نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يصل قازان لترؤس وفد السعودية المشارك في اجتماع بريكس    الأرصاد: أمطار على عدد من المناطق    التعاون يتغلّب على التين أسير التركماني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    نائب أمير الرياض يعزي أسرتي بن شوية وبن حضرم    الإحصاء:13.4 نسبة ارتفاع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر    أمير المدينة المنورة يرعى الحفل الختامي لموسم تمور المدينة    بناء الشخصية.. استثمار وطني    إلى وزارة الثقافة مع التحية!    هل انخفاض الشكاوى مؤشر إيجابي ؟!    «ديك فرنسي» يثير نزاعاً قضائياً    «جوجل» تظهر وصفات الطعام بنتائج البحث    أبعاد إنسانية    المطارات للسفر.. لا للمزاح    السعودية وتحديات المنطقة    هوكشتاين في لبنان.. جعجعة بلاطحن    «الحسكي».. واحات طبيعية ومكونات سياحية مميزة    سموه عقد اجتماعًا مع رؤساء كبرى الشركات الصناعية.. وزير الدفاع ونظيره الإيطالي يبحثان تطوير التعاون الدفاعي    في الجولة الثامنة من دوري روشن للمحترفين.. الهلال يواجه التعاون.. والاتحاد ضيفا على الرياض    هكذا يكون الرد يا سالم    وزير الدفاع يجتمع مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصناعية الإيطالية    الدرعان مديراً بمجمع إرادة والصحة النفسية    أفراح حلواني وراشد بقران الدكتور عاصم    صيني ينسى زوجته الحامل في الشارع    عبدالعزيز بن ماجد يواسي آل مقبول في فقيدهم    نائب مدير عام الجوازات يتفقد سير العمل في جوازات منطقة القصيم    ضمن الأنشطة المدرسية.. ابتدائية زيد بن الخطاب تُتوج بدوري كرة القدم    «هاكثون الإبل».. تعزيز الموروث الثقافي    بمبادرة من المملكة.. انطلاق الأسبوع العربي في "اليونسكو" نوفمبر المقبل    امرأة يمَّمت وجهها شطر الإبداع.. عن ابنة «بيت الحكمة» أكتب    المُعمِّر السعودي.. حكاية انتهت بقوتها ورشاقتها    فلتان ملعون    حدثوني عن مقبرة الأحلام    "التخصصي" يعزز مكانة المملكة في السياحة العلاجية    بصمة الرؤية تظلل الملتقى الصحي!    احتفال الثبيتي بزواج راكان    تركيا: أربعة قتلى و14 جريحاً في هجوم على شركة صناعات الفضاء    ثبات المواقف    الحليسي يحتفي بدكتوراه ريم    للمرة الخامسة.. نجم القادسية آل مخلص بطل العالم للجوجيتسو    أمير جازان يدشّن مهرجان الفل والنباتات العطرية الثاني بمحافظة أبو عريش    18 مليونا تذاكر السينما المباعة    201 ألف وظيفة في اللوجيستيات بحلول 2030    6 مناطق تسجل ارتفاعا في العقار يفوق الرياض    مانشستر سيتي يسحق سبارتا براغ بخماسية في «أبطال أوروبا»    ليفربول يهزم لايبزج في عقر داره ويواصل انطلاقته المثالية بدوري أبطال أوروبا    مرضى اضطراب الزورانية غير مسؤولين جنائيا    4 تقنيات بمؤتمر تطورات طب الأطفال    «هاتريك» رافينيا يقود برشلونة لكسر عقدة بايرن ميونخ برباعية    المعلومة بين الحقيقة والوهم    في ظلال موسى.. الإنسان القلِق الخائف    أمير القصيم يستقبل نائب مدير الجوازات    مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية يزور جناح وزارة الداخلية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى الصحة العالمي 2024    4738 طالباً يتأهلون لمسابقة «موهوب»    نائب أمير الرياض يعزي ابن شوية وابن حضرم    السفير الإيراني يزور مجمع طباعة المصحف الشريف    المصارير يتنازلون عن قاتل والدهم لوجه الله تعالى    جامعة الأمير سلطان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوقعان اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء مركز فكر سعودي متخصص في الدبلوماسية العامة    "مفوض الإفتاء في جازان": القران والسنة تحث على تيسير الزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فؤاد ابراهيم
عنترة وحده المنتصر!
