محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رحمك الله يا أم عبدالرحمن
نشر في الجزيرة يوم 16 - 10 - 2001

قال الله تعالى:(ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين. الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون).
مهما بلغ الانسان من عمر مديد.. ومال وفير.. وصحة متكاملة.. وجاه وتكبر.. فلابد له من الانتقال من دار الفناء الى دار البقاء.. مخلفا وراءه كل ملذات الحياة. وزخارف الدنيا. ورغد العيش. والأهل والأولاد.. وهذه سنة الله في خلقه ولا يبقى إلا وجه ربك ذو الجلال والإكرام..
ما أصعب الفراق عندما يغيب الوالد عن أسرته.. والحبيب عن حبيبته.. والرجل عن شريكة حياته.. والزوجة عن زوجها وأولادها.. في رحلة من تلك الرحلات الدنيوية لفترة لا تتجاوز الأيام أو الأشهر.. ولكن ما بالك إذا طالت تلك الغربة ولم يعد الأمل في عودة ذلك المسافر.. عندئذ هانت المصيبة إذا عُلم ان هذه إرادة الله وأنه قضاؤه الذي كتبه على بني البشر وغيرهم من سائر ذوي النفوس التي تسعى على ظهر هذه الأرض.. تحقيقا لقوله تعالى:(كل نفس ذائقة الموت..) الآية.
وما قدره الله وقضاه على الفقيدة النزيهة الشريفة.. وماعانته من مرض خلال حياتها فصبرت وصابرت محتسبة ذلك الأجر عند الله.. لكأني بها تقول.. يا نفس اصبري.. متذكرة لقوله عليه الصلاة والسلام.
. لا خير في بدن لا يمرض.. ولا في مال لا يصاب.. ولقوله.. أنين المريض تسبيح.. وحنينه تهليل.. ولقوله صلى الله عليه وسلم.. ما أصاب المسلم شيء إلا كان كفارة له..
وقد أخبر الله عباده.. أن الدنيا بلاء وانه مبتليهم فيها وأمرهم بالصبر ووعد الصابرين بقوله سبحانه وتعالى:(أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون).
نحن في هذه الدنيا.. كنائم استظل تحت شجرة ثم راح وتركها.. فليس لأي مخلوق على وجه هذه البسيطة الا وسيأتي يومه الموعود.. وأجله المحدود الذي لا يتقدم عنه ولا يتأخر.. يقول الله تعالى:(إذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون).
إنني وعبر هذه الأسطر.. أشاطرك أخي عبدالله بن عبدالرحمن الجاسر وأولادك وكافة أسرتك وأسرة الفقيدة الحزن والأسى على ما قدره الله وقضاه برحيل حرمكم أم عبدالرحمن.. فالمصيبة عظيمة.. والخطب جلل..
ولكن ما الحيلة والأمر اليه سبحانه من قبل ومن بعد بقوله:(كل من عليها فان).
فعظم الله أجر الجميع.. وأحسن العزاء.. وجبر المصيبة..
إني أعزيكم لا أني على ثقة
من الحياة ولكن سنة الدين
فلا المعزي بباق بعد تعزية
ولا المعزى ولو عاشا الى حين
وقيل أيضا:
هو الدهر قد جربته وعرفته
فصبراً على مكروهه وتجلدا
وما الناس الا سابق ثم لاحق
وآبق موت سوف يلحقه غدا
ودعاؤنا الى الله العلي القدير.. ان يتغمد الفقيدة الراحلة.. (البندري).. بواسع رحمته.. ويمطر على قبرها شآبيب رحمته.. ويلهمكم وأسرتها الصبر والسلوان..
إنا لله وإنا إليه راجعون..
أخوك
عبدالعزيز بن عبدالله السليمان الحميد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.