عزيزي القارىء (الشاب والشابة)، إن كنت الآن تقرأ هذه السطور، فمعنى هذا أنك لم تقم بالواجب الدراسي الذي تحدثنا عنه الأسبوع الماضي في الجزء الأول من هذه المقالة. وللتذكير فقط فالواجب المعني يتعلق بالكتابة عن (الجني!) الذي أصيب بالجنون، وعلى كل حال (الحمد لله على السلامة!)، ولعل هذه المقدمة ذات الدم (الخفيف جدا!) كما ترى قد شدت وهيأت انتباهك للبدء بمواصلة مناقشة طرائق الكتابة (غير التقليدية)، لأبتدىء معك بطرح أسئلة سهلة كما تعتقد ورغم اعتقادك بسهولتها فإنك لا تعرف اجابتها، فقل لي الآن ماذا تعرف عن نفسك (نفسيا وتنفسيا؟!)..، وبما أنك تتنفس الآن، وتسمع هذه اللحظة، وسوف تتكلم بعد قليل، فهل تستطيع أن تشرح لنفسك كيف تتم عمليات تنفسك، وسماعك، ونطقك، وما علاقة هذه العمليات بعملية (تفكيرك..؟!). بل هل تعتقد إنني (أتحداك) بهذه الأسئلة؟ إن كنت بالفعل تعتقد ذلك، فليتك إذن تتناول ورقة وقلما وترسم صورة (للتحدي) هذا، ومن ثم تشرح تحت الصورة كيف تعمل غريزة (التحدي) لديك، مع ضرورة تعيين موقعها على خريطتك الوراثية..!! حسنا فبغض النظر عما إذا كنت قد حاولت الإجابة على الأسئلة السابقة أم لم تحاول فالكتابة (فضول)، وحب الاستطلاع مركبة الاطلاع، وأعني به هنا الفضول المُمنهج والمقنن والمنظم، كما أنني أقصد بحب الاستطلاع معرفيا، وليس (التلصص على الآخرين ومحاولة الاطلاع على أسرارهم..!). إذن فمن الفضول وحب الاستطلاع معرفتك لنفسك المعرفة الموضوعية الحقة، حيث إن معرفة الذات شرط من شروط الكتابة للآخرين، ومعرفة الذات والكتابة لا يتأتيان إلا عن طريق القراءة (الماهرة)، ومعنى أن تقرأ بمهارة هو أولا أن تُروِّض وتُعوِّد نفسك على أن تقرأ، وثانيا أن تقرأ (نوعيا) لا كميا، أي تتحرى قراءة الأقل كمية الأغزر فائدة، مع تنويع مجالات قراءاتك، وضرورة التحلي (بالصبر)، وعدم استعجال النتائج، فالقراءة تتراكم في ذهنك بطريقة لا تشعر بها، فحتى لو طال ما قرأته النسيان، فإياك أن تبتئس أو يصيبك الإحباط، فاشتقاقا من قول العرب (لولا تكرار الكلام لنفد)، فلولا تكرار الكلام لما رسخ في الأفهام، فلتكن على ثقة بأن قراءتك سوف تكرر ذواتها مرة ومرة حتى ترسخ معلوماتها في أفهامك رسوخ أسنانك في فكيك!. وبوصفك مبتدئا، فعليك أن تعلم أن الكتابة لا تعترف (بالمواعيد) المحددة مهما قَطعْت على نفسك من العهود والمواعيد، فكل ما يلزمك هو أن تُعوِّد (نفسك) رويدا رويدا، فالنفس كما تقول العرب: «عزوف ألوف»، ولهذا فقد تضطر أحيانا إلى اجبارها حتى تعتاد على برنامج يناسبك زمانا ومكانا وظروفا معنوية وحسية، بالإضافة فيجب أن تعلم إنه ليس هناك كتابة جيدة وأخرى رديئة، بل إن هناك فردا قرأ ما يناسب، فطوَّع خياله فأطاعه خياله، كما أن هناك فردا آخر لم يقرأ فأهمل خياله، وحين الحاجة عصاه هذا الخيال. عليه فعليك أن تزوِّد خيالك بمؤونة القراءة، فتطلق سراحه ليجوب آفاق الكون الذي لا حد لحدوده، فأرجاء الكتابة فسيحة فساحة أرجاء (الكون)، فليس لها حدود سوى حدود الثوابت والقيم وأعراض البشر وأذواقهم وظروفهم، أما ما عدا ذلك فالحرية وقودك على متن خيالك، فالكتابة هي من ضمن المواهب القليلة التي يجدها الفرد حين يجدَّ في سبيل إيجادها، شريطة أن يكون الهدف من ذلك هو (إجادتها)، فالكتابة (خيل) وقلمك خيَّالها.لعلك تتذكر إنني في المقالة الأولى قد تطرقت بعجالة إلى إحدى الطرق المفيدة لتفادي (توقف الأفكار)، وامتناعها عن الانسياب، وقد ذكرت بأنه في مثل هذه الحالة يتوجب عليك أن تكتب عن ضد أو نقيض الموضوع الذي أنت في خضم الكتابة عنه، ومن ضمن الأمثلة التي تم استعراضها في المقالة المعنية (الأمل مقابل اليأس، والضحك مقابل البكاء)، وهذه الطريقة تهدف إلى إثارة التفكير، وتعرف علميا ب «قلب الإحساس بالتناسب بصورة متعمدة». فإن كنت تكتب عن موضوع يتعلق بالنحافة فاكتب عن السمنة، وفي حال كان الطول هو موضوعك فاكتب عن القصر، وبعد أن تكون قد قطعت شوطا كتابيا لا بأس به، فعليك بالتوقف، ومراجعة ما تم لك تسطيره، ومن ثم البدء من جديد بكتابة موضوعك (الأصلي: النحافة) من خلال التمعن والمناظرة للأفكار التي سطرتها عن (السمنة). فلو افترضنا على سبيل المثال أنك قد عرَّفت السمنة بأنها زيادة الوزن غير الطبيعية، فالنحافة إذن ليست إلا نقص الوزن غير الطبيعي..، وقد تكون قد ذكرت إن من أسباب السمنة هو (تناول كميات غذائية أكثر مما يجب)، عليه فمن أسباب النحافة هو (تناول كميات غذائية أقل مما يجب)، وهكذا فوفق هذه الطريقة سيكون بحوزتك موضوعين بدلا من موضوع واحد.. وإلى أن نلتقي الخميس القادم إن شاء الله، دعني أنوه هنا بأن (الواجب) للقاء القادم هو كتابة موضوع انشائي آخر شبيه بمضامين فكرة (الواجب الأول)، على أن يكون عنوان هذا الموضوع كما يلي: «اشتر جنيا واحصل على عفريت مجانا..!!».