أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    رحلة طموح    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    فوز ترمب.. استمرارية العرف الاجتماعي أم بوادر تحول في الهوية الأمريكية ؟    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    أين فقرة الكتاب في البرامج اليومية؟    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.490 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في محافظة إدلب    وكيل أعمال سعود عبدالحميد يكشف حقيقة عودة موكله إلى «دوري روشن»    انطلاق أعمال مؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض    إنطلاق أعمال المؤتمر العالمي لطب الأعصاب بمشاركة اكثر من 350 مختصاً    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    "سلمان للإغاثة" يوزع 2.459 كرتون تمر في مديرية الوادي بمحافظة مأرب    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    رحيل نيمار أزمة في الهلال    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    المريد ماذا يريد؟    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطاء وخلط وتغييب في تاريخ قضاء القنفدة وناحية العرضية قبل العهد السعودي الميمون!
«في وثيقة مجهولة التاريخ والمصدر»
نشر في الجزيرة يوم 03 - 08 - 2020

ليس من المستغرب أن تتضمن بعض المصنفات التاريخية المنشورة قديماً وحديثاً التي تصدت لكتابة تاريخ جزيرة العرب بصفة عامة وثائق مجهولة المصدر والمشكوك في صحتها سواءً عربيةً أو أجنبيةً منقولةً بالترجمة غير الصحيحة للعربية للقارئ والمهتم وخصوصاً ما اطلع عليه القرّاء في مصنفات عديدة!
وقد وجُد مثل ذلك في تاريخ أقاليم عسير والحجاز والمخلاف السليماني (جازان) قبل العهد السعودي!
ومما وقع في يدي تلك الوثيقة التي تناولت أسماء مشائخ وأعيان قبائل (محافظة القنفدة) و(محافظة العُرْضِيِّاتْ) والتي راج ذكرها وتداولها أناس كثر في وسائل التواصل الاجتماعي والشبكة العنكبوتية ونشرتها بعض الكتب والمواقع ...!
لذلك وجدت من الواجب الأدبي فحص تلك الوثيقة بإمعان وتروٍ لتبيان صحيحها من عدمه وسد الخلل الذي ورد فيها!
ودحض أغاليطها والتي لم يتنبه لها المختصون في علم التاريخ وتدوينه والناشرون لها في كتبهم وبعض مدوناتهم ومقالاتهم..!
ولعل أبرز عيوب هذه الوثيقة أنها خلت من اسم كاتبها وتوقيعه وختم الجهة التي تنتمي لها والتاريخ الذي كُتبت فيه كديدن الوثائق الموثوق بها!
وكذلك كثرة الأخطاء الإملائية في أسماء الشيوخ والأعيان وتداخل انتمائهم ونسبتهم لقبائلهم فيها؟!
وشمول تلك الأخطاء (قضاء القنفدة) في تهامة والسراة تحديداً..!
وهذا تصويبنا بعد التدقيق والبحث على النحو التالي تجده بين قوسين:
تصدر الوثيقة في جانبها الأعلى الأيسر عنوان جانبي هو «بيان الذي (الذين) استولا (استولى) عليهم الشريف (يقصد الشريف حسين بن علي والي مكة المكرمة في آواخر الوجود العثماني) بعد الدولة (ويقصد الدولة العثمانية) في قضا (قضاء) القنفدة..!
وجعل كاتب الوثيقة محتواها تحت عنوان (مادة 8) في أقصى الزاوية اليمنى منها..! وجعل عنوانها الرئيس «بيان أسامي قبائل قضا (قضاء) القنفدة.! (والقضاء تقسيم إداري).
* بني زيد أميرهم حسن بن خظر(خضر)..!
* زبيد أميرهم ابن مرزوق (ويقصد به الشيخ عبدالله بن حسن بن مرزوق شيخ قبيلة زبيد)!
* دوقة المشاييخ أميرهم شمّان (ويقصد به الشيخ إبراهيم بن شامَان الخيري وهو شيخ قبيلة الخِيَرة).
