مرت على العالم ذكرى انقضاء مئتي سنة على ولادة العالم البيولوجي البريطاني تشارلز داروين، ومئة وخمسين سنة على صدور كتابه المثير «أصل الأنواع «. ومن المصادفات غير السعيدة أن فكرة «التطور»، وهي فكرة مهمة للغاية ومحورية في حركة الحضارات والمجتمعات الإنسانية وتقدمها، ارتبطت ارتباطاً عضوياً في أذهان الكثيرين، من العرب خاصة، بالنظرية الداروينية البيولوجية في التطور وهي الشائع عنها اعتقادها «أن الإنسان أصله قرد!»، وللأمانة فذلك ما لم يقله تشارلز داروين صاحب «أصل الأنواع»، وإن كان قد قال إن الإنسان والشمبانزي يربطهما أصل واحد تطورا منه، وأن ثمة «حلقة مفقودة» لم يكتشفها العلم سبقت ظهور الإنسان على هيئة كائن أكثر بدائية، وقد تفسر، تحديداً، نشأته. وهو قول إذا أخذناه بحرفيته لا يمكن قبوله دينياً، وإن كان بعض «الدينيين» قد حاول إعطاءه معنى إيمانياً، كبعض المذاهب المسيحية، لكن ذلك كله لا يمكن الدفاع عنه من وجهة نظر دينية، كما لا يمكن الهروب من تأثير الانطباع الشائع عن الداروينية ومما نسب إليها، في الاعتقادات العامة، بأن (الإنسان أصله قرد!) ... قرد؟ ... أجلّكم الله! كيف يتقبل الإنسان هذا الأصل «غير الشريف» ويتطور به؟ ... وهو المنافي ليس لرد الفعل الإنساني العفوي فحسب، وإنما للاعتقادات الدينية الراسخة، مهما حاول الموفقون والمفسرون الإيحاء بالعكس. غير أن التداعي الخطر والمدمر لهذا هو القفز إلى الاستنتاج الخاطئ والمهلك القائل: (إذن فالتطور كله حرام ومرفوض، وفي أحسن الأحوال غير مقبول!). هذا للأسف الشديد ما تبلور في عقلنا العربي الإسلامي الجمعي فخسرنا التطور الحقيقي، باسم محاربة الداروينية. وقصدنا من هذه المقالة «فك الارتباط»، بل «فك الاشتباك» بين الداروينية البيولوجية ومفهوم التطور الذي نحتاجه وتحتاجه مجتمعاتنا، خاصةً في هذه المرحلة، أشد الاحتياج! إن الداروينية، بمفهومها البيولوجي، قد تنتشر فترة وتنحسر أخرى، كما نشهد في المجتمعات والأوساط الغربية، طبقاً للمناخ الفكري، علمياً كان أو دينياً، الذي يسود هناك في مرحلة من المراحل. وبين وقت وآخر تظهر اكتشافات علمية موغلة في القدم بعضها يؤيد النظرية وبعضها ينقضها... ولكن مفهوم «التطور» – بالمعاني التي سنوضحها – هو ما نحتاج إليه كعرب ومسلمين، خاصة في هذه المرحلة، إذا كنا سنلحق بما فاتنا من قفزات تقدمية حققتها الإنسانية في الشرق وفي الغرب. لو تأمل متأمل في تاريخ الأديان السماوية لأدرك أنها «تتطور» ... وإلا فما مغزى الرسالات الإلهية واحدة بعد الأخرى، وكل واحدة تكمل السابقة، أو تضيف ما ينقصها، كما نرى من «تطور» الدين في عهد نوح إلى الموسوية، إلى المسيحية، إلى الحنيفية التي انتشرت في جزيرة العرب قبل الإسلام. (قل، بل ملة إبراهيم حنيفاً – 123 سورة البقرة)، (ثم أوحينا إليك أن أتبع ملة إبراهيم حنيفاً – سورة النحل). ثم جاءت الرسالة الإسلامية الخاتمة جامعةً بين عقيدة وشريعة وأخلاق. هكذا فالإسلام حصيلة «تطور» في سير الرسالات السماوية ... ولا يعقل أن نرفض التطور باسمه! ومن ناحية أخرى فقد ظهرت في الغرب دراسات رصينة موثقة بشأن «التطور الروحي» للبشرية، وهي مسألة ينبغي أن نتوقف عندها. أما «التطور» في النظم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية، فتحصيل حاصل، ويلم به كل دارس للتاريخ أو علم الاجتماع أو كل صاحب «ثقافة عامة» أو ممارس لشؤون الحياة العملية. ومن يتوهم أنه «ثابت» في مكانه لا يتزحزح عنه، فإنه في واقع الأمر يتقهقر إلى الوراء، لسبب بسيط وهو أن العالم يتحرك سريعاً ويتقدم إلى الأمام ومن «يجمد»، فإن العالم يتجاوزه إلى غير رجعة، حتى لو انطوى نظامه السياسي على ميزات جيدة في بداياته. هكذا حدث للنظامين الدستوريين شبه الديموقراطيين في مصر والعراق، وقبلهما سقط النظام الملكي الفرنسي والنظام القيصري الروسي، لإخفاقهما في الإصلاح بالدرجة اللازمة. على صعيد آخر نشرت مجلة «العربي» الكويتية في عدد أخير من أعدادها (تشرين الثاني /نوفمبر 2009) مقالاً مفيداً لعالم الانثروبولوجيا المصري العربي الكبير د. أحمد أبو زيد بعنوان «الداروينية والتنمية التطورية» استعرض فيه العديد من الحقائق العلمية والفكرية عن الداروينية، في مفهومها البيولوجي ثم عن التطور في مفهومه الحضاري ومما خلص إليه، استناداً إلى مصادر علمية حديثة: إلى أن الجنس البشري على أبواب مرحلة تطورية أو على الأصح طفرة تطورية جديدة سوف تتحقق خلال السنوات الخمسين القادمة، نتيجة عوامل كثيرة، ليس أقلها شأناً إمكان القضاء على كثير من الأمراض ... وأن الاكتشافات الحديثة في هذا المضمار تبشر بحدوث قفزة بالنسبة الى الأجيال التالية، وإن كانت هناك دائماً خطورة أن يؤدي ذلك إلى انكماش التنوع البشري الذي عرفته الإنسانية خلال تاريخها الطويل فتتلاشى الاختلافات والتباينات بين السلالات والأعراق والشعوب والثقافات. ويضيف الدكتور أبو زيد في مقالته الغنية هذه: «وقد ظهرت اتجاهات جديدة تنظر إلى الداروينية من زوايا مختلفة من دون أن تتنكر لمفهوم التطور ذاته، وتذهب على سبيل المثال إلى أن التطور يتم عن طريق التعاون أو العون المشترك أكثر مما يتم من خلال الصراع الذي يحتل مكاناً بارزاً في فكر داروين». وