أشكر جريدة الجزيرة وخاصة رئيس تحريرها الأستاذ خالد المالك وجميع المحررين على نشرهم الحلقات التي قمت بإعدادها بعنوان (البدائع: بديعة القصيم وبستانه الأخضر) وهي ست حلقات نشرت خلال شهر شوال.. وأشكر جميع الذين أشادوا بهذه الحلقات وخصوصاً الأخوة في (منتدى البدائع) حيث قاموا بنقلها بشكل يومي إلى المنتدى مما جعلها أوسع انتشاراً وجعلوها مرجعاً لأهالي البدائع في هذا المنتدى وأشكر أيضا الأخوة الذين أبدوا ملاحظاتهم واقدر هذه الملاحظات بشرط أن تكون واقعية فجهدي ما هو إلا جهد بشر والكمال لله سبحانه وتعالى وكل عمل لابد أن يعتريه النقص. ولكن لا يعني أن عملنا سيخرج ناقصاً.. آن نترك العمل كله (فما لا يدرك جله لا يترك كله).. إن ما قمت به هو جهد المقل وذلك مبلغي من العلم.. مع العلم أن هناك مواضيع لم يقع مجال الصفحات لذكرها ولذلك اختصرت حسب إخراج الصفحات. ولكن هناك بعض الاستدراكات والملاحظات التي يجب التنويه عنها هنا. بالنسبة للتعليم وبداياته في محافظة البدائع فقد اتصل بي بعض الاخوة موضحين أن هناك رجالا قاموا على تعليم الكتاتيب يجب التنويه عنهم.. وهذا لاشك أنه حق من حقوقهم وأشكر الاخوة على ذلك.. فالمعلم هو مربي الأجيال وخصوصاً معلمي مرحلة الكتاتيب الذين كانوا هم الأساس في نهضتنا التعليمية.. فكل مدينة أو قرية لا يوجد بها إلا معلم واحد أو معلمان متبرعان لتعليم الطلاب الدروس الدينية والعلمية فلم تكن هناك مدارس تصرف الرواتب أو غيرها من الإعانات.. وإنما كان هؤلاء المعلمون يقومون بتعليم بدون مقابل ويبذلون في ذلك جهودهم وأوقاتهم فلهم منا كل الشكر والعرفان بالجميل.. وكم كنت أتمنى أن تكون لدي قنوات للمعلومات عن هؤلاء.. ولكن يبدو أن تاريخهم غير مسجل فقد جاءوا في زمان غير زماننا.. وحالة غير حالتنا.. فلم يكن في زمانهم هناك من يهتم بتسجيل السيرة.. أو أن هناك من يعرف حتى (فك الحرف) إلا القلة القليلة ولم تكن هناك وسائل الكتابة الحديثة أو وسائل التسجيل كالأشرطة والأفلام وغيرها.. ولذلك كانت المعلومات عنهم شحيحة سوى معرفة أسمائهم. ومن أشهر من قاموا بالتعليم في مرحلة (الكتاتيب) الشيخ/ عبدالله العلي العلامة وكان له دور بارز في تدريب العلوم الدينية في التسعينيات الهجرية في حلق التعليم في المساجد، كما أن منهم الشيخ/ عبدالله بن سليمان البليهد، والشيخ محمد علي الوهيبي (الخنيني) وراشد الشبرمي وعبدالله العلي الهويريني وعبدالرحمن العلي الرشيد وحسين الفديغمي وصالح البرَّاك. كما كان للنساء دور كبير في مرحلة التعليم الأولى قبل وجود المدارس حيث إن افتتاح مدارس البنات كان متأخراً وحسب ما جاء في كتاب (البدائع لمؤلفه الأستاذ/ عبدالله بن محمد العبيد رحمه الله) فإن من أشهر هؤلاء النساء: 1- نورة محمد الدهامي (أم العلامة): وتعتبر هي الأبرز من حيث جهودها وتفرغها لتعليم المرأة في البدائع وقامت بدور كبير في التدريب والتثقيف وتعليم العلوم الدينية والتربوية 2-فاطمة عبدالله الوهيبي 3-موضي محمد السحيباني (أم الهذلول) 4- منيرة عبدالله السلمي (أم الوهاب) 5- رقية علي الهذلول 6- نورة سليمان العضيب 7- لولوة العثمان العريني (أم العرانا) 8- خديجة عبدالمحسن الفريح (أم الوابل) 9- عائشة العلي الرباح (أم الصفين) ويعتبر هؤلاء من رجال ونساء أدوا دوراً وطنياً رائعاً وهذه الكوكبة منهم لها تقدير خاص