جمع الأستاذ فايز بن موسى البدراني مجموعة من المقالات التي كتبها تحت زاوية (أهيب بقومي) بهذه الجريدة وأصدرها في كتاب بعنوان (وقفات بين التاريخ والسياسة). ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب: بعد أن يسّر الله لي الكتابة في هذه الزاوية ما يقارب الثلاث السنوات ارتأيت جمع هذه المقالات في كتاب يحفظها لمن يرغب الاطلاع عليها للفائدة أو للمتعة. ويقول المؤلف في أحد المقالات: ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد بن الحسن بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون، ترجع أصول أسرته إلى أصل يماني حضرمي النسب الإشبيلي الأصل التونسي المولد والمنشأ. فيلسوف مؤرخ عالم اجتماع، ولد في تونس سنة 732ه وتنقَّل بين تونس وفاس والأندلس وتلمسان ومصر وتوفي بالقاهرة سنة 808ه. اشتهر بكتابه (العبر وديوان المبتدأ والخبر)، كما اشتهر في مقدمة كتابه المشار إليه التي أودعها خلاصة أفكاره وآرائه مما جعلها تعد من أصول علم الاجتماع. ودون الدخول في دراسة فكر ابن خلدون دراسة شاملة فإن الذي يهمنا هنا تحديداً هو مقولة ابن خلدون: (إن مسار التاريخ عبارة عن دائرة مغلقة لا يزال الإنسان يدور حولها حتى يطوي الله الأرض وما عليها). وتتمثل فلسفة التاريخ عند ابن خلدون في أن عمران الدول يبدأ من البداوة ونشاطها يبلغ التحضر الذي ينتهي بالدعة والسكون، حيث إن التجمعات البشرية تجتمع في البداية لتعمل من أجل معايشها فتبدأ بالتجمع والتعاون ثم تتسع دائرة التجمع والعمل إلى أن تصل مرحلة التغلب وبناء دولة ثم تركن إلى الهدوء ورغد العيش ثم الخمول الذي يصيب الأجيال اللاحقة وإن كل شيء ينشأ وينمو ويتطور ثم ينتهي لتبدأ دورة جديدة. لا شك أن ابن خلدون أول مؤرّخ ينظر إلى التاريخ نظرة فاحصة ويخضعه للنقد والتنظير ويتناول كتب المتقدمين بالنقد والتحقيق ويزنها بميزان مناهج البحث العلمي لكنه كان ينطلق بفلسفته التاريخية من خلفية زمانية ومكانية وثقافية معينة. فابن خلدون عاش في عصر من الاضطرابات والصراعات التي كانت للقبيلة دور كبير في تفاعلاتها، وعاش في حقبة تاريخية متوترة كانت فيها أمته تمر بمراحل عصيبة، بل إنها كانت تعيش مرحلة من أسوأ مراحلها.