984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



29 -8-1391ه الموافق 19-10-1971م العدد (365)
أبحاث (الجاحظ) أكبر ساخر في الأدب العربي بقلم: شبيب بن محمد بن عيد الدوسري
نشر في الجزيرة يوم 27 - 06 - 2004

هو أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، سمي بالجاحظ لجحظ عينيه، أي بروزهما إلى الأمام ويعتبر الجاحظ القمة الشامخة والقلعة الشماء في عالم الأدب، ودنيا الثقافة، فهو موسوعة أدبية ودائرة معارف فكرية، وحجة في اللغة، ومرجع في الأدب، ولد بالبصرة عام 159ه وعاش يتيم الأب، فقد حرمه الله رعاية الأبوة، فنشأ في كنف أمه التي كانت تبحث عن قوته بكل وسيلة، وكانت رغبته شديدة، وحبه أشد على طلب العلم والحصول على المعرفة، فأكب على الكتب وقام يقرأ كل ما وقع تحت يده حتى ترعرع واستوى عوده، فأخذ مبادئه الأولى من حلقات المساجد، والاجتماعات الثقافية ثم اتخذ المربد مكاناً له يؤمه ليلاً ونهاراً، يستفيد من الخطباء والشعراء الذين يتبارون فيه ويجاري بعضهم بعضاً، فحبس نفسه على المطالعة والبحث والتنقيب، ومعلوم ان المربد كان شبيها بسوق عكاظ في الجاهلية، فكان ميدان تنافس بين الخطباء والشعراء والبلغاء.
معاصروه
عاصر الجاحظ كثيراً من علماء اللغة وجهابذة الأدب والذين لهم باع طويلة وجهد جبار في تقدم الأدب والفكر العربي، من أبرزهم الأصمعي شيخ اللغة، والأخفش امام النحو والبلاغة، وصالح بن جناح اللخمي ربيب الحكمة، والنظام شيخ المعتزلة، فاحتك بهؤلاء الصفوة الطيبة فصقلوا مواهبه، وقدحوا زناد فكره وعقله.
ثقافته
كان الجاحظ أوسع الكتاب ثقافة وعلما، وأكثرهم تسلية وامتاعاً يتميز ببراعته في علم الكلام وتفوقه في معارف العصر وتدقيقه في شؤون اللغة، وكان مجدداً في أساليب الكتابة والبلاغة، وفي فن التأليف غلى رهافة الحس، ودقة في الملاحظة وبراعة في الوصف، كان ثاقب النظر لخفايا النفس والحس وكان ذا موهبة فذة وفطنة بارعة، صال فكان له في كل ميدان صولة، وفي كل شأن جولة، كان ملماً بثقافة عصره وعلوم زمانه، من دين وفلسفة وتاريخ واجتماع وسياسة وجغرافيا وطبيعيات، وقد عاصر حضارة العرب الزاهرة ومدنيتهم المشرقة في عصر هارون الرشيد والمأمون كما انه شهد التطورات الروحية والسياسية والاجتماعية والفكرية والأدبية التي عاشها العرب والمسلمون أيام العهد العباسي الأول، يقول الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي: يمتاز الأدب في عصر الجاحظ بظهور آثار الحياة العقلية فيه، وبصدق تمثيله للحياة الاجتماعية وبكثرة الحكم والقصص فيه، وبظهور المؤلفات الجامعة فيه.اه
كما ان الجاحظ قد اطلع على الثقافة الفارسية والرومانية والتركية وقد شهد له أبو العيناء بسعة ثقافته وغزارة علمه بقوله:
ليت شعري أي شيء كان الجاحظ لا يحسن...
أكبر ساخر في الأدب العربي
ينفرد الجاحظ عن غيره بأنه رجل خفيف الظل، لطيف المعشر، فكه الأسلوب، مرح المزاج، رجل فكاهة وظرف ميال بطبعه إلى السخرية، منقاد بسليقته إلى النكتة المؤثرة، والكلمة اللاذعة، والعبارة اللاسعة، والتي يهدف من ورائها إلى الإصلاح والبناء، كان يصور الحياة كما هي بروح شابة ونفس غضة، فقد كان ذا موهبة في صياغة النوادر، وصناعة الطرائف وخلقها في إطار محبب وشكل مشوق، فهو ظريف الأدب العربي بلا منازع، وغني عن البيان ان الجاحظ لم يكن صاحب تنكيت في يوم من الأيام، بعد هذا ألا يحق لنا ان نقول بان الجاحظ هو صاحب العقل الضاحك؟؟
رحلاته
الجاحظ مشهور بحبه للعلم والاستزادة منه، فقد كان كثير الرحلات والأسفار، فراح يتجول من بلد إلى بلد، فزار دمشق وأنطاكية وأرض الكنانة وفي كل بلد يحل فيه، يجتمع بعلمائه وفقهائه يستفسر عن غامض ويسأل عن جديد، حتى اكتسب شهرة عمت الآفاق، فصار اسم الجاحظ على كل لسان وشفة.
مرضه
أصيب الجاحظ في آخر حياته بشلل نصفي، أعطب جنبه الأيسر يتحدث الجاحظ عن مرضه فيقول: أنا من جانبي الأيسر مفلوج فلو قرض بالمقاريض ما علمت به، ومن جانبي الأيمن منقرس فلو مر به الذباب لتألمت، ويقال ان سبب مرض الجاحظ انه حضر مائدة وزير الخليفة العباسي المتوكل ابن أبي دؤاد وفي الطعام سمك ولبن، وكان ابن بختيشوع الطبيب المعروف حاضراً فنهاه عن الجمع بينهما فقال الجاحظ ان السمك إذا كان مضاداً للبن فاني إذا أكلتهما دفع كل منهما ضرر الآخر وان كانا متساويين فكأني أكلت شيئاً واحداً، فقال ابن بختيشوع: أنا لا أحسن الكلام ولكن ان شئت ان تجرب فكل، فأكل فأصابه فالج عظيم وعندما شعر الجاحظ بالمرض ينخر قواه وينهك جسمه قصد البصرة ولزم بيته.
وفاته
قضى الجاحظ نحبه في بيته بالبصرة عندما انهالت عليه كتبه وهو يقرأ في شهر محرم عام 255ه رحم الله تعالى الجاحظ.
كلمة الختام
موجة التندر والتفكه أيام العصر العباسي والتي حدت بالجاحظ ان يؤلف كتابه الشهير (البخلاء) ترد إلى هدفين هامين أحدهما قومي والآخر سياسي أما الهدف القومي فهو الرد على مزاعم الشعوبية المتفشية في القرنين الثاني والثالث للهجرة والتي تهدف فيما تهدف إليه النيل من العرب والطعن في كرامتهم والاستخفاف بهم، أما السبب السياسي فهو التشهير والتجريح بالخلفاء الأمويين ابان تأسيس الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.