ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    235 جهة حكومية تستعرض أبعاد ثروة البيانات وحوكمتها والاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني ‬    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفلسفة ضد التفلسف
نشر في الجزيرة يوم 26 - 11 - 2016

إذا أردنا أن نربط الفلسفة بالحياة فمن الممكن أن نناقش العلاقة بين الفلسفة والتفلسف، فالانشغال بتاريخ الفلسفة وأفكارها قد يكون معيقًا للتفلسف؛ فهدف الفلسفة ليس حفظ الفلسفات السابقة ثم بثها؛ وإنما الهدف منها هو التفلسف، وهذا ما جعل برتراند رسل يقول: «الفلسفة كأي من العلوم الأخرى تهدف إلى المعرفة؛ المعرفة التي تهدف لتحقيقها هي ذلك النوع الذي يعطي نظاماً ووحدة إلى جسد العلوم كلها، وهو نوع من المعرفة التي تصدر عنها تساؤلات وفحوصات حادة في أساسيات قناعاتنا وتحيزاتنا وكل ما نؤمن به» (مقال قيمة الفلسفة-ترجمة ريان كنفر).
وهي التي جعلت ابن رشد يحاول أن يوفق بين الحكمة والشريعة ويعتنق التأويل باعتباره المنهج الأكثر انفتاحاً لفهم النص الديني.
ولعل هذا ما حدا بالقاضي عبدالجبار المعتزلي أن يعتبر آيات المتشابه في القرآن سبباً للتأمل وكد الخاطر «فما الذي يمنع من أن يكون تعالى أنزل بعض الكتاب متشابهًا؛ لأنه علم أن الصلاح أن يزداد نظرهم وتأملهم، ويكدوا في معرفة الحق خواطرهم، لأن من الحق المحكم أن يدل العارف باللغة بظاهره؛ ويستغني عن فكر مجدد، فإذا كان متشابهاً فلا بد من فكر مجدد» (المغني في أبواب التوحيد والعدل ج6 ص374).
والفيلسوف باشلار يعتبرها «وسيلة للتفكير» لذا فهو يقول: «إن أردت أن تفكر بدون أفكار إبداعية فبإمكانك التفكير بدون الفلسفة» (حوار تلفزيوني معه منشور في اليوتيوب).
وبهذا فإننا لن نكون مبالغين حينما ندعو إلى (القليل من الفلسفة والكثير من التفلسف)، فكل الفلاسفة الذين أنتجوا لنا فلسفات أثرت في تاريخ الفكر البشري؛ إنما أنتجوها بناء على تفلسفهم وتفكيرهم أكثر من اعتمادهم على فلسفات غيرهم؛ ولذلك تجد الكثير من الفلسفات مناقضة لما سبقها من فلسفة؛ مما يدل على محاولة الخروج عن السائد الفلسفي، فقيمة الفيلسوف في تفلسفه وليس في احتوائه للفلسفات وتاريخ الفلسفة؛ ومن هذا المنطلق نلحظ الخلاف الكبير حول مفهوم الفيلسوف، وكذلك حول وجود الفلسفة في الحضارات البشرية كما هو الحال مع حضارات الشرق؛ أو الحضارة العربية بشكل أدق التي اتهمت بالاعتماد على الفلسفة اليونانية وأنها لم تبدع أي فلسفة بشرية وإنما لخصت وناقشت وعارضت ما أنتجه فلاسفة اليونان، وهذا يعيدنا إلى أهمية التفلسف على الفلسفة.
ولعل هذا ما جعل جيل دولوز يبني فهمه للفلسفة من خلال التركيز على إبداع المفهوم؛ فالفلسفة ليست هي التفكير ولا التأمل ولا التواصل، وإنما هي: «فن تكوين وإبداع وصنع المفاهيم» (ما الفلسفة، جيل دولوز ص28-31)، فالإبداع هو المطلب الأساس للتفلسف، وهو ما ابتدعه الفلاسفة عموماً، إذ كان همهم الأول في التفلسف هو إبداع المفهوم وبناء فلسفة متكاملة حوله، أو جعله المركز لفهم الإنسان والعالم. وهذا هو الفارق بين الفلسفة والعلوم الإنسانية الحديثة الأخرى عند دولوز؛ فما يفرق بين الفلسفة والسوسيولوجيا والابستمولوجيا واللسانيات والتحليل النفسي هو فن إبداع المفهوم وهو ما تختص به الفلسفة فقط. (ما الفلسفة ص35).
- صالح بن سالم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.