خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر والشعبي
نشر في الجزيرة يوم 05 - 02 - 2021

كنت قد تحدثت في مقالة سالفة عن المعنى الشعبي ومفهومه، وذكرت أنه الصادر عن سواد الناس وعامتهم أو يتناول قضاياهم وشؤون حياتهم، وفي هذه المقالة أتحدث عن صلة الشعر بهذا النوع من المعاني. خصوصاً أن الشعر قد اعتبر -كما هو معروف- ديوان العرب، والفن الذي يصبح به الإنسان من خاصة الناس ومبدعيهم.
بيد أن الأمر اللافت للانتباه أن هذا الأمر النخبوي الخاص من حيث الواقع يرتبط ارتباطاً كبيراً بالشعبي بالمفهوم المذكور آنفاً، من حيث إن كثيراً من المعاني الشعرية هي في حقيقتها معان شعبية يأخذها الشعراء ويقدمونها بهذا الثوب القشيب -كما يقول القدماء.
نجد ذلك في نماذج كثيرة يعتمد الشعراء فيها على معان شعبية في الحديث عن الظواهر التي أمامهم، كما في البيت المشهور للأعشى وفيه يتحدث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:
فالذي يميز محمداً هو أنه «يرى ما لا يرون» بهذه البساطة، دون تحديد للذي يراه أهو ملك أم رئي من الجن كما كانت تقول قريش، وذكره غار في البلاد وأنجدا بمعنى أنه انتشر، أما أن يكون نبياً مرسلاً من عند الله، والوحي يأتيه من السماء برسالة محددة وكل هذه المعاني المعقدة فليس لها ذكر منها.
ومثل ذلك أيضاً ما جاء في أبيات الحكمة في آخر معلقة زهير:
فالمنايا لا تعدو أن تكون خبط عشواء، والعشواء هي الناقة لا تبصر بالليل، وهو مثل يضرب للأمر يقع اعتباطاً دون تنظيم أو تقدير، وكأن حركة الحياة والموت هي بهذه الصورة اليسيرة في حين أن لها أسباباً مباشرة وأخرى غير مباشرة علمها من علمها وجهلها من جهلها.
ونجد هذه الشعبية في المعاني في ميمة أبي الطيب المشهورة كما في قوله:
يقول: إن الهرم من النسور وأحداثها التي لا تقوى على الصيد وملاحقة الفرائس تدعو لسلاح الممدوح بالفداء، وذلك أنه يوفر لها الطعام من جثث القتلى. فالاعتماد على موقف النسور من الجيش أو السلاح لبيان قوتهما أوقوة القائد معنى قديم متداول منذ مدائح النابغة، لكن هذا لا يغير حقيقة أنه معنى شعبي يقوم على أن النسر طائر قوي جارح بين الطيور، ولذا فإن حضوره في الحرب يشبه إحدى آلاتها.
وبعيداً عن هذا النقد لهذا المعنى فإن ملامح شعبيته تظهر عند المتنبي أكثر من ظهورها عند النابغة الذي لم يتحدث عن الفداء ولا مشاعر النسور بقدر ما جعلها تهتدي بالجيش في مشهد مهيب، إضافة إلى أن مستوى العرب الحضاري في زمنه لم يكن مثله في زمن المتنبي الذي كان العرب أهل حضارة ومدنية، مع ذلك ذهب يفصل في موقف النسور ويزيد وكأن عجزة يستبشرون بوليمة عرس سيفاض عليهم من طعامها.
وهذا يدفعنا إلى الحديث على البعد الشعبي في الصور والأخيلة التي يستعملها الشعراء، فالأمر لا يقتصر على المعاني المباشرة كما في بيت الأعشى بل يتجاوزه أيضاً إلى الأخيلة والصور كما في بيت المتنبي، إذ نجد أن صورة أن يكون النسر قابعاً في مكانه غير قادر على الصيد لكبر سنه أو حداثته، وأنه يدعو للجيش بالفداء معنى شعبي صرف كما أسلفت.
وفي مقابل هذه المعاني الشعبية نجد موقف الشعر من الفلسفة وهي الفن النخبوي الصرف الذي لا يميل إليه أو يقوى عليه إلا قلة قليلة من المتأدبين وطلاب المعرفة لما يتسم به من بعد تجريدي ونظري لا تظهر فائدته لكثير من الناس، ولا يمكن -أحياناً تصوره- إلا لمن أوتي حظاً واسعاً من الخيال.
فالشعر في كثير منه بعيد من الفلسفة، وذلك لما تتسم به معانيها ما أوردته سابقاً، ويؤدي -في الغالب- إلى ملل القارئ وتنغيص متعته، وهو ينافي طبيعة الشعر الذي يقوم في المقام الأول على الإمتاع، وهذا ما تؤيده قلة الشعراء الفلاسفة، واتسام معاني من كان منهم متصلاً بها بالثقل والغثاثة حتى يعد بعضهم في الدرجة الثانية أو الثالثة من الشعراء كالعقاد مثلاً أو العواد، أو ينحصر الإعجاب فيهم بقلة غير كبيرة من السامعين وقد يصيب الملل والسأم كثيراً منهم بالرغم مما يتسم به شعرهم من جودة كابن الرومي والمعري.
فحال الفلسفة في الشعر يكشف زاوية أخرى من شعبية الشعر، وهو أنه فن يقوم على الانتشار والتنقل بين السامعين. وهذا يتطلب أن تكون معانيه قريبة من جمهوره، معبرة عنهم ولا يكون هذا إلا بالمعاني الشعبية الواضحة بخلاف الفلسفة التي لا تعبر عن الجمهور -في الغالب- ولا تحفل بهم بقدر ما تحفل بالعقل والمعرفة وهي قضايا نخبوية ضيقة دائرة المهتمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.