في وجدان وقلوب أهل البدائع لأنهم بذلوا علمهم وجهدهم لمدينتهم وأبنائها وبناتها دون مقابل فمنهم كانت بداية الحركة التعليمية والثقافية في البدائع. أما بالنسبة لحلقة (الزراعة في البدائع) فإنني تعجبت أشد العجب من عدم استخدام الاخوة الذين قرأوا المقالة لعقولهم وإفهامهم كنت دائماً أعوِّل على (فطنة القارئ).. أما في هذه المرة فإنني أتعجب من (غباء القارئ) إذا صحت هذه التسمية.. فكيف يكون خطأ مطبعي (كزيادة صفر) مجالات لحديث طويل واستعداء لا مبرر له.. والنفخ في هذا (الصفر) حتى يكون جبلاً.. والحديث عن هذا الرقم (حديثاً استفزازياً) دون النظر إلى ما ورد معه من أرقام والعجيب أن من تحدثوا لم يضعوا في حسبانهم إمكانية ورود خطأ مطبعي ولو بنسبة (1%) بل تحدثوا بشكل اجترائي وانتقائي. لقد قلت أن عدد الآبار في البدائع (32000) والصحيح هو (3200) بئر وعدد المزارع (2000) فهل من المعقول أن يكون معدل الآبار لكل مزرعة هو (15 بئرا).. وجدت العدد 3200 بئر مما يدل على أن هناك إما خطأ في النقل من قبلي حين الكتابة.. أو خطأ مطبعي حين طباعة الموضوع.. والعجيب والغريب أن زيادة صفر واردة حتى من دون أي خطأ فقد يكون هناك قراءة خاطئة للرقم بسبب وجود نقطة صغيرة سوداء يقرأها البعض صفراً أو سقوط نقطة من حبر القلم حين كتابة الرقم.. أو وجود هذه النقطة حين طباعة ورق الكتابة.. فالصفر وارد الخطأ فيه بنسبة كبيرة بسبب صغر حجمه بالنسبة للأرقام الأخرى ولأنه (نقطة) فقط فهو ليس رقماً يمكن كتابته بشكل متعرج أو معقد مثل (3) أو (4) أو (9).. أو غيرها من الأرقام.. أتعجب أن بعض الناس هو (مثل الذباب يراعي مواطن العلل).. وينظر إلى الكأس ذي النصف الفارغ ولا ينظر إلى الملآن.. وللإنصاف فقد تحدث أحد الأخوة بشكل منطقي نوعاً ما عن هذا.. لم أجد رقماً وصفراً مثيراً للجدل كهذين.. الغريب أيضا أن هناك أخطاء تحدث بشكل يومي ومستمر في صفحات الصحف وخصوصاً في الأرقام وفي نسبتها ووصفها.. ولم أجد تعليقات كالذي حدث مع هذا الصفر المسكين.. الذي وجده البعض وسيلة قبيحة للاستفزاز لا تدل إلا على نية مبيتَّة للاستعداء والاصطياد.. ولكن ولله الحمد هناك قراء يحكمون عقولهم عند قراءة مثل هذا. أما بالنسبة لحديث أحد الاخوة عن المبالغات في الموضوع.. مثل ذكر البدايات الاستيطانية في البدائع فقد ظن هذا الأخ أنني أقصد تاريخ هذه المحافظة فإذا قلت مثلاً بداية الاستيطان في (محافظة البدائع) فهل سيقبل عاقل أن كلمة (محافظة) هي كلمة قديمة وإذا لم أذكر (البدائع) فماذا أقول إذا لم يكن لهذا الموقع أي تسمية قبل (البدائع).. والتي هي فعلاً آبار مبدعة ولا أحد يختلف في هذا.. فأنا كمن يتحدث عن القاهرة مثلاً ولا يتحدث عن تمثال أبوالهول.. لأن القاهرة هي مدينة حديثة التسمية بالنسبة للحضارات القديمة فيها.. أما بالنسبة لحديثه عن المبالغات في نسبة أدوية ورمال وجبال إلى البدائع وهي ليست فيها فأعتقد أن العاطفة هي التي دفعته إلى أن يقول هذا.. وإلا فإن جميع ما ذكرته هو داخل ضمن نطاق محافظة البدائع.. وإذا كان يقصد إيرادي لأحد الجبال في أحد أبيات الشعر وهو ليس داخلا ضمن نطاق المحافظة.. فآمل منه أن يلوم الشاعر الذي أورد هذا الجبل ضمن معلم آخر داخل ضمن نطاق محافظة البدائع أو يلوم أصحاب البلدان الذين قالوا إننا نرى هذا الجبل ونحن على هذا المعلم الذي