إسرائيل تستبق وقف النار.. اغتيالات وغارات عنيفة    الكشافة تعقد ندوة الاتجاهات التربوية الحديثة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    فصل التوائم.. أطفال سفراء    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفضالٌ لا تنسى (1).. 1- عبدالعزيز بن محمد القبيل
وكان من خبره
نشر في الجزيرة يوم 09 - 11 - 2019

في يوم من أيام إجازة الصيف عام 1412ه دخل الفتى مؤسسة (الاستقامة) لبيع الأشرطة السمعية، يبحث عن شريط طلبته منه إحدى قريباته، ولم يكن معنيًّا بسماع الأشرطة، حتى القرآن الكريم كان مكتفيًا بما يسجله هو من صلاة التراويح في الحرمين.
لفت نظره وهو يبحث عن الشريط المطلوب منه شريطان كتب على كعبهما (المعلقات) وقد استقر في ذهنه أن المعلقات قصائد طوال جدًّا، فقد سأل والده يومًا عن أشهر قصائد الفخر، فذكر له معلقة عمرو بن كلثوم، وأخبره عن شيء من خبر المعلقات..
استغرب الفتى كيف يمكن لشريطين مدة كل منهما ساعة واحدة أن يستوعبا المعلقات الطوال، التي علقت على أستار الكعبة! فأداه الفضول إلى شرائهما.
أعجب الفتى أيما إعجاب بأداء الشيخ عبد الرحمن الحُميِّن في إنشاد القصائد، فكان يسمعها كل وقت، حتى حفظ السبع كلها، وما ألحق بها في الشريط الثاني من مختارات، حفظها من تكرار السماع، من غير أن يتكلف لحفظها، أو يفهم معانيها، ومن تلك الصلة بالمعلقات، ازدادت علاقته بالشعر حبًّا وحفظًا، وربما نسج على منوال بعض القصائد المشهورة أبياتًا يتندر بها مع رفقائه.
ابتدأ العام الدراسي (1412-1413ه) يوم السبت 20 ربيع الأول 1412ه، ومرت أيامه الأولى متشابهة، حتى إذا كان مغرب يومٍ من أواخر أيام ربيع الآخر، حدث له حدث كان يخشاه ويحسب له، ويتحين وقوعه، من فراق وشيك حان أوانه، فوقع في ذلك اليوم أولى أماراته، فاهتم لذلك أيما اهتمام، وركبه من الهم ما ركبه، ولم يستطع أن ينام تلك الليلة، وكانت ليلة من ليالي الخريف، ينام مع والدته في (المنفوح) وهو مكان في السطح، مسقوف، مفتوح من جهة واحدة، وهو مكان النوم في الخريف والربيع، وقد احتفظت العائلة بعاداتها في أماكن النوم، حتى بعد انتقالها إلى البيوت الحديثة.
ظل يتقلب على فراشه، أو يسكن من غير حركة، لعل والدته لا تشعر بسهره، وهي المشفقة عليه أي إشفاق، الحريصة على نومه وراحته، حتى إذا جاوز الليل منتصفه، وتيقن نوم والدته، تسلل إلى غرفته رويدًا، وقد جال في نفسه مما أصابه من الهم أبيات، فكتبها، أولها: (القلب يقلق والهموم تزيد)، كانت أول ما قال، وليس فيها من الشعر غير الوزن.
أسر بأبياته إلى بعض أصدقائه، ولم يكن ذاك الصديق صاحب سر، فأطلع عليها أستاذهم الشاعر، الأستاذ القدير عبد العزيز بن محمد القبيل، من غير أن يعلم الفتى.
فلما كان اليوم الذي يليه، إذا بزملائه الطلاب يستقبلونه وهو يمشي ليأخذ مكانه في الطابور الصباحي، أَنِ اذهب إلى غرفة المدرسين، فثمَّ الأستاذ القبيل ينتظرك، فقابله بابتسامة عريضة، يشع الإعجاب من أسارير وجهه، وطلب منه أن يلقي أبياته في الإذاعة، وأخبره أن معه ردًّا على تلك الأبيات.
ألقاها الفتى على استحياء، حيث كان دخيلاً على الإذاعة ذلك اليوم، إذ كانت الأيام مقسمة على الصفوف، ثم تقدم الأستاذ عبد العزيز القبيل، وأثنى على الفتى، وذكر من حرصه على النحو واللغة، ثم أنشد أبياته التي أولها:
أفريدُ أيها الشيخ الوليدُ
نبه الأستاذ في نفس الفتى روح الثقة، وأحيا الهمة، ودفع إلى مزيد من القوة والجرأة، وغرس فيه بذرة الأمل والطموح، ورعاها بالتشجيع، وتعاهدها بالتوجيه، بقي موقفه وكلماته في نفس الفتى، يمتار منها إذا نفحه من الإحباط سَموم، أو غمزه من الوهن غامز، بكلمة طيبة تملؤها الإيجابية يحسن المرء من حيث لا يشعر، يحيي ميتًا، أو يرفع مغمورًا، أو يقيم معوجًّا، وهكذا يبقى الأثر، ويطيب الذكر.
توالت القصائد بينهما بقية ذلك العام، قصائد تملؤها معاني الأبوة والحب والتحفيذ والتعزيز:
انتهى العام الدراسي، ونال الفتى شهادة المرحلة المتوسطة، وانتقل إلى الثانوية، فأرسل إلى أستاذه قصيدة يذكر فيها أيامه معه عامه المنصرم، فرد عليه الأستاذ برسالة ابتدأها بالنثر، واختتمها بالشعر، آخرها قوله:
وظن الفتى أنه سيجد هناك ما وجد في المتوسطة من تشجيع واحتفاء، فافتتح مشاركاته بالإذاعة بقصيدة من نظمه، وما كاد يضع رجله نازلاً عند آخر عتبة من عتبات منبر الإذاعة، إلا وأحد المدرسين الشعراء يقبل عليه ويوقفه... يطلب منه القصيدة.. يستعرضها بسرعة.. يأخذ القلم ويشير إلى موضع كسر في بيت من أبياتها، ثم يتركه ويمضي.
لم ير الفتى في ذلك التصرف أي إساءة، غير أنه لم يلمس شيئًا من التشجيع، فاستعاض لمدة بمنقوله عن مقوله، واختار عددًا من القصائد وألقاها، غير أنه مرة أساء الاختيار، فألقى قصيدة جميل بن معمر:
ألا ليتَ أيَّامَ الصفاءِ جديدُ
حتى أتى عليها كلها، ولا تسأل يومذاك عن ملل الطلاب، وعن تحرج بعض المدرسين من ذكر الغزل، وصادف أن مادة الأستاذ الشاعر، صاحب الملحوظات على قصائده، في ذلك اليوم، فلما انتهى الأستاذ من الشرح، أقبل عليه، وكان يجلس أول طالب من جهة الباب، فقال له: نسيت بيتًا في القصيدة التي ألقيتها في الإذاعة. قال الطالب: بل أتيت عليها كلها، قال: بل نسيت بيتًا، دعني أكتبه لك، فأدنى له كتاب المادة، وفتح الصفحة الأخيرة في الكتاب، فكتب الأستاذ:
أظن أنَّ ثمةَ فرقًا كبيرًا بين هذا وقول الآخر: (أنشد كما شئت يا من زانه الأدب).
** **
أ.د. فريد بن عبد العزيز الزامل السليم - أستاذ النحو والصرف - جامعة القصيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.