نشر في الجزيرة يوم 28 - 06 - 2001

إثبات الوجود وتأكيد حقيقة الذات المتوهجة بالقيم هو ما استوقفني لقراءة معلقة عنترة بن شداد العبسي، وفي إطار التحدي وإثبات الذات يشهر عنترة السيف ويمتشق الكلمة التي طالما فاق أثرها أثر السيف، وبقيت أصداء الأقوال تصم سمع الدهر، وبين شرف الكلمة وشرف السيف مضى عنترة يصحح مسار الوضع الاجتماعي، فسطر عنترة السيرة الملحمية التي جعلت منه بطلاً اقرب إلى الأسطورة منه إلى الحقيقة التاريخية.
عمدت للبحث عن الوحدة الشعورية التي تؤلف معلقة عنترة فوجدت أن الفخر بالذات والفروسية والشجاعة والنبل في مواجهة الحب المحروم والقهر الاجتماعي هو الوحدة التي تؤلف المعلقة من بدايتها إلى منتهاها وتشدها بروابط متينة. الحب المحروم اليائس أفضى به إلى مخاطبة الديار الصم علها تجيبه كما
هو شأن كثير من الشعراء:
هل غادر الشعراء من متردمِ
أم هل عرفت الدار بعد توهمِ
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي
الشعراء جميعاً عبروا عن مشاعر الحب، ولم تغب عنهم ذكرياته ولم تمّح أطلاله وقالوا فيه فنونا من القول، لكن عنترة وحده يواجه حباً مختلفاً. انه حب عذري محروم دفعه إلى سمو المشاعر وإرهافها، إلى التسامي في الحب، إلى التسامح الخلقي:
أثني علي بما علمت فإنني
سمح مخالقتي إذا لم أظلمِ
كما أفضى به إلى الفروسية والشجاعة:
هلا سألت الخيل يا ابنة مالكٍ
إن كنت جاهلة بما لم تعلمي
يخبرْك من شهد الوقيعة أنني
أغشى الوغى وأعف عند المغنمِ
عنترة عندما يستعرض ذكريات الحبيبة وتمثل الحبيبة أمامه، ما ذاك إلا لتثني عليه وتفتخربه وليخبرها ربما بما تجهله عنه من شجاعة وعفة، فقد بث حبها فيه روح المغامرة:
ولقد ذكرتك والرماح نواهلٌ
مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها
لمعت كبارق ثغرك المبتسمِ
إنه يبلغ قمة الوجد والحب والتضحية رأى في لمعان السيوف التي شرعت لقتله ثغر حبيبته فود تقبيلها ولو كلفه ذلك حياته ففي اللحظة البينية تختلط مرارة الموت بحلاوة الحب والحياة.
تحدي الفوارس:
إلى جانب الحب اليأس نجد ألواناً من التحدي الوجودي التكويني، لقد أدرك عنترة وضعه الذي أورثه سواد بشرته والعبودية. وكرد فعل مباشر للمعاناة النفسية من الواقع الأليم ظهرت عنده الرغبة في تحدي الموت، والفخر بالقتل والقتال، إننا أمام رجل يخاطر ويزج بنفسه في لهوات الموت، يتحدى الفوارس:
ومدجج كره الكماة نزالهُ
لا ممعن هرباً ولا مستسلمِ
جادت له كفي بعاجل طعنة
بمثقف صدق الكعوب مقومِ
فشككت بالرمح الأصم ثيابه
ليس الكريم على القنا بمحرمِ
لابد من التأمل في شخصية عدو عنترة «فهو» مدجج بالسلاح ذو هيبة وإمرة وشجاعة وقد كره الكماة نزاله ومحارب عنيد «لا ممعن هربا ولا مستسلم» وهو نبيل المحتد «ليس الكريم على القنا بمحرم» وهو شيخ القبيلة وزعميها المطاع، وعندما يصور عنترة قتله يعبر تعبيراً رمزيا عن قتل الأداة التنفيذية لقوانين القبيلة، أو قل هو يقتل مبدأ الرق والعبودية يريد أن ينفذ رمحه في صدر من جعله عبداً مهاناً، يريد اعترافاً من المجتمع بوجوده.
يبذل عنترة جهداً كبيراً في رسم صور الانعتاق والتحرر من أسر الذل والعبودية كأنه يبحث عن التكامل النفسي والاستقرار العاطفي، والانسجام الداخلي، أو هو يبتغي التعويض عن الحب اليائس وعدم المساواة الاجتماعية والسبيل الوحيد لذلك البطولة والقوة أو إثبات الرجولة بالاستبسال في المعركة والمخاطرة بالنفس والتصميم على الفوز والنصر:
ولقد حفظت وصاة عمي بالضحى
إذ قلص الشفتان عن وضح الفمِ
في حومة الحرب التي لا تشتكي
غمراتها الأبطال غير تغمغمِ
إذ يتقون بي الأسنة لم أخِمْ
عنها ولكني تضايق مُقدمي
لما رأيت القوم أقبل جمعهم
يتذامرون كررت غير مذممِ
يدعون: عنتر والرماح كأنها
أشطان بئر في لبان الأدهمِ
لسنا نرى في بسالته وشجاعته وإقدامه على الموت بلا وجل أو تقهقر وتلقيه الطعنات عن قومه بلا توجع أو شكوى أو تذمر إلا محاولة للانسجام في المجتمع
وتحقيق التوازن العاطفي.
موقف الفارس والفرس:
مازلت أرميهم بثغرة نحره
ولبانه حتى تسربل بالدمِ
فازورّ من وقع القنا بلبانه
وشكا إلي بعبرة وتحمحمِ
من الصعب التمييز بين موقف الفارس عنترة وموقف فرسه، فكلاهما يتلقى بصدره الرماح، ويهجم هجوما شرسا، وكلاهما موجع جريح، وكلاهما مرغم على الصراع رغم الجراح والألم، فكلاهما يكابد ويكابر في ألمه، والدموع التي يكتمها الشاعر يراها في عيني جواده:
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى
ولكان لو علم الكلام مكلمي
إن الفرس الأعجم يبكي ويشتكي من هذا الواقع المؤلم، لكنه لا يقدر أن يبين عن شكواه والفارس يندفع في وجه المعركة التي ولدت فيه جروحاً غائرة، فكانت صرخات النجدة ودعوات الأبطال له شفاء من الحب المحروم والرق المهين والقهر والكبت:
ولقد شفى نفسي وأبرأ سقمها
قيل الفوارس: «ويك عنتر أقدمِ»
إن هذا البيت بمثابة العبوة الناسفة التي تتفجر من أعماق النفس أو هو الحضور المكثف لطبقات الوعي، فالنفس المريضة من عقدة اللون والانهزام العاطفي والعبوديةالمشينة تبرأ من أزمتها، ويهدأ توترها، وتنجلي معاناتها بالكفاح والإقدام واعتراف المجتمع.
البحث عن المساواة الاجتماعية:
الصورة واحدة في الأبيات هي النيل من فروسية بني عبس حين يكره الكماة نزال ذلك المدجج إلى أن تتعالى الصرخات وتنكشف مدى حاجة العشيرة إليه إلى سيفه الخاص، عنترة وحده كما يزعم المنتصر على الأعداء لكنه وحده المهزوم حين كان يوازن بين وضعه في القبيلة وبين مؤهلاته، أو بين ما يقدم للقبيلة وما تقدمه له، فهو يملك ما لا يملكه سادة القبيلة يملك الموهبة الشعرية والفروسية.
إنه يبحث عن صيغة جديدة للحياة، يقيّم الفرد فيها على أساس مواهبه وقدراته يبحث عن التحرر والانعتاق، وما صراعه في حقيقته إلا ضد مبدأ الرق الذي لا يمكن أن يتغلب عليه إلا بالحرب والقوة وفي وصفه المسهب لاقتحامه الموت، وهجومه الشرس، يعبر عن حلم في السيطرة على قوانين الطبيعة والمجتمع، وإعادة تشكيلها وفق رؤى خياله أو خواطره الذهنية.
نخلص إلى أن شعر عنترة مجال لبروز وتخفيف الثقل الوجداني والنفسي الذي يعانيه، فاللغة الوحيدة التي يدركها المجتمع الجاهلي هي لغة «السيف» ومن هنا آمن بالقوة كخيار وحيد إلى الحياة الكريمة وعن طريقها يمكنه أن يفتت الحواجز الطبقية، وأن يخلق حياة عدل ومساواة وأن يحس الاستقرار النفسي والانسجام العاطفي، والتوافق الذهني، فهذه القصيدة دعوة للمساواة الاجتماعية، وطرح بديل لقيم المجتمع البالية بحيث تقوم على تقدير الأفراد على أساس من الفروسية والنبل الخلقي، والطهارة والسجايا النبيلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.