والحق ما شهد به الأعداء من جميل فعل بلادي    القاهرة تتمسك بحقّ العودة لكل الفلسطينيين وترفض التهجير    وزير الحرس الوطني يطلع على أبرز الحلول الرقمية في "ليب 2025"    شراكة استراتيجية لتعزيز الحلول المالية الرقمية السلسة والآمنة في السعودية    اتفاق غزة على المحكّ.. والوسطاء يخشون انهياره    موت ومجاعة وأمراض نتائج تفاقم الحرب في السودان    خدمات قضائية متكاملة لمركز تهيئة الدعاوى    رغم تحذيرات رسوم ترمب.. أسواق الخليج تصعد وأسعار النفط تتعافى    نيوم يتغلّب على العين بهدف ويحافظ على صدارة دوري يلو    الشرع يكشف آلية تنصيبه رئيساً لسورية    19 مليون زائر يؤكدون نجاح فعاليات موسم الرياض    يقدمن 13 مسلسلاً في رمضان.. نجمات مصر ما بين «ظل حيطة» و«ظلم المصطبة»    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    الامير سعود بن مشعل يتسلم التقرير السنوي لجوازات المنطقة    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    باريس تحتضن قمة دولية للذكاء الاصطناعي    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    موجز اقتصادي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    سيادة المملكة «خط أحمر»    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    تواصل أمريكي – روسي لإنهاء الحرب الأوكرانية    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»        كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كنة الضعف وكناين التخبط
نشر في الجزيرة يوم 04 - 08 - 2012

مرة أخرى وبتخبط آخر تصر قناة mbc على عدم اهتمامها برأي الجمهور، وعلى الرغم بأن هناك شبه إجماع في الساحة من الجمهور والإعلاميين حالياً حول تردي مستوى المسلسلات الخليجية الدرامية إلا أن إدارة mbc تواصل إنتاجها للعديد من المسلسلات ذات المستوى السيئ شكلاً ومضموناً ومن ضمنها مسلسل (كنة الشام وكناين الشامية)، الذي يواصل أولى تخبطات الدراما الخليجية بأغنية مثيرة للشفقة يؤديها عبدالله الرويشد لكسب تعاطف المشاهد، وهم لا يعلمون أن تلك الأغاني تخلق الكثير من السخرية من قبل الجمهور الخليجي الواعي الذي تربى في العقود الأخيرة على أعمال درامية عالمية سواء من كوريا أو من أوروبا أو من الولايات المتحدة علمته الفرق بين الإنتاج السطحي والإنتاج الاحترافي.للأمانة المهنية والنقدية نقول إن مسلسل (كنة الشام وكناين الشامية) يتميز بضخامة الإنتاج وتميز الصورة والشكل الفني سواء التصوير أو الديكور والأزياء ومستوى الإضاءة الاحترافي، وحتى التمثيل نجد أن هناك تطوراً ملحوظاً في أداء الممثلين، خصوصاً في عبدالرحمن العقل وإلهام الفضالة، وبالطبع شجون التي تواصل تألقها الدائم في المسلسلات الدرامية الخليجية، ولكن لا يزال المسلسل يقع في نفس الإطار الذي لا يستطيع منتجو الدراما الخليجية الخروج منه حتى يوم الدين وهو الأداء المسرحي العام للتمثيل خصوصاً من مريم الصالح ويعقوب عبدالله وعلي كاكولي.
المبالغة في طقوسية الشخصيات أحد أكثر الملاحظات على المسلسل، مع صناعة فانتازيا عجيبة وافتعال غريب في خلق الأحداث والضعف في بناء الشخصيات والقصص المولودرامية التي تستهدف لاستدرار دموع المشاهدين التي يبدو أن تسبب لهم دموع الضحك وليس التأثر، وفلسفة غريبة في تصرفات الشخصيات مثل كبيرة السن وهي تضع الحجاب بين بناتها، أو البكاء بلا دموع أو حتى مع ماكياج لبعض الممثلات مُبالغ فيه شبيه بفتيات الجيشا، على الرغم أنه في هذا المسلسل نجد أن هناك واقعية جيدة في ماكياج بعض شخصيات المسلسل على عكس غالبية المسلسلات الخليجية الأخرى التي تضع كميات كبيرة من مساحيق الماكياج حتى للأطفال أو كبار السن وليس للحسناوات فقط.
هناك أخطاء فنية في المسلسل لا تغتفر مثل مشهد السينما في الحلقة الثانية عشرة عندما ظهر ثلاث مرات صوت المايك أثناء حديث الممثلة ولأول مرة أعرف أن هناك سينما بكراسي حفلات، أو وضوح إضاءة الداي لايت في الحلقة الخامسة، وسوء صوت الأم في مشهد المطبخ في نفس الحلقة.في النهاية نتمنى أن يعي جميع كتاب ومنتجي المسلسلات الخليجية الدرامية أن الجمهور الخليجي أصبح على قدر كبير من الوعي والثقافة في الصورة السينمائية قبل التلفزيونية لذا عليهم مضاعفة الجهد لتقديم أعمال مشرفة تنافس على الأقل مثيلاتها الدرامية في سوريا ومصر، وكل تخبط خليجي ونحن بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.