يولد الإنسان طفلا رضيعا ضعيفا بصرخات بريئة وحركات عشوائية وتلبية لرغبات سد جوعه نتيجة للصرخات التي يطلقها إلى أن يصبح طفلا يفهم ما يقال له ويتشكل سلوكه من المجتمع الأسري الذي تربى عليه ويتمثل سلوكه لعادات وتقاليد المجتمع المحلي وتصدرمنه أفعال وتصرفات مجتمعه، بمعنى إذا كان المجتمع يتبع مبادئ وقيما مثالية وحضارة مستنيرة فالفرد يصبح ناضجا فكريا ومتعلما لقواعد السلوك المثلى ويتعامل مع الآخرين بلطف ويختار كلمات مؤثرة ويجعل المتلقي يصغي إليها ويتأثر بما قال، ويحقق الفرد ما يريد بأقصر الطرق وفق نواتج مجتمعه ألا أن في الوقت الحاضر أصبحت الماديات تسيطر على تصرف الإنسان وتتحكم في علاقات الشخص نحو المصلحة (المنفعة ) وبمجرد انقضاء المصلحة تضمحل العلاقات شيئا فشيئا. وفي تشرب الماديات في حياتنا اخرج لنا المجتمع بعض السلوكيات المضطربة التي تحتاج إلى علاج وتوجيه ونصح وإذا تركت تلك التصرفات للزمن تراجع المجتمع إلى حد الفجوة الاجتماعية وهو ما يطلبه الفرد من أمان ورغبات وطموح وتحقيق الرفاهية الإنسانية من جهة وما يفرضه السلوك المضطرب. من جهة أخرى يتحتم علينا معرفة السلوك المضطرب واسبابه، فالسلوك المضطرب هو عادات متعلمة خاطئة أو سلوك غير تكيفي وإن الفرد يتعلم هذه العادات للتقليل من التوتر والقلق، وأسبابه عادات وتقاليد المجتمع والأصدقاء أو مرض عقلي أونفسي أو الأسرة لأن الأسرة إما أن تكون أداة بناء أو أداة هدم للتربية الخاطئة، وإذا أردنا أن نسعى للعلاج يتحتم معرفة النظرية السلوكية فهي أن الفرد اتبع تعليمات اكتسبها من الأسرة والمجتمع وتعلم عادات خاطئة وتظهر على المضطرب سلوكياً نواتج المجتمع. وتقول النظرية بتعلم سلوك حسن بمنعكس شرطي لاستجابات جديدة مرغوب فيها وان النظرية تركز على علاج السلوك المضطرب ولا تبحث عن الأسباب الكامنة، وبالعلاج نحدد السلوك المضطرب وتحديد الظروف المسببة له ونطبق من المضطرب سلوكيا الإغراق والإطفاء للسلوك السيئ والتدريب على توكيد الذوات واستخدام التعزيز بأنواعه السلبي والإيجابي ويتم علاج السلوك المضطرب بالنصح والإرشاد والحوار الهادئ والعمليات الحركية من عبارات الوجه وإيماءات الجسم وإغفال للتصرف السيئ والتطبيق الفعلي للسلوك الحسن واستخدام الرسومات الإيضاحية لشرح حالة مضطربة وتطبيق حوار لتصحيح الخطأ وطريقة الترغيب والترهيب. ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة في تعلم سلوكيات حسنة وان لقدوتنا ومعلمنا الخير صلى الله عليه وسلم طريقة في أسلوب التحذير حتى لا يحدث للفرد سلوك مضطرب نتيجة لفعله الخاطئ وأسلوب التحذير يصوره لنا صفوة الخلق، عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله علية وسلم قال «إياكم والجلوس على الطرقات فقالوا ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها فقال فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها قالوا : وما حق الطريق قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر»، متفق عليه. فهذا الحديث الشريف أرشدنا لغض البصر وكف الأذى ورد السلام وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر وإذا خالف الشخص أوامر الحديث الشريف يحصل له اضطراب نفسي ومن طرقه صلى الله عليه وسلم في التطبيق العملي لتعلم سلوك مفيد انه صلى الله عليه وسلم مر بغلام يسلخ شاة وما يحسن فقال رسول الله «تنح حتى أريك فأدخل يده بين الجلد واللحم فدحس بها حتى دخلت إلى الإبط ثم مضى فصلى للناس ولم يتوضأ». ومن طرقه صلى الله عليه وسلم في تصحيح الأخطاء لأن الفرد معرض للخطأ وإلى أن يصبح سلوكه مضطربا. فعن عمرو بن أبى سلمة رضي الله عنهما قال كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: « يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك». وهذا الأسلوب النبوي نحن بحاجة إليه في حياتنا المعاصرة ومع تعديل السلوك ندعم السلوك السوي بالتعزيز الموجب ورصد الجوائز لكل فعل حسن والثناء والمديح وتدعيم الذات إلى أن يتغير سلوك الفرد نحو تطلعات التربويين وان الرسول صلى الله عليه وسلم مدح أصحابه كقوله صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري مشجعا له على الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتحسين الصوت عند تلاوته: «لو رأيتني وأنا استمع قراءتك لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود».