تهدف النكتة السياسية بحيثياتها وتطلاعاتها الى وضع المجتمع في صورة الواقع «المعاش» من اجل صياغة «معادلة تصحيحية» للمجالات الحياتية، ناقدة، وناقمة، وضاحكة، وساخرة من ذلك الواقع، لتضع النقاط على الحروف بطريقة تخترق العقول قبل القلوب. فعلى سبيل المثال كان برنارد شو يمثل النكتة السياسية في أوروبا من اجل «النقد البناء» للسير نحو المستقبل، اما على الجانب العربي فإن دريد لحام وياسر العظمة يمثلانها «سينمائياً». أما شعراً فإن أحمد فؤاد نجم أبدع في ذلك، ولكن هل غيرت تلك النكات شيئاً في عالمنا العربي؟، طبعاً لا، لأن الوعي العربي اسير الماضي والاستغراب وغير مراع للخصوصية العربية «واقعياً»، بل «مثالياً» ما بين الزوجين السابقين (الماضوي والاستغرابي)، جاعلاً من العملية النقدية الفكرية في مجتمعنا العربي هيامية الى مالانهاية كما قال الشاعر «دائماً نقول كنا... يا أمتي نريد ان نكون!». ما يعني ان فقدان الرأي في مجتمعنا العربي يمثل هروباً من الحاضر الى الماضي لبناء المستقبل، كمن يخض الماء ليصنع لبناً. ان النكتة السياسية تتجسد من خلال الوضعية الاجتماعية التي تمارس في الحياة العامة والمتمثلة في احدى الحكايا القديمة، حيث يحكى انه في يوم من الأيام كان هناك احد الولاة يحكم أحد الأقاليم، ولكن طريقة حكمه كانت مبدعة في اذلال الرعية، حيث أمر جميع حراس قصره ان لا يدخل اليه أحد من الرعية الا اذا صفع على خده الأيمن صفعة قوية، ولأن كل الرعية مضطر لمقابلة الوالي من أجل تسليك أمورهم الحياتية، فقد ضرب كل الشعب على خده الأيمن من اجل ذلك. وبعد فترة توفي الوالي، فتولى من بعده ابنه الأكبر، فكان أول قراراته تعديل ما كان يقوم به والده، حيث عدل في عملية استقبال الرعية في قصره، بأن يصفع كل من يدخل الى القصر صفعتين على الخد الأيمن والأيسر بدلاً من صفعة واحدة، فأصبحت الرعية بعد ذلك تترحم وتتذكر أيام والد الوالي الجديد وهي تقول رحم الله والده فقد كان يصفعنا صفعة واحدة وكنا في ألف خير، فيا حبذا لو تعود تلك الأيام فقد كانت تغمرنا السعادة والهناء. هنا يدخل التناقض « فكرياً»، على رغم ان الرعية على زمن الوالي (الأب) صفعت على الخد الأيمن، وعلى زمن الوالي (الابن) أيضاً صفعت على الخدين، فما هو الفرق بين الاثنين؟، الفرق هو «الرعية» لأنها تهيم دائماً بالماضي وتنادي بالرجوع اليه، فبدلاً من ان تتخلى عن الماضي وتواجه الحاضر وتصححه لبناء المستقبل، عادت الى استخدام الماضي في مواجهة الحاضر. السؤال هنا : الى متى سيبقى الفكر العربي أسير الماضي والاستغراب؟ أما آن الأوان لأن نوازن بين الماضي والحاضر لبناء المستقبل العربي؟