الفلسفة نواة العقل التأملي والعلم الذي يرشد البشرية إلى التعايش مع محن الحياة وتقلباتها، والوجه الآخر من المعرفة الإنسانية والتوسع الحقيقي للتفكير والتفكر في صميم الوجود. لا ريب أن الحياة السلسلة المعقدة من الظواهر المتفاعلة المليئة بالنقائص التي تجعل البشر يحاولون جاهدين تحليلها وإكمال نقائصها.. ولكن لعل كمال حياة الإنسان في نقصها..ولذّتها في تقلباتها. إن ما أود أن أشير إليه في هذا السياق هو نوع آخر من الفلسفة، وهي الفلسفة التشاؤمية.. تلك الفلسفة التي لم تأخذ حقها الكامل في التوسع والانتشار. ولا أقصد التشاؤم والخيبة من المنظور السلبي والمدمر للإنسان، ولكن هي الرؤية الشاملة للأخلاق التي تسعى إلى مواجهة الواقع المؤلم والتوقعات غير المرغوبة . لقد خضت رحلة ساحرة في كتاب (الوجود والعزاء) للمؤلف سعيد ناشيد .. وقد ذكر في كتابه هذا النوع من الفلسفة قائلًا: «إن الخيبة وجهًا خلاقًا يتجلى في أننا نصبح أكثر رفضًا للمأساة حين ندرك أن الخيبة مجرد عبث بلا معنى.. تمثل الخيبة أرضية صلبة لقيم التسامح والرحمة والتعاطف والمحبة وبالتالي سيكون فلاسفة الخيبة في التاريخ هم أيضًا فلاسفة التسامح والرحمة التعاطف». إن مهارة العيش بفلسفة الخيبة تعطينا مفهومًا آخر للعمل.. تلك الخيبة هي اليد التي تهدم وتبني.. ستهدم كل الآمال السطحية للحياة والتوقعات التفاؤلية التي في الغالب ستكون عاقبتها الخيبة والإحباط وستبني حصانة ومقاومة ضد آلام الحياة. إن الأمل يقدم للناس مشاعر التخدير المؤقتة ولكن الخيبة تجعلنا نتقبل المصائر وتدفعنا للعمل والمضي قدمًا.. ينتقل سعيد ناشيد في كتابه المبهر (الوجود والعزاء) متحدثًا عن الأمل: «ليس الأمل سوى نوع من الأوهام التي قد توظفها بعض الأيديولوجيات الغائية لأجل السيطرة على الناس عبر التحكم في آرائهم وانفعالاتهم ورغباتهم، كما أن الحنين ليست سوى فخ حزين قد تستثمره بعض الأيديولوجيات الأصولية من أجل شلِّ قدرة الناس على الحياة والفرح والإبداع». تطرق أيضًا في هذا الكتاب إلى تصنيف حوادث الحياة إلى قسمين، مستندًا لتقسيم فرويد إلى نظرية الغرائز، القسم الأول غريزة الموت (الثاناتوس)، القسم الثاني غريزة الحياة (الإيروس). الغريزة الأولى وهي غريزة الموت والدمار وفي خضم حوادث التاريخ وحروبه هي تمثل مبدأ الخلاص وأنها تجعل الإنسان يصارع بكل قوته على أمل أنه سينتهي هذا القتال يومًا ما بعد كل هذا الدمار والهدم الذي ستجنيه يديه والذي قد يطول لسنوات وسنوات.. ذلك هو الأمل الذي سيكون هلاكًا محدقًا للبشرية لا محالة. أما الغريزة الثانية وهي غريزة الحياة يمثلها مبدأ التشاؤم والخيبة الذي بدوره سيكون خطوة بارعة في إنقاذ ما يمكن إنقاذه، والنظر إلى اللحظة الحالية وما يمكن العمل عليها. إن مدينة لشبونة حين ضربها الزلزال في عام 1755م مُحدثاً جميع أنواع الدمار في قصورها وأبنيتها ومكتباتها وشوارعها إلا أن خيبة ما حدث دفعت الجنيرال (بومبال) إلى أن يقوم بتشييد بنائها من جديد وترميم حصونها وزراعتها، بل وساهمت الواقعة في حدوث نهضة علمية، حيث كانت هي الفاتحة الأولى لعلم الزلازل الحديث. إن منهج التشاؤم الدفاعي وهو جزء من المذهب الشبنهاوري في الفلسفة الذي يقدم لنا حصانة نفسية لكل ما نمر به من عقبات.. هو نوع مختلف من الإيجابية يزرع في نفوسنا الاستقرار والتقبل. إن كتاب (الوجود والعزاء) جعلني أنظر لمفهوم الخيبة بوجهها الآخر «الخيبة لا تعني الاستسلام والخضوع بل تعني عكس ذلك تمامًا الشجاعة والعلم والعمل». ** **