محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملك عبدالعزيز أرسى قواعد الدولة على أساس الشريعة
المسؤولون والمواطنون في محافظة بقعاء:
نشر في الجزيرة يوم 23 - 09 - 2002

أعرب عدد من المسؤولين والمواطنين وشيوخ القبائل في محافظة بقعاء بمنطقة حائل عن مشاعر الفرح والبهجة والسرور بمناسبة حلول اليوم الوطني الثاني والسبعين للمملكة الذي نعيش فرحته هذه الأيام بعد أن تحقق للمملكة الكثير من المنجزات التنموية ومشاريع الخير والنماء تحت قياداتنا الرشيدة.
* بقعاء فهد الشيحان:
تحكيم شرع الله
في البداية تحدث مدير شرطة محافظة بقعاء المقدم/ سالم بن سعود المطيلق وقال: نستقبل هذا اليوم.. اليوم العزيز على قلب كل مواطن ينتمي لهذا الوطن.. ولهذه الأرض المباركة.. أرض الحرمين الشريفين بعد أن سخر لها المولى جل وعلا رجالاً يحكمونها بكتاب الله وسنة رسوله..
هذا اليوم الأعز يوم لا ينساه كل مواطن حيث يذكرنا بباني ومؤسس هذا الكيان العظيم لهذه الدولة الفتية المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه الذي بسط الأمن ووحد أرجاء الدولة وألف بين قبائلها المتناحرة واتخذ القرآن الكريم دستوراً لها وكلمة لا إله الا الله محمد رسول الله شعاراً يرفع على أرضها ورمزاً لها. وفي هذا اليوم المبارك نرفع آسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وجميع أفراد الأسرة الحاكمة وإلى الشعب السعودي النبيل بمناسبة حلول ذكرى اليوم الوطني للمملكة سائلين المولى أن يديم علينا نعمة الأمن والاستقرار في ظل توجيهات حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
تطور في الخدمات
وقال رئيس بلدية محافظة بقعاء مرشد بن خليف الشمري: إن يوم الوطن هو يوم يتجدد في كل عام.. هو يوم له مكانة في نفس كل مواطن لأنه يوم يذكرنا بداية تكوين هذا الوطن الكبير على يد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بعد ان أعلن توحيد المملكة ومن ذلك اليوم وحتى اليوم بدأت الخيرات تتدفق على الوطن ومواطنيه وشهدت المملكة ولله الحمد نهضة تنموية شاملة في جميع المجالات التي منها مجالات الخدمات البلدية حيث لقيت وزارة الشئون البلدية والقروية الدعم المستمر من ولاة الأمر بهدف خدمة المواطن.. وشهدت المملكة تطوراً ملموساً في العهد الزاهر عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه ووصلت مدن المملكة وقراها ومحافظاتها إلى مصاف الدول النامية.
وبهذه المناسبة يعجز القلم واللسان عن التعبير عن هذه المناسبة العزيزة علينا جميعاً، سائلين المولى جل وعلا أن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان وأن يحفظ قيادتنا الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، الذين بذلوا جهودا ملموسة في سبيل رفعة شأن هذه البلاد ومواطنيها.
شعور وأحاسيس للوطن
وقال مدير مركز الاشراف التربوي بمحافظة بقعاء محسن بن صالح الخلف: إننا في كل عام نسعد باستقبال ذكرى غالية على قلوبنا جميعاً وهي ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.. ولكن أية مشاركة لن ترقى لمستوى هذا الحدث العظيم.. إن الكلمات تعجز عما تكنه النفوس من شعور وأحاسيس تجاه ذكرى توحيد بلادنا العزيزة وملوكها الأوفياء المخلصين منذ عهده مؤسسها وحتى عهد الخير والنماء عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأمده بثوب الصحة والعافية وسمو ولي عهده الأمين اللذين يعملان ليل نهار لخدمة هذا الوطن الذي اختصه الله سبحانه وتعالى بنعم كثيرة أولها نعمة الاسلام الذي شع نوره من هذه الأرض المباركة، وثانيها أنه مهبط الوحي وفيها بيته العامر ومسجد نبيه عليه الصلاة والسلام، وثالثها: شعبه الوفي المخلص المتحاب المتعاطف الملتف حول قيادته.
وانني بهذه المناسبة أرفع التهنئة الخالصة والدعاء بأن يحفظ بلادنا من كل مكروه وأن يديم عليها نعمة الأمن والأمان تحت قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.. كما أنتهزُ هذه الفرصة لأهني رجل الأمن الأول سمو وزير الداخلية العين التي لا تنام بسلامة الوصول إلى المملكة سليماً معافى.
البلد المعطاء
وعن اليوم الوطني قال مدير جوازات محافظة بقعاء النقيب محمد بن حميدي الشمري: ان احتفالنا اليوم يعد حدثاً تاريخياً وهو ليس كسائر الأحداث لأن له قيمة تاريخية وهو اعلان دولة التوحيد على يد المغفور له مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذي أرسى دعائم هذا البلد المعطاء على أساس الشريعة السمحة لذا أكرمنا ربنا جل وعلا بأن منحنا خدمات جليلة منها نعمة الأمن والأمان وأكرمنا ربنا بتلك الخيرات الوفيرة التي تفيض على بلادنا من من كل صوب.. فباسمي ونيابة عن جميع منسوبي جوازات محافظة بقعاء نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لقيادتنا الرشيدة وللشعب السعودي النبيل بهذه المناسبة السعيدة سائلين المولى أن يعيدها علينا ونحن ننعم بالأمن والاستقرار.