* بني عيسى أميرهم ابن عويظة (ويقصد به شيخ قبيلة بني عيسى محمد بن عويضة العِيسِي) واسليتي (ويعتقد أن المقصود هو حسن السنيدي أحد البارزين من أعيان قبيلة بني عيسى.. وربما أخطأ الكاتب في كتابة اسمه!)
* أشراف لحسبة (الأحسبة) ابن مبارك (ويقصد به الشيخ مبارك بن عبدالله بن حسن العبدلي).
* أشراف العجالين أميرهم ياسين (وهو الشيخ ياسين بن عمرو بن مبارك العجلاني).
* بني يَعْلا أهل يبيه (يَبَة) أميرهم بيطلي أبو عطله (أبو عَطْلة).. ويقصد به (الشيخ حمد بن حسين بن حمد دعشوش العامري).
* بَلْعير وأميرهم علي بن مديني (ويقصد به الشيخ علي بن سالم بن حبشي الرداعي القوزي شيخ قبائل القوازية والعمور والسمرة والخوالدة وسادة مشرف).
وعرايفهم (بَلْعير: حِلْف قبلي من عدة قبائل ولكل قبيلة شيخ يجمعه بعلي بن مديني الحلف المذكور الذي قاعدته - قوز بلعير - القوز) والضمير في عرايفهم لا يعود على أميرهم بل على قبائلهم المتحالفة باسم بلعير، وهم:
شعوان (ويقصد به شعوان بن يوسف الناشري وهو عريفة لفخذ - الشعاوين الخِيرة- من قبيلة النواشرة التي شيخها ابن خيرة).
وعمر بن شيبة (ويقصد به عمر بن شيبة بن خضر بن موسى الناشري وهو عريفة لفخذ - آل شيبة - من قبيلة النواشرة التي شيخها ابن خيرة الناشري).
ومحمد بن سليمان (ويقصد به شيخ قبيلة الشواردة محمد بن سليمان الشاردي).
وأبو عجرة (ويقصد به مقبول أبوعَجْرة السميري -وهو أحد أعيان قبيلة السمرة البارزين التي تتبع مشيخة علي بن مديني المذكور أعلاه).
وابن فارس (ويقصد به محمد بن فارس -وهو أحد أعيان قبيلة المقاعدة البارزين التي شيخها معدي المقعدي)!
ويؤخذ على كاتب هذه الوثيقة إغفاله ذكر شيخي قبيلتي النواشرة والمقاعدة ، الشيخ أحمد بن خيرة الناشري والشيخ معدي بن علي المقعدي المعاصرين لأمير بلعير علي بن مديني المذكور!
* حلي مخشوش إبراهيم بن شامي (وهو الشيخ إبراهيم بن شامي بن أحمد الكناني شيخ قبيلة كنانة).
* وأحمد صمي (ويقصد به الشيخ أحمد بن محمد الصمي شيخ قبيلة العَلاونة بحلي).
* وابن الصغير (ويقصد به الشيخ: محمد بن حسن بن زميم الحرامي شيخ قبيلة بني حرام بكياد حلي).
* وابن عجي (ويقصد به الشيخ محمد بن عجي الصحبي شيخ قبيلة الصُّحَب بحلي).
كما يؤخذ على كاتب هذه الوثيقة إغفاله ذكر مشائخ آخرين في وادي حلي معاصرين لمن ذكرهم وهم: علي بن حسن الغبيشي شيخ قبيلة الغبشة، وشامي بن إبراهيم السلامي شيخ قبيلة السلالمة، وأحمد بن خليل الغانمي شيخ قبيلة الغوانمة.
(مادة 9) وجاء فيها ما يلي:
* المبنا: (ويقصد بها قرية المبنى حاضرة قبيلة بلعريان).
* أميرهم جابر ابن جاري العسبلي (وهو الشيخ جابر بن جاري العسبلي شيخ قبيلة بلعريان).
