الصدقة مدعاة للبركة والنماء في الدنيا والآخرة، يَسعَد بها الخالق وهو الرزاق الكريم، ومن بيده خزائن السموات والأرض، والمتفضل على عباده بالرزق، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبّى يَبْسُطُ الرّزْقَ لِمَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنفَقْتُمْ مّن شَىْء فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ). ومن أحب الأعمال إلى الله سرورا يدخله المؤمن على أخيه المؤمن وأعظم سرور الفقير حصوله على قوته وقوت أبنائه؛ روي عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن أحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مؤمن، تكشف عنه كرباً، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً»؛ ليس هناك أكثر حاجة وطلبًا للمساعدة في هذا الشهر الفضيل من الفقراء والمساكين ممن أثقلت كاهلهم الديون، وتقطعت بهم السبل، وغلقت دونهم الأبواب. البذل والعطاء وسد حاجات الفقراء والمحتاجين من أحب الأعمال إلى الله، والصدقة الطيبة يتضاعف أجرها عند الله. قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ). والصدقة توجب رحمة المولى عزّ وجلّ، وبها يغفر الله الذنوب، قال تعالى: (إِنْ تُقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ )، وتطفئ الخطيئة لقوله صلى الله عليه وسلم : «الصوم جُنَّة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار»، وتطفئ غضب الرب، وتدفع ميتة السوء لقول الرسول الكريم: «إن الصدقة لتطفيء غضب الرب وتدفع ميتة السوء»؛ وبها تحل البركة والنماء، قال تعالى: (قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ «. ومن الذين يظلهم الله بظله «رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما أنفقت يمينه». والسعيد من فتح باب الصدقة، وأنفق في سبيل الله، وأنفق في الدنيا ليدخره ليوم عظيم (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ). ثلاثة مواسم متتالية هي، رمضان، عيد الفطر، والعودة للمدارس، تُثقل كاهل الفقراء والمحتاجين وتجعل محدودي الدخل في حيرة من أمرهم، مثل هؤلاء هم أحوج الناس إلى مساعدة الأغنياء. تعفف كثير من الأسر لا يعني استغناءهم عن الصدقة، بل ربما كانوا الأحوج لها؛ خاصة في مثل هذه الظروف الحرجة التي تفاقم فيها الغلاء، وانتشرت فيها القروض، وزادت بها الأعباء الأسرية والمالية؛ قال تعالى: (لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ). أعجب ممن يتسابق على إخراج الزكاة ونقله إلى الخارج في الوقت الذي تمتلئ فيه مدننا وقرانا بالفقراء والمساكين؛ وفي نقلها حرمان لهم من حقهم الذي شرعه الله لهم؛ أن يجعل المزكي نسبة من زكاته يدفعها للشعوب المحتاجة في الخارج دون أن يضر بمستحقي الداخل أمر يمكن قبوله؛ شريطة عدم تأثيره على مستحقي الداخل. أخيرًا؛ فإخراج الزكاة لا تبرئ الذمة إذا لم يحرص مخرجها على صرفها في مصارفها المشروعة؛ أو إذا تهاون في تسليمها إلى من يسيء استغلالها؛ أو ربما يوجهها إلى جهات خارجية؛ ومن هنا فالأفضل والأحوط للمزكي والمتصدق مباشرة دفعها لمستحقيها فإن عجز؛ فيمكنه دفعها للجمعيات الخيرية المصرح لها في الداخل. [email protected]