مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    في انطلاق الجولة ال 15 من دوري روشن.. ديربي يجمع الشباب والرياض.. والأهلي ضيفًا على الخلود    الأمطار .. الثروة المهدرة    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    مجلس الوزراء يشيد بالمشاركة الدولية في الاجتماعات الوزارية بشأن سوريا    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    زمن السيارات الصينية    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أنسنة متنزه رغدان    شعب طموح + دولة مبدعة = لا مستحيل    إشعار بزيادة الإيجار!    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    النهاشي يواجه أسطورة تايلاند على حزام «الكيك بوكسينغ» العالمي    نادر عبدالجليل.. يُتوج ببطولتَي المملكة في «الملاكمة التايلندية» و«كونغ فو ساندا»    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    إشادة برلمانية بالمبادرات السعودية في التعامل مع الأزمات    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    المملكة جسر الأمل لسوريا الجديدة    "البارقي" نائبًا لمجلس إدارة رانج    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    اتفاق مرتقب لوقف إطلاق النار في غزة بين الآمال والعقبات    البيان الختامي للاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    إطلاق 134 كائنًا فطريًا مهددًا بالانقراض في محمية نيوم الطبيعية    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون بالطائف    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    محافظ الأحساء يستقبل المدير الجديد لشركة stc    في إنجاز طبي سعودي.. ابتكار تقنية طبية متطورة لعلاج أمراض فقرات الرقبة بعد 7 سنوات من التطوير    وزير الخارجية يجري اتصالًا هاتفيًا بوزير الخارجية الجزائري    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام فرع المركز الوطني للرقابة على الإلتزام البيئي    المجموعة الاستشارية للأشخاص ذوي الإعاقة تعقد اجتماعها الثاني للدورة الثانية    مركز الأمراض الوراثية والاستقلابية يحصل على الاعتماد كمركز متخصص من الفئة (أ)    الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة في سيراليون    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصِّحافة والصِّحافيون
آفاق وأنفاق
نشر في الجزيرة يوم 18 - 08 - 2001

يقول أحمد شوقي في قصيدة له بعنوان (الصحافة) الديوان 1/159 كان كتبها بمناسبة اجتماع أصحاب الصحف العربية آنذاك لتأسيس نقابة تجمع كلمتهم، وألقاها في الحفل الذي أقيم لذلك:
لكل زمان مضى آيةٌ
وآيةُ هذا الزمان الصُّحُفْ
تسير مسير الضحى في البلا
دِ، إذا العلم مزَّق فيها السَّدفْ
فيا فتية الصُّحْفِ، صبراً إذا
نبا الرزق فيها بكم واختلف
فإن السعادة غيرُ الظُّهو
رِ، وغيرُ الثراءِ، وغيرُ الترف
ولكنها في نواحي الضمير
إذا هو باللؤم لم يُكتنَف
والصحُفُ، والصُّحْف: جمع الصحيفة وهي التي يكتب فيها من ورق ونحوه، وفي القرآن الكريم: (إنّ هذا لفي الصحف الأولى، صحف إبراهيم وموسى) سورة الأعلى «18، 19» وفي سورة طه/ الآية 133: (وقالوا لولا يأتينا بآية من ربّه أوَلَم تأتهم بيِّنة ما في الصحف الأولى) وغيرهما من الآيات. وفي العصر الحديث أطلقوا الصحيفة على كل إضمامة من الصفحات تصدر يوميا، أو في مواعيد منتظمة، بأخبار السياسة والاجتماع والاقتصاد والثقافة وما يتصل بذلك، وتحمل كل إضمامة من هذه الاضمامات اسماً تختص به وتتميز عن الأخريات، فهذه صحيفة الجزيرة وتلك صحيفة لوموند... الخ، جاء في اللسان: (قال الأزهري: الصحف جمع الصحيفة من النوادر، لأنه جمع لفَعيلة على فُعُل، قال: ومثله سفينة وسفُن، وقياسهما صحائف وسفائن). والمُصْحَف: الجامع للصحف المكتوبة بين الدَّفَّتين، ولكنها اصطلاحاً أطلقت على القرآن، غير أن تميماً تكسر الميم وقيساً تضمّها، وكذلك فعلوا في مُطْرَف، ومُغْزَل، والصِّحافيّ: من يجمع الأخبار والآراء وينشرها في صحيفة (جريدة أو مجلّة)، منسوباً إلى مهنته التي هي الصِّحافة، كما يقال: تجاري وزراعي في النسب إلى التجارة والزّراعة، أما الصُّحُفي، والصَّحفِيُّ فمنسوب إلى الصُّحف جمعاً وإلى الصحيفة، كما هو الحال في كل منسوب إلى فَعِيلة غير مضاعف ولا معتلّ العين كحنَفِيّ وقبَليّ فهو الذي يأخذ علمه من الصحيفة لا عن أستاذ أو شيخ، وهي صفة نقص، ولذا قالوا: من كان علمه من كتابه، كان خطؤه أكثر من صوابه. واللّي ما له شيخ، شيخه الشيطان، لكن الصحيفة اليوم لا تقلُّ مرجعيةً عن الكتاب، وأدوات التحصيل المعرفي تعددت في عصرنا الحديث، وبعض الناس يستهينون إلى يومنا هذا بما يُنشر في الجرائد: ويقولون في استنقاص الأخبار الصِّحافية: هذا كلام جرائد..
