العالم اليوم عالم العقل تريد كل أمة ان تستحوذ على العقل، وان توظف العقل، وان تخطف عقول الشعوب، بل العقل اليوم هو وسيلة العولمة، وغايتها، العقل اليوم هو الاقراص السحرية التي تستوعب مكتشفات العقل عبر الملحوظات العلمية لقرون من البحث العلمي، العقل هو الذي يبني الفرد بكل عالمه المجهول، ويبني الاوطان، والعقل اليوم عند الأمم المتحضرة يستعبد الامم التي لم تعن بالعقل. إن العقل موطن أو مواطن خلاف الفلاسفة والمفكرين وسائر علماء الطب، وملخص أقوالهم هل يكون دعاؤه محدودا محصورا في الدفاع عن تلك الشبكة العلمية أكبر شبكة وأدقها، وقد منحها الله سعة الافق لمن يملك منهجا حتى يكون قادرا على ان يستوعب الكم الهائل من المعلومات، والموجات الفكرية، والتيارات النفسية. هل تجرى الابحاث حول علاقة العقل بالجسم وعلاقته بالروح وما علاقته بالنفس، إنها الفيافي الشاشعة، التي منحها الله في كيان البشر كل البشر، أفلا نتبصر استجابة لقول البارئ (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) إن عقولنا تكر المرة تلو الأخرى خاسرة ذليلة حقيرة امام الواقع والعقول تستطيع ان تدرك طبقات الجهل في انفسنا فإن تلك المساحات المجهولة لا يدركها إلا العلماء، من هنا نسميه مناطق جهل العلماء، وهذا ما يقتفي اثره العقل نفسه لعله يدرك شيئا من المساحات المجهولة وقد أدرك ما يذهل العقول بل عقول الامم مجتمعة، ،مازال يبقى الكثير من المساحات المجهولة التي لم تستطع العقول البشرية اكتشافها عبر الاحقاب الطويلة، ان العقل عالم فسيح والجهل اكثر رحابة والعقل يتضاءل صغارا أمام اكتشاف الكون أو لنقل امام ماهية العقل نفسه، والمتأمل في الآيات القرآنية يجد ان لفظة العقل تحمل دلالات مختلفة فمن المعاني القريبة ان العقل مأخوذ من عقلت الدابة اي شدّ من قوائهما بحبل فتكون محبسوة ومحتواة لمن عقلها، ومنه العاقلة التي تدفع الدية، فهي تأتي بالابل وتعقلها عند طالبها او من يدفعها، إذن معناه الاستيلاء والاستيعاب والادراك ومنه قوله تعالى (يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه) البقرة 75 أي أدركته عقولهم، ولفظة العقل الواحدة ربما توحي بدلالات متعددة لتأتي بمعنى التأمل والتدبر كقوله: (وله اختلاف الليل والنهار أفلا تعقلون) المؤمنون 80 ومنه قوله تعالى: (وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون) البقرة 164 . والفلاسفة اختلفوا في الوعاء العقلي هل هو جهاز الدماغ ذلك الجهاز الذي يتحكم في سائر اعضاء الجسم البشري، وليس هذا وحسب بل في سائر حركاته وسكناته، ونفسيته وأمواج مشاعره، بل انه يبني قلاعا نتيجة ديمومة التصرف السلوكي بل والنطق اللساني، والاجهاد الفكري، فكثير من المفكرين يجزم ان الدماغ هو الوعاء العقلي ومن هنا ذهلوا بين حجمه ودقته وكثرة وظائفه واستيعابه لتراكم المعلومات واحتوائها أو ادراكها، ولكن القرآن الكريم يورد آيات يمكن ان نستنبط منها ان الادراك العقلي لا ينحصر في الدماغ بل يكون في ماهية اخرى قال تعالى: (لهم قلوب لا يفقهون بها) الأعراف 179 ، وقوله سبحانه: (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) محمد 24 ، بل يكشف صراحة ان القلوب وسيلة للتعقل (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها) الحج 46 . فالعقل مادة يشترك فيها الجسم والروح، والحياة البشرية. إذن فالعقل البشري مادة جوهرية، ومنحة ربانية مخصوصة للانسان، ومن اكبر وظائفها انها تدرك عظمة الرب سبحانه وتعالى ومن ثم الايمان به، والعقل وسيلة للتأمل كي يدرك الإنسان الغيبيات والعقل الذي لا يخضع للتوجيه الرباني ينزلق في متاهات من التيه حول الربوبية والغيبيات. ومادام أن العقل يدرك الغيبيات بالمشاهدة والملاحظة والتأمل، فإنه وسيلة العلماء في الاستنباط من واقع الحياة عند طريق الملاحظة والمشاهدة، واجراء التجارب وعقد المقارنة واستنتاج المتشابهات والعقل البشري اشبه ما يكون بالمادة الخام التي يصنعها الانسان كيف يشاء، فهذه المادة العقلية توجد متشابهة عند البشر، فأبواه ينصرانه أو يمجسانه والتربية تجمده أو تحرفه او تمنحه منهجا معتدلا وقلّ ذلك فإن التربية المهيمنة في امة يستجيب لها اكثر افراد شعبها، ومن هنا نبحث اهمية بناء العقل البشري، ونحن يهمنا بناء العقل المسل، ومن اولى بالاسلام من جزيرتنا.