والفتيات المصابين بآفة حب الشباب، وقد يتشابه هذا السيناريو عند الإصابة بأمراض أخرى كمرض جدري الماء (العنقز).
هل يوفر الطب حلولاً لهذه التشوهات التجميلية التي تؤثر سلباً في المصاب بها؛ حيث تتسبب في حرج اجتماعي وقد يتجاوز تأثيرها ذلك مسبباً مرضاً نفسياً؟
قبل البدء في عرض الحلول يجب النظر إلى مسببات هذه المشكلة؛ توجد في الجلد غدد دهنية، تكثر في مناطق الوجه والصدر والظهر، وهي تشبه الأكياس حيث تخرج إفرازاتها من فتحة هذه الأكياس. وفي فترة البلوغ تزداد إفرازات هذه الغدد نتيجة عامل الوراثة وتحت تأثير زيادة في نشاط بعض الهرمونات، فإذا تسبب عامل ما في إغلاق فتحة هذه الأكياس ولو جزئياً، فإن البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي داخل هذه الأكياس تبدأ تحليل الدهنيات الموجودة متسببة في منتجات تهيج الجلد بما يشبه الالتهاب.
قد يكون مغرياً للبعض أن يحاول إخراج إفرازات الغدد المحتبسة، وذلك بالضغط عليها ومحاولة عصرها؛ مما يؤدي إلى خروج كمية بسيطة من هذه الإفرازات إلى خارج الجلد، بينما تدخل الكمية الباقية داخل الجلد بما فيها من دهنيات، وبكتيريا، وخلايا ميتة، فضلاً عن الملوثات الجوية الموجودة على الجلد مؤدية في النهاية إلى تدمير ألياف الجلد المسئولة عن إسناد الجلد ومرونته، والتي تشبه في وظيفتها أعمدة المنزل؛ فإذا تحطمت هذه الأعمدة فإن سقف المنزل يهبط وهو قطعاً ما يحدث في الجلد مسبباً الندوب.
تحل مشكلة الندوب بعدة طرق نحاول هنا التطرق إلى أهمها:
1- المستحضرات الطبية: تقوم بعض هذه المستحضرات بإزالة الطبقات الميتة من خلايا سطح الجلد، كما تقوم بتنشيط تكون ألياف جديدة مما يساعد في تحسن منظر الندوب الخفيفة. ويعتبر مستحضر (التريتينوين) أهم هذه المستحضرات.
2- التقشير الكيماوي: تتم بعملية التقشير الكيماوي حرق طبقات الجلد الخارجية بما فيها من عيوب والسماح بتكون طبقات جديدة تخلو من مثل هذه العيوب.
3- الصنفرة الميكانيكية: تتم إزالة طبقات الجلد باستخدام فرشاة معدنية، وأيضا السماح لطبقات أخرى جديدة قد تخلو من الندوب بالتكون مكانها.
يعيب الطرق المذكورة أنها قد لا تنتج تحسناً ملحوظاً، أو أنها قد تتسبب في آثار جانبية كثيرة قد تكون غير مقبولة تجميلياً.
4- الجراحة: قد يلجأ الطبيب المعالج إلى العمل الجراحي على صورة إزالة كاملة للندوب إذا كانت قليلة وعميقة. في بعض الحالات يمكن تخفيف بعض الندوب باستخدام مشرط خاص لتقطيع التليفات التي تمسك بطبقات الجلد السفلى.
5- في بعض الحالات قد يساعد حقن الجلد بمواد صناعية على رفع طبقة الجلد الخارجية وتحسين المنظر العام للجلد.
6- في وقتنا الحالي، أخذ علم الليزر مكانه في الأمراض الجلدية ومعالجة عيوب البشرة بما فيها الندوب. يستخدم حاليا جهاز Erbium Yag للقيام بصنفرة دقيقة للندوب والقيام بشد ألياف الكولاجين تحتها، مما يوفر فرصة معالجة أفضل من سابقاتها، وبآثار جانبية وقتية قليلة.
تتم معالجة الندوب بالليزر، باستخدام مخدر موضعي، ثم صنفرة الندوب بحيث يستوي سطحها مع سطح الجلد المحاذي لها. وتغطى منطقة المعالجة بعد ذلك عدة أيام يتم فيها تجديد الغيار.
بعد أسبوع تقريبا تكشف منطقة المعالجة التي تظهر احمراراً متوسطاً يخف بالتدريج خلال أسابيع. تظهر نتيجة التحسن الفعلية مبدئياً خلال الأسابيع الأربعة الأولى، ولكن التحسن الكلي يكتمل بعد عدة شهور حيث تختفي أغلب الندوب خاصة السطحية والمتوسطة منها.
لقد وفر الطب الحديث وسائل مختلفة وفرصاً أفضل للمرضى، خاصة في حالة ندوب الجلد، ومع أنها لم تصل إلى درجة مثالية في نتائجها، إلا أن النتائج التي نحصل عليها باستخدام الليزر تفوق سابقاتها.
* استشاري الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر عيادات ديرما - جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.