أمن واستقرار
وقال مدير الأحوال المدنية بالنيابة في محافظة بقعاء فهد بن عبدالرحمن السيف: إننا اليوم نحتفل بذكرى نتذكر فيها ماضينا ونتأمل حاضرنا المعاصر الذي تبدلت به البلاد الى واحة من الأمن والاستقرار والألفة والمحبة بعد الانقسامات والاختلافات التي كانت تسيطر عليها حيث بقيت بلادنا ولله الحمد بشموخها وصمودها في مأمن من الصراعات والفتن تحت ظل قيادة حكيمة واعية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وحتى عهد راعي نهضتنا وباني مجدنا خادم الحرمين الشريفين وعضده الأيمن ولي العهد وسمو النائب الثاني وحكومتنا الرشيدة.
تطورات ملموسة
وقال كاتب عدل محافظة بقعاء الشيخ فهد بن عيد الزويمل: نعيش اليوم فرحة عظيمة وهي ذكرى توحيد البلاد على يد الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه الذي وحد هذا الكيان وبقينا نعيش الآن في ظل الاسلام الخالص بعد ان قضى المؤسس على البدع والخرافات وتناحر القبائل وعم البلاد رغد العيش وعم الأمن أرجاء البلاد كافة بعد أن سادها شرع الله القويم.
ان دولتنا ولله الحمد وبفضل تمسكها بكتاب الله وسنة نبيه شهدت تطورات ملموسة وتحقق لها عدد من الخطوات الجبارة نحو التقدم أصبحت ولله الحمد دولة نامية تعد من الدول المتقدمة في المجالات شتى وهو ما حرص عليه قادتنا بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.
الوطن الحضن الدافئ
وقال عضو مجلس منطقة حائل عبيد بن عبدالكريم الدخيل: نحتفل اليوم بذكرى عزيزة علينا وهي «عيد الوطن» الذي يحملنا ترابه وتظلنا سماؤه وننعم بخيراته.. فهو الحضن الدافئ الذي نأوى إليه في جميع الظروف وهو المستقر الذي يؤينا عند الممات.. ألا يحق لنا أن نفرح بهذا اليوم ونغتنمها فرصة للدعوة إلى خدمة هذا الوطن المعطاء بكل جد وإخلاص؟
هذه المناسبة السعيدة توافق عودة أبنائنا وبناتنا إلى المدارس والجامعات فهم أمل الحاضر والمستقبل لبناء هذا الوطن لذا أستحث زملائي المعلمين والمعلمات بأن يتقوا الله في هؤلاء الأبناء وأن يوجهوهم إلى الطريق الصحيح لكي يكونوا أبناء صالحين محبين مخلصين لوطنهم ومليكهم ولمواطنيهم وأن يكونوا عناصر بناء ونماء واستقرار ورخاء.
وبهذه المناسبة أتقدم لمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية وسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه وجميع أفراد الأسرة المالكة واعضاء الحكومة بالشكر والثناء على ما تم انجازه في عهده مولاي خادم الحرمين الشريفين في جميع المجالات الزراعية والصناعية والتجارية والصحية والاجتماعية والخدمية وقد عم الرخاء والاستقرار ونحمد الله على ذلك وإلى مزيد من التقدم والرقي متمنين لمولاي خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية والعمر المديد.
يوم مجيد
وقال أمير عشيرة بقعاء خلف بن حميدي العبيد: تحتفل المملكة هذا اليوم بمشاعر الفرح والحب والاعتزاز بيوم مجيد سطر فيه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أقوى الملاحم وأعلن توحيد هذه البلاد الطاهرة على أسس وقواعد متينة حتى سادها الأمن والأمان وتحققت لها الرفعة حتى شملتها النهضة في جميع الميادين وأصبحت المملكة في مصاف الدول المتقدمة بفضل توجيهات ولاة الأمر.
إنجازات الوطن
وقال أمير عشيرة بقعاء الشرقية راشد بن محمد المشعان: إننا اليوم نحتفل بيوم عزيز على قلوبنا جميعاً وهو توحيد البلاد على عهده المؤسس طيب الله ثراه الذي رسم خططاً تنموية لهذا البلد وها هي الانجازات تتواصل على جميع الأصعدة وجميعها تصب في مصلحة الوطن والمواطن والمحافظة على الصرح الحضاري الذي سجلته هذه البلاد بفضل متابعة حكومتنا الرشيدة أيدها الله حيث ان التطور الحاصل في البلاد والنهضة الشاملة لهي خير دليل على هذا التطور.