يدخل ضمن نطاق محافظة البدائع. وهناك نقطة أخرى وهي أنني عند الحديث عن هذه المعالم وهي داخلة ضمن نطاق المحافظة لم أذكر أنها ضمنها.. وإذا كان يقصد حديثي عن (وادي الرمَّة).. فهو كمن يعتقد أن ليس للمطرب الحق في الحديث عن وقوعها على (المحيط الأطلسي) وإنما هو محيط خاص بأمريكا فقط.. ولا تقع عليه أي دولة أخرى أو كمن يقول أن نهر النيل هو في أوغندا أو السودان وليس لمصر الحق في الحديث عنه. وفي هذه الحلقات لم يتسع المجال لذكر بعض أعلام البدائع الذين برزوا منها هؤلاء برزوا من.. البدائع الرجال هم عماد الوطن.. وبإعدادهم يكسب الوطن رجالاً يعملون من أجله - للمحافظات والقرى هي المصانع الحقيقية للرجال في بعض قرى ومدن المملكة برز رجال خدموا دينهم ووطنهم.. فمنهم من بدأ حياته كادحاً في قريته والقرى والأرياف هي التي تبرز إمكانات الرجال وقدراتهم وهي التي تقودهم على الكدح والكد وشظف العيش.. وليس غريباً أن نرى كثير من العظماء في التاريخ قد بدأ حياته راعياً.. أو فلاحاً.. مدينة البدائع كغيرها من مدن المملكة.. ينتسب إليها عدد كبير من كبار المسؤولين في أجهزة الدولة المختلفة.. ويمكن أن أذكر أشهر هؤلاء: 1- الدكتور/ عبدالرحمن بن صالح العبيد: ولد في البدائع وفيها نشأ وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط.. ثم واصل تعليمه حتى تخرج من الجامعة، وقد بدأ حياته العملية بعد أن حصل على شهادة الدكتوراه في المناهج معلماً في كلية الملك فيصل الجوية، ثم في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وفي عام 1403ه عين رئيساً للجامعة الإسلامية حتى عام 1415ه حين عين أمينا عاماً لرابطة العالم الإسلامي، وأخيراً عضواً بمجلس الشورى منذ عام 1421ه تقريباً. 2- الدكتور/ عبدالرحمن بن محمد السحيباني: ولد في البدائع عام 1364ه وتلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة العزيزية (عثمان بن عفان حالياً) في حي العليا، ثم واصل مشواره التعليمي في كلية التجارة بجامعة الملك سعود (العلوم الإدارية حالياً)، وعين بعدها بوزارة المالية والاقتصاد الوطني وذلك في عام 1388ه، ثم في الصندوق السعودي للتنمية، وبعدها عمل كمندوب للمملكة لدى البنك الدولي بواشنطن، ثم مديراً تنفيذياً مساعداً في البنك حتى عام 1402ه..عاد بعدها للعمل وكيلاً لوزارة المالية والاقتصاد الوطني، وفي عام 1413ه انتخب بالإجماع من قبل مجلس جامعة الدول العربية أميناً عاماً مساعداً لجامعة الدول العربية ولا يزال في هذا المنصب حتى تاريخه. وقد عرف بنشاطه الدؤوب على مستوى مجالس جامعة الدول العربية المتخصصة ومنظماتها وشارك في العديد من المؤتمرات على المستوى الوزاري وعلى مستوى القمة. 3- الدكتور/ صالح بن علي الهذلول: ولد في البدائع، وفيها نشأ وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط، وبعد دراسته الجامعية أحرز شهادة الدكتوراه في التخطيط المعماري من إحدى الجامعات الأمريكية ثم عاد ليكون عضواً بهيئة التدريس بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود. ثم عين وكيلاً لوزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن ولا يزال. 4- الدكتور/ صالح بن سليمان الوهيبي: ولد في البدائع وفيها تلقى تعليمه الابتدائي، وبعد تخرجه من الجامعة حضَّر شهادة الماجستير والدكتوراه، ثم عمل بالتدريس بقسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة الملك سعود ثم وكيلاً لكلية الآداب. والآن يشغل منصب الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي. 5- الدكتور/ عبدالرحمن بن صالح السحيباني: ولد في البدائع وفيها نشأ وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط وواصل تعليمه إلى أن نال شهادة البكالوريوس من قسم العلوم السياسية بكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، ابتعث بعدها لتحضير شهادة الماجستير والدكتوراه، ثم عاد إلى المملكة وعين مستشاراً بالديوان الملكي كما أنه يشغل منصب المدير التنفيذي للجنة الوزارية للبترول التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية. كما أن هناك عددا من المسؤولين منهم: الأستاذ/ إبراهيم العلي السحيباني من موظفي ديوان رئاسة مجلس الوزراء، الأستاذ عبدالله السليمان العثيم مدير مصلحة الإحصاءات العامة، المهندس/ صالح عبدالرحمن العمرو رئيس اللجنة الوطنية لسلامة المرور سابقاً، الأستاذ/ محمد عبدالله العمرو الملحق الإعلامي لدى دولة الكويت، العقيد طيار/ عبدالله السحيباني الملحق العسكري السعودي لدى فرنسا، الأستاذ/ علي بن حجاج الثنيان (مدير فرع مصلحة الإحصاءات العامة بالقصيم سابقاً)، الأستاذ/ عبدالله الدغيم مدير عام الحقوق بإمارة منطقة القصيم، المهندس/ عبدالله بن محمد المفضي عضو مجلس منطقة القصيم، الأستاذ/ فهد بن سليمان الوهيبي مراقب عام البنك الزراعي العربي السعودي، إضافة إلى عدد من حملة شهادة الدكتوراه منهم اللواء/ إبراهيم الصغير، والمهندس علي بن حسين الصغير وأيضا: 1- د. إبراهيم عثمان العريني. 2- د. إبراهيم عبدالرحمن البراك. 3- د.سليمان عبدالله الجريبان. 4- د.سلطان محمد السلطان. 5- د.سليمان إبراهيم الثنيان. 6- د.علي عبدالعزيز النغموش. 7- د.وابل علي الوابل. 8- د.ناصر عبدالله الأصقه. 9- د.عبدالله محمد الجهني. 10- د.عبدالعزيز عبدالله السحيباني. 11- د.علي عبدالله السحيباني. 12- د.صالح عبدالرحمن السحيباني. 13- د.صالح عبدالعزيز السحيباني. 14- د.صالح محمد السحيباني. 15- د.عبدالعزيز العلي السحيباني. 16- د.عبدالرحمن العلي السحيباني. 17- د.علي عمر السحيباني. 18- د.حمد الصالح السحيباني. 19- د.علي محمد السحيباني. 20- د.ناصر عبدالرحمن السحيباني. 21- د. محمد الباتل. 22- د.محمد صالح الحجاج. 23- د.علي عبدالله الحميدان. 24- د.منصور محمد الصغير. 25- د.سليمان الصغير. 26- د.عبيد عبدالعزيز العبيد. 27- د.علي سليمان العبيد. 28- د.عبيد السليمان العبيد. 29- د.عبيد علي العبيد. 30- د.إبراهيم العلي العبيد. 31- د.عبدالعزيز الصالح العبيد. 32- د.أحمد السليمان العبيد. وغير هؤلاء هناك أيضا عدد من حملة شهادة الدكتوراه وحملة الماجستير ومن الأطباء والمهندسين والطيارين. هذه فقط لمحة موجزة عن أشهر رجالات ومثقفي البدائع أوردتها باختصار وفي كل واد بنو سعد. وأخيراً: أقول :ان حلقات (البدائع: بديعة القصيم وبستانه الأخضر) هي جهد المقل وأرجو أن يسمح لي القراء.. عن أي زلل فيها.. أو نسيان ,فالكمال لله سبحانه وتعالى.. وذلك مبلغي من العلم وأرجو أن يكون أي تعقيب واقعي وبعيدً عن الإقليمية و(التقول) عليَّ بما لم أقله.. وأن يقرأ من يريد أن يعقب على هذا المقال أو غيره جيداً. م/ عبدالعزيز بن محمد السحيباني