القيادة تهنئ رئيس الجمهورية التونسية بمناسبة إعادة انتخابه لمدة رئاسية جديدة    سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على الشرقية ومكة    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    مشاعر شعب وصحة ملك    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    اليوم العالمي للمعلم    عزيز وغال في رفاء    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    تفعيل الاستدامة في الجامعات    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    العقد النَّضيد    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيئة تربوية للتعلم الذاتي والجماعي
مركز مصادر التعليم بتبوك
نشر في الجزيرة يوم 16 - 02 - 2002

تسعى وزارة المعارف جاهدة للرفع من شأن العملية التعليمية والتربوية لمواكبة عصر التقدم وانفجار المعلومات.
ويعتبر تحويل المكتبات المدرسية التقليدية الى مشروع مراكز مصادر التعلم احد الوسائل الحديثة الذي تسعى وزارة المعارف الى تعميمه على مستوى المملكة حيث بدأ تطبيق الفكرة في منطقة الرياض وحقق نجاحا متميزا.
ومركز مصادر التعلم بثانوية الجزيرة بمنطقة تبوك هو أحد هذه الثمار اليانعة في مدينة تبوك حيث سيوفر هذا المركز بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي والجماعي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف وتمكن المعلم من اتباع أساليب حديثه في تعميم مادة الدرس وتطويرها وتنفيذها وتقويمها.
حول الخدمات التربوية والتعليمية التي يقدمها مركز مصادر التعلم كان هذا الحوار مع أمين مركز مصادر التعلم بثانوية الجزيرة بمنطقة تبوك طلاب بن عيد الشمري.
* هل هناك مفهوم لمركز مصادر التعلم؟
نعم هو بيئة تعليمية تحوي أنواعا متعددة من مصادر المعلومات، يتعامل معها المتعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعليم الذاتي والجماعي.
* ما أهمية مراكز مصادر التعلم؟
توفير مراكز التعلم البيئة التي تمكن الطالب من استخدام مصادر متنوعة للتعليم.
كما تقدم مراكز مصادر التعلم نموذجا عن الحصة الصفية يساعد في جذب الطلاب وإثارة اهتمامهم وتقدم بديلا اقتصاديا يوفر في النفقات اللازمة لتجهيز جميع الغرف الصفية بالتقنيات التعليمية، وتساعد في تنظيم المصادر التعليمية وتصنيفها بما يسهل الوصول إليها وتساعد المعلم من خلال امين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليمية المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة، وتتيح للمتعلم فرص التعليم في الاوقات التي يختارها وللموضوعات التي يفضلها او يرغب في الاستزادة فيها دون التقيد بالحصة الصفية وما يقدم فيها، كما تساهم في كسر الجهود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغير مكان التعلم وأساليب التعليم ووسائله.
* ما الهدف من إنشاء مراكز مصادر التعلم؟
الهدف هو توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للتعليم الاستفادة من انواع متعددة ومختلفة من مصادر التعليم وتهيئ له فرصة التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف، وتمكن المعلم من اتباع اساليب حديثة في تصميم مادة الدرس وتطويرها وتنفيذها وتقويمها.
وأما الاهداف الخاصة لمراكز مصادر التعليم فمن اهم الاهداف:
دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر التعلم ذات الارتباط بالمنهج، وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
تنمية مهارات البحث والاستكشاف وحل المشكلات لدى المتعلم.
تزويد المتعلم بمهارات وأدوات تجعله قادرا على التكيف والاستفادة من التطويرات المتسارعة في نظم المعلومات.
مساعدة المعلم في تنويع أساليب تدريسه.
مساعدة المعلمين في تبادل الخبرات والتعاون في تطوير المواد التعليمية.
تقديم اختبارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية.
إتاحة الفرصة للتعليم الذاتي.
تلبية احتياجات الفروق الفردية.
اكتساب الطلاب اهتمامات جديدة، والكشف عن الميول الحقيقية والاستعدادات الكامنة، والقدرات الفاعلة لدى الطلاب.
تنمية قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات من مصادر مختلفة.
* ما المهام الرئيسية لمركز مصادر التعلم؟
للمركز مهام عديدة تحقق في مجموعها الهدف من إنشاء المركز وهي على النحو الاتي:
توفير مصادر معلومات مختلفة ذات علاقة بالاحتياجات التربوية والتعليمية.
مساعدة الطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة داخل المدرسة أو خارجها.
مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات.
تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة.
توفير التسهيلات التي تساعد المعلم على وسائل تعليمية بسيطة.
* ما أبرز الأنشطة والبرامج التي نفذها مركز مصادر التعلم بثانوية الجزيرة خلال الفترة الماضية؟
لقد قام المركز منذ افتتاحه في 26/10/1421ه بعدد من الانشطة والبرامج حيث استفاد اكثر من 323 طالب في جميع المراحل الدراسية في المرحلة الثانوية وعدد 22 معلما.
كما قام بزيارة المركز اكثر من 103 طلاب من مدارس المنطقة (زيارات خارجية) استخدموا خلالها المواد السمعية والبصرية وأجهزة عرض البيانات وجهاز الحاسب الآلي وكذلك قراءة الكتب والدوريات.
وقد نفذ المركز منذ افتتاحه عددا من الدورات التدريبية حيث أقام المركز دورة بعنوان (مصادر التعلم) للمعلمين ودورة في (الحاسب الآلي) للطلاب المتفوقين.
واقامة برنامج تدريبي بعنوان (تقنيات التعليم) بحضور مشرفي تقنيات التعليم بتعليم تبوك.
كما اقام المركز لقاء تربويا لمعلمي اللغة العربية ولقاء تربويا آخر لمعلمي التوعية الاسلامية ولقاء تربويا ثالثا لمعلمي التربية الخاصة.
* هل من كلمة في ختام الحوار؟
أدعو جامعاتنا وكلياتنا المعنية بإعداد المعلمين أن تولي مصادر التعلم الأهمية اللازمة والدعوة موصولة لادارات التعليم ومراكز التدريب وذلك للارتقاء بالمعلمين وتدريبهم لأنه لا خيار لنا غير تسليح أبنائنا بما يلزمهم من خبرات توصلهم من خلال مصادر المعلومات التي لا حصر لها في وقتنا الحاضر. كما أقدم الشكر لمدير عام التعليم بمنطقة تبوك الاستاذ محمد بن عبدالله اللحيدان ومساعد مدير عام التعليم للشؤون التعليمية ولمشرفي قسم تقنيات التعليم ولمدير ثانوية الجزيرة لدعمهم ومتابعتهم لأنشطة المركز وإنجاح برامجه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.