بني بحير أميرهم علي ابن سعد ودخيل(ويعتقد أن المقصود ب علي بن سعد علي بن حسن بن قصّاص شيخ بني بحير الوهوب واخطأ في اسم أبيه). ونتساءل هنا هل الشيخ سعد بن موسى له ابن وخلفه ولو لفترة قصيرة وورد اسمه وقت كتابة هذه الوثيقة لمدة يسيرة..؟، ولعله يأتي من أبناء بني بحير المهتمين من يجيبنا حول ذلك .ودخيل (يقصد به الشيخ دخيل بن بركات شيخ قبيلة بني بحير العبادلة).
* بني رزق أميرهم ابن وهاس، (ويعتقد أن المقصود به عبدالله بن أحمد بن وهّاس شيخ قبيلة بني رزق ثريبان (العُرْضْ).
* وابن عمار محمد (ويقصد به الشيخ محمد بن عبدالله بن عمَّار شيخ قبيلة بني رزق النبيعة وقاعدته قرية البرّاق).
* ابن منتشر (اميرهم) : (جاري بن بركات بن علي بن محمد بن خصله المنتشري هو شيخ قبيلة بني المنتشر آنذاك).
* عساف ابن علي (ويقصد به الشيخ عساف بن علي الكثيري شيخ قبيلة آل كثير).
* وابن جريد (ويقصد به عبدالرحمن بن محمد بن احمد بن جريد الشمراني وهو أحد البارزين من أعيان قبيلة شمران الروحاء التي شيخها عوض بن حوفان آل رفيع).
* وابن درويش (ويقصد به معيض بن احمد بن درويش آل يعلى المنتشري عريفة فخذ آل يعلى من قبيلة بني المنتشر التي شيخها جاري بن بركات بن علي بن خصله المنتشري).
* آل سليمان (ويقصد بها قبيلة آل سليمان إحدى تفرعات قبيلة بلقرن في بلدتي الجوف ونخال وما يتبعهما).
* وعماره (ويقصد بها قبيلة عماره أحد تفرعات قبيلة بلقرن).
وبلحارث (ويقصد بها قبيلة بلحارث إحدى تفرعات قبيلة بلقرن).
* (اميرهم) (ويقصد بأمير هنا شيخ القبيلة وهو السائد ان السلطات في ذلك الوقت تطلق كلمة أمير على شيخ القبيلة).
* ردعان ابن عبدالله (ويقصد به شيخ قبيلة آل سليمان (الجوف و نخال) الشيخ ردعان بن عبدالله بن يعلى وقاعدته الجوف).
وحسن ابن معيض (ويقصد به الشيخ حسن بن معيض بن رافع شيخ قبيلة عماره).
* وولد بن حمدان (ويقصد به شيخ قبيلة بلحارث الشيخ ابن حمدان وقاعدته معشوقه).
(وآل سليمان وعماره وبلحارث حلف قبلي قديم واسمه (جِنَادَهْ) ولذلك جاءت الثلاثة قبائل مجتمعه في الوثيقه).
والملاحظ أن كاتب الوثيقة أشار للثلاثة أسماء مجتمعة وبعدها أسماء الثلاثة قبائل دون توضيح..!!
ويؤخذ على كاتب هذه الوثيقة إغفاله ذكر شيخ قبيلة بني سهيم الشيخ جاري بن عبدالخالق بن يحيى السهيمي، واغفال ذكر شيخ قبيلة شمران الشيخ عوض بن حوفان بن عبدالمحي بن علي بن حوفان آل رفيع وأغفل كاتب الوثيقة ذكر قبيلة آل كثير ، وقبيلة العوامر وشيخهم آنذاك سعيد بن شاكر العامري.. انتهى محتوى الوثيقة.
وختاماً أشكر الأستاذ غازي بن أحمد الفقيه، والأستاذ محمد بن جاري القرني، والشيخ حبيّب بن سدران، والشيخ سالم بن غيثان، والشيخ جاري بن محمد، والشيخ عبدالرحمن بن حوفان آل رفيع، والأستاذ حسن بن يعن الله آل جاري المنتشري، والشيخ حسن بن شاكر العامري، والذين أعانوني على تصحيح ما احتوته هذه الوثيقة، فلهم مني وافر التقدير.
** **
- عبد الهادي بن مجنّي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.