التطور والنماء
وقال عمدة بقعاء نايف بن فهد العبيد: إن الاحتفال بذكرى توحيد المملكة هو واجب على كل مواطن ينتمي إلى تراب هذا الوطن المعطاء الذي أعطانا الشيء الكثير بفضل خيراته الكثيرة التي ثبتها قائدها الأول ومؤسس هذا الكيان الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه الذي كان يتميز بالاخلاص التام لدينه ووطنه دفعه الى ذلك قوته وعزمه مما جعل الجميع يلتف حوله حتى تم توحيد هذه البلاد على يديه وحقق لنا الأمن والأمان والاستقرار الذي تنشده كل الشعوب..
ومن ذلك الوقت وحتى الآن فقد انطلقت مسيرة التقدم والتطور لهذه البلاد حتى وصلت إلى ماهي عليه الآن بفضل الله ثم توجيهات قيادتنا الحكيمة.
يوم في الذاكرة
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء فهيد النافل العتيبي: في كل عام وفي مثل هذا اليوم نحتفل بذكرى عزيزة على قلوبنا جميعاً وهي «توحيد المملكة» وهو يوم اعلان توحيد هذا الكيان الغالي على يد المؤسس الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي أعلى هذا الكيان الشامخ ورسخ أبناؤه من بعده على التمسك بالعقيدة الإسلامية التي سطرها القرآن الكريم والسنة النبوية.
إن هذا اليوم هو يوم أغر ويوم مجيد يقف دائما منتصباً في الذاكرة والوجدان وهو يوم تاريخي عاش فيه الشعب السعودي مسيرة التقدم والعطاء التي وقف خلفها قائدنا خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .
إضاءة فريدة
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء عبدالله بن طلاع الرشدان: إن للذكريات المجيدة مذاقاً حلواً وطعماً مميزاً.. لم لا وهي تتحدث عن يوم مجيد هو يوم توحيد البلاد على يد الملك المؤسس طيب الله ثراه هذا اليوم الذي يعد إضاءة فريدة في سجلات المملكة وهو اليوم الذي قضى فيه الملك المؤسس على الشر ووحد القبائل وجعل الألفة والمحبة بين شعوبها.
هذا التوحيد أسهم إسهاماً فعالاً في تطور المملكة وجعلها تنعم بالأمن والاستقرار وتحقق لها الكثير من المنجزات التنموية بفضل الله ثم توجيهات قياداتنا المتعددة الذين اتخذوا منهج والدهم البطل مساراً لهم وساروا على طرق الشريعة الإسلامية حتى تحقق لمملكتنا الخير والنماء.
ليشهد التاريخ
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء حمد بن فهد الواكد: إن خيرات المملكة ولله الحمد كثيرة منذ ان رسخ الملك عبدالعزيز دعائم هذه البلاد حينما أعلن عن توحيد المملكة في يوم مجيد يشهد له التاريخ والزمن.. هذا اليوم لايزال عالقاً في أذهان الجميع من عظم المسؤولية وهي توحيد كيان شامخ.. ومن ذلك اليوم فقد تم وضع اللبنات الأساسية لقيام المملكة وحضاراتها المختلفة وسار أبناء الملك عبدالعزيز على هذا النهج حتى تحقق للمملكة ماهي عليه الآن من تطور ورقي وشهدت المملكة نهضة شاملة في المجالات كافة بتوجيه كريم من قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله جميعاً ذخراً لنا.
نهضة شاملة
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء عبدالرحمن بن فهد السيف: إن الاحتفال بذكرى عزيزة على قلوبنا جميعاً هي واجب كل مواطن تنتمي لهذا الوطن المعطاء الذي قدم لنا جميعاً خيرات متعددة من خلال النهضة الشاملة التي تعيشها البلاد تحت متابعة ولاة الأمر الذين عودونا دائماً بذل المزيد في سبيل خدمة الوطن والمواطنين.
ذكرى عظيمة
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء محمد بن فهد الدخيل نحتفل اليوم ونعيش ذكرى المنجزات التي حصلت وتحققت للمملكة بفضل المتابعة من قيادتنا الرشيدة التي وفرت لها كل شيء.. نعيش ذكرى اليوم المجيد الذي وحد فيه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه المملكة وهي ذكرى عظيمة تؤكد مكانة المملكة والنهضة الشاملة التي تحققت لها بفضل الله ثم توجيهات قيادتنا الرشيدة.
نقطة البداية
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء حمدان الثويني: ان الاحتفال باليوم الوطني يعد معلماً مهماً من معالم حياتنا في المملكة لأنه نقطة البداية لعصر زاهر جديد سطره الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بعد ملحمة رائعة سطر خلالها كل القيم باخلاص وتفانٍ.. بعزيمة الرجال حتى أرسى دعائم هذه الدولة الفتية التي أصبحت الان شاهداً حضارياً لكل الدول.
أرسى قواعد حكيمة
وقال عضو المجلس المحلي لمحافظة بقعاء ساير الحبيب : إن اليوم الوطني للمملكة هو ذكرى عزيزة على قلوبنا جميعاً لأن هذا اليوم هو يوم تحول البلاد من الجهل إلى التطور والتقدم تحت ظل العقيدة الإسلامية السمحة، حيث أرسى الملك عبدالعزيز دعائم الدولة على هذا النهج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.