عملتُ في أحد المستشفيات في بداية ممارستي الطبية، وما إن بدأت العمل فيه حتى التقيت مجموعة من الزملاء الذين أخذوا يحذرونني من رئيس الأطباء، ويصفونه بأنه عظامي الطبع، ويتميز بالجبروت والتكبر، والعُجب بنفسه، والغطرسة في تعاملاته وقراراته؛ وبدأت تترسخ لدي قناعة سلبية عن الرجل بناء على آراء الزملاء فيه، وأخذت تتنامى هذه النظرة السوداوية نحوه؛ فحرصت على تجنبه، وعدم الالتقاء به أو التصادم معه، وكنت ألاحظه يحاول التقرب مني، فكان الزملاء يحذرونني باستمرار منه، ويفسرون تقربه مني على أنه فخ، ومحاولة منه حتى يكسبني إلى جانبه. ومضت الأيام؛ لتثبت لي أنني كنت أعيش في صراع داخلي دون حجة بينة أو سبب، وأنني اخترت لنفسي هذا النزاع دون أن أكون بحاجة له، واكتشفتُ أنني بنيت رأيي بناء على أقاويل، وكان من واجبي أن أجنِّب نفسي هذه المجاهدة، وأن أتعامل مع الرجل بأريحية، ودون رأي مسبق!! «التنافر المعرفي»، وهو مصطلح أو نظرية في علم النفس، قال بها «ليون فستنغر»، وكتب عنها في مؤلفه «عندما تفشل النبوءة (When Prophecy Fails)، واعتمد عليها من خلال انتمائه لطائفة دينية أمريكية في الخمسينيات من القرن الماضي، وكان غايته دراسة معتقداتها، وكانت تلك الطائفة تروج إلى خرافة حدوث يوم القيامة في يوم محدد؛ فاجتمع أعضاؤها في ذلك اليوم الموعود، الذي مرَّ دون أن يحدث شيء، فأصبحوا بعد ذلك يروجون لخرافة جديدة بأن الأجسام التي كانت تنوي تدمير الأرض غيرت رأيها، وعدلت عنه! توصف نظرية «التنافر المعرفي» بأنها حالة من الصراع الذي قد يعاني منه بعضنا، ممن يحملون أفكارًا ومعتقدات قد تتعارض مع الواقع الذي يعيشونه؛ وهو ما يسبب لهم حالة من الإجهاد الفكري والتوتر، والبحث عن التبريرات، ثم يلجؤون إلى حيلة أخرى، هي الحد من هذا «التنافر المعرفي» أو الفكري بين ما يؤمنون والواقع الذي يعيشونه. وحتى يبعدوا حالة الصراع عن أنفسهم، وتجنب تأجيجها؛ يحاولون الابتعاد عن كل ما يؤدي إلى زيادة التنافر؛ فيبحثون دائمًا عن أية حجج تافهة أو براهين سخيفة، يبررون بها عدم توافق أفكارهم ومعتقداتهم مع الواقع الذي يعيشونه، الذي يتعارض معها!! يرى «ليون فستنغر» أن معظم البشر لديهم مسلَّمات وقناعات، يحتفظون بها في عقلهم الباطن، وهي قيم وأفكار نشأت لديهم من خلال الظروف والبيئة التي عاشوها، وقد يجدونها غير متوافقة وملائمة للواقع، وتصطدم به، لكنهم لا يستطيعون التخلي عنها، بل يحاولون الاحتفاظ بها، والدفاع عنها، وتجدهم يحتدون ويغضبون عندما يكونون في مواجهة مَن يحاول تفنيدها أو الطعن بها؛ لذا فإن معظم البشر يتابعون ويقرؤون ويتعاملون مع جميع المصادر التي تؤيد أفكارهم، وينحازون لمن يروج لها، ويرفضون الاستماع للأفكار الأخرى!! تكون في أحد المجالس فتسمع من بعضهم رأيًا موحدًا عن طباع أفراد بلد ما؛ فتتشكل لديك قناعة بناء على هذا الرأي الجمعي، وتمضي في حياتك اليومية حاملاً هذا الرأي، الذي يصبح قناعة راسخة؛ فتعيش صراعًا داخليًّا بين ما تراه وتسمعه من واقع، وما تحمله من أفكار؛ لأنك سوف تصادف الكثير من حملة هذه جنسية هذا البلد، ممن لا يحملون هذه الصفات السلبية التي ذكرها الآخرون لك، بل على العكس؛ قد ترى مثلها في أقرانك وأصحابك، وممن يحملون جنسيتك نفسها!!.. وهذا التنافر المعرفي يضع الإنسان في مأزق، هو في غنى عنه، وكان الأجدى أن يعيش في مصافاة ومصالحة ومهادنة مع نفسه. {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} (فاطر:18). الآية تعني أنه في يوم القيامة كل أحد يجازَى بعمله، ولا يحمل ذنب آخر. ويمكن أن تكون أيضًا قاعدة في الحياة الدنيا، وأن تكون طريق هداية حتى لا يحمل الإنسان أوزار وخطايا وآراء الآخرين، وأن تكون له استقلالية، وأن لا يأخذ من الآخرين ويبني عليها أحكامًا ومفاهيم، خاصة أننا نعيش في عصر كثر فيه اللغط والشائعات والأباطيل.. والحياة مليئة بالفتن والهرج والضوضاء؛ ومن واجبنا رفض المفاهيم الجمعية، وأن لا نتطبع بطباع الآخرين, ونعود إلى تجربتنا وعقلنا ومحاكمتنا العقلية الذاتية.. وللعلم، فإن الكثير من الجماعات والطوائف والملل تعيش في دوامة أفكار وأوهام مشتركة، وتحاول كل واحدة منها حماية أفرادها وحاملي معتقداتها بوضع سياج وتبريرات، وترسيخ هذه المفاهيم بإغراقهم بكثرة الحديث عن معتقدهم، والتبشير به في كل مناسبة، وحتى تُبعد عنهم «التنافر المعرفي»، والتناقض بين أفكارها والواقع الذي تعيشه.