لكن شوقي في الأبيات السابقة يرفع من شأن الصحف بمفهومها الحديث، بل يجعلها في مقدمة علامات التمدّن والاختباسيات المعاصرة، والعلامة الدالة على تقدم عصره، وكما يقال الآن: نحن في عصر الاتصالات أو نحن في عصر الحاسوب، والانترنت، معبّرين بذلك عن خصوصية عصرنا، نسب شوقي مجتمعه، إلى عصر الاتصال بوساطة الصحف، وأشار إلى مدى تأثيرها في الرأي العام، وفي نشرها الوعي بجميع أشكاله، ودعا المشتغلين فيها إلى الالتزام بالصدق والأمانة، والبعد عن التزوير، وبيع الضمير، لأن سلطة الصحافة على الناس عظيمة جدّاً، ولهذا سماها بعضهم: السلطة الرابعة، مكملة السلطات الثلاث (السلطة التشريعية، والسلطة القضائية، والسلطة التنفيذية)، كما سموها: (صاحبة الجلالة) وذلك تعبيرٌ عن مكانتها واحترامٌ للآراء التي تنشرها وتتبناها، وتوجيهٌ إلى أهمية هذه الصحف، ومن الصحف والصِّحافيين، من يمارسون عملهم في صدق وإخلاص، وبذلك تكون الصحف مرآة عاكسة للفكر والتفكير، وعيناً ساهرة على مصالح الأفراد والجماعات، ولكي تنتعش الصِّحافة وتؤدي دورها المنوط بها في خدمة الأمة، لا بد أن تمنح هوامش كافية من الحرية، داخل إطار المتابعة، التي تضمن الحدود التي تؤكد على الهوية والقيم، فإننا مع الأسف نرى بعض الصحف باسم الدعوة إلى عدم الحجر والرقابة على الصحف، ترتكب الكثير من التجاوزات، وتتعدّى الخطوط الحمراء والخضراء والصفراء، ولا تعبأ بمواطنيها، بل يتجه بعضها إلى الاستهتار باللغة القومية، عن طريق التسامح بارتكاب الأخطاء المخجلة، أو بمناصرة اللغات الأجنبية عليها، أو بإشاعة العامية في أشكال مختلفة، وتلويثها بالألفاظ الأجنبية، إما بسبب الافتقار اللغوي، وإمّا بسبب ادعاء معرفة اللغات الأجنبية، مما أدى إلى صدق قول حافظ إبراهيم حين وصف لغة الجرائد في عهده بقوله:
أيهجرني قومي عفا الله عنهمُ
إلى لغة لم تتصل برواة
سرت لوثة الأفرنج فيها، كما سرى
لعابُ الأفاعي في مسيل فُرات
فجاءت كثوبٍ ضم سبعين رقعةً
مُشكّلةَ الألوان مختلفات
وقد قام حماةُ اللغة الفصحى من أبناء العروبة بمحاولات عديدة للذب عن العربية، ووقايتها من إساءات الصِّحافيين العامدين أو الغاوين، وألفوا الكتب، وعقدوا الندوات والمؤتمرات، محاولين رصد تلك الأحوال من لغة الجرائد، بل عالج بعضهم تلك الأوضاع في دراسات أكاديمية من خلال رسائل الماجستير (الفاضلية) والدكتوراه (العالمِية)، ولم يبق في الحقيقة إلا أن تتحرك ضمائرنا من الداخل، وأن تستيقظ فينا روح الانتماء لقيمنا العربية الأصيلة التي في مقدمتها الحفاظ على لغتنا الجميلة، ويحلو لآخرين اصطياد القارئين من الشباب بالمبالغة في التلوين الصارخ، والورق الصقيل، وبالصور النسائية ذات الإغراء العنيف، الناجم عن التكشف والعُرْي، أو البسمة واللمحة، إلى غير ذلك من الأوضاع التي تصدم الذوق، وتمتهن المرأة، وتتسلق شهوات الشباب، وتسعّر فيهم الحيوانية والغرائز الهابطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.