في كثير من الأحيان لا نعرف لِمَ كتبنا، ولمن نكتب، وهل ما نكتبه يستحق أن يُكتب ويُقرأ.. فقط نمسك بالقلم، ونجد أنفسنا نخط شيئاً، نظنه كلاماً قيماً، يشبه ما يتناقله المثقفون والمفكرون ويدونونه في قراطيسهم؛ فترتسم على شفاهنا ابتسامة رضا، ما تلبث أن تتلاشى حين ندرك أن هؤلاء وأعني بهم أصحاب الأقلام المستأنسة قد يكتبون ما لا يستحق الكتابة ويزهون به، بل الأدهى والأمرّ أن بعضهم ينحاز لكتابته الفقاعية، ويضعها في موضع لا تستحقه، وينافح عنها بكل ما أوتي من قوة؛ ولعل ذلك ما جعل الكتب تفوق بكثير قُراءها. بينما على العكس من ذلك، نجد البعض ترهقهم الكتابة.. قد تؤذيهم فكرياً أو حتى جسدياً، ولكن عندما يكتب مثل هؤلاء تبقى كتاباتهم حاضرة في نفوس من يقرؤها، تُزيدها الأيام والسنون قيمة، وينضجها، ويعلي من شأنها، ويوقفنا على مكامن قوتها؛ تبصُرنا بالعالم من حولنا، واتساع مداركنا. من ذلك ما رواه لي الأستاذ الدكتور عمر فضل الله، وهو الشاعر والروائي والمفكر الحائز عددًا من الجوائز في الكتابة الروائية، منها جائزة الطيب صالح وجائزة كتارا، الذي أحسبه يملك قلمين بارعين، يتباريان فيما بينهما لاحتلال حيز من السرد العالمي، يسكبان من محبرتَيهما بإتقان عجيب باللغة العربية والإنجليزية. كنت قد استمعت بتركيز شديد له وهو يحكي قصة روايتهThe Devil Inside Me وتعني «الشيطان الذي بداخلي»، أظنها باكورة إنتاجه الأدبي، كتبها قبل أربعين عاماً، حين أخبرني بهدوئه العجيب بأنه لا يعرف لِمَ كتبها، إن كان يريد فضح فتية الشوارع والانتقام منهم من جراء ما فُعل به، أو أن عقله الباطن معجبٌ بسلوكهم الإجرامي الذي ينمُّ عن قدرات عضلية وعقلية، يفتقدها غيرهم، وإن جيروها للإجرام، وأراد أن يتعمق بداخلهم؛ ليحاور شيطانهم الذي يسول لهم فعل ذلك، بل ينظمه ويؤطره بغية فهم سبب إجرامهم المتقن.. على كلٍّ، كتبها وتحايل عليه وأعني بذلك عقله الباطن ليبرزهم للعلن وهو يوهمه بأن في ذلك انتقاصًا منهم. حسناً.. كل ذلك لم يكن يعنيني بقدر وقوفي على المسلك الذي انتهجه للوصول للمعلومة، وأكسبها قيمتها، والسبب الذي أشعل شرارة هذه الحكاية، وإن كنت لا أنكر اشتياقي لسماعها منه دون النظر لرسالتها ومضامينها الأخلاقية؛ فملامحه أنبأتني بإثارتها وتشويقها وقيمتها. يقول الدكتور عمر: كنتُ غراً عندما ذهبت لمدينة نيويورك لأول مرة، وقادتني قدماي لأحد الأحياء الفقيرة في الضواحي التي كان يقطنها السود.. يومها دفعني فضولي لإكمال المسير رغم القشعريرة التي انتابتني من أول الطريق، وتجاهلتها دون إدراك مني لخطورة ما أفعل. والحديث لا يزال له ويقول بأنه لا يعلم إن كان حظه السيئ أو الجيد أوقعه حينها في براثن أحد هؤلاء السود العمالقة، وكان يفوقه طولاً وعرضاً. فوجئ به يأتيه من الخلف، ويغرس فوهة مسدسه في رأسه، وكان صادقاً وهو ينصحه بصوت خافت هز كيانه، فَهِم منه أن التفاتته للخلف تعني تحوُّل جمجمته لأشلاء وتطاير دماغه والتصاقه بالجدران واستلام تأشيرة خروج بلا عودة للعالم الآخر. يقول الدكتور عمر إن الاستجابة لطلباته دون نقاش هي الحل الأمثل؛ فكان أن خسر كل ما بحوزته من نقود وأوراق ثبوتية، وقد قرر في لحظة تعقل جبانة الاحتفاظ بروحه التي لا تعوض؛ فكان الثمن خروجه مهرولاً من الحي، لا يصدق أنه نجا من سوء صنيعه بنفسه. هذا الموقف المؤلم والمخيف كان الشرارة التي دفعته لمحاولة التعمق في حياة أولاد الشوارع، والتعرف على تفاصيلها الدقيقة؛ وهو ما دعاه لتقمص أحد أدوارهم؛ فخالطهم كواحد منهم، وعاش معهم ردحاً من الزمن، سبر أغوار نفوسهم حتى عرف أدق تفاصيل حياتهم من طريقة اختيارهم ضحاياهم، وفلسفتهم للجريمة التي تجعلها حقاً مشروعاً لهم، وطريقة تعايشهم مع مجتمعاتهم، كذلك طريقة هروبهم من كمائن الشرطة المحلية.. عاش كل ذلك مستغلاً وحدة اللون حتى إذا ما انتهى وجد بين يديه مادة دسمة ذات عمق نفسي ووجداني، تستحق الكتابة؛ فكانت الرواية العالمية التي لقيت رواجاً كبيراً لصدقها في نقل تجربة هؤلاء المشردين، وتعريف الجمهور بتفاصيل حياتهم، وربما بيّنت أنهم القادة الحقيقيون لمجتمعاتهم. الشاهد هنا أن الكتابة الصادقة التي تدوم طويلاً تأتي بها خبرات مباشرة، لا تخلو من مخاطرة، وقلم صادق، يجيد تحبيرها، وعقل نير، يحسن تلمس مَواطنها؛ لذلك قيل إن الإبداع الحقيقي يولد من رحم المعاناة الحقيقية أو حتى المفتعلة. ولعلي أضيف بأن الكاتب المبدع يعيش بوجد المواقف التي يُسطرها قلمه حتى يحولها لإحساس يتسربل لمن يطالع كلماته. لعلنا نفعل ذلك إن أردنا أن نكون مبدعين بحق، ولكن الخشية أن يُدون غيرنا قصتنا دون أن نصل إلى The Devil Inside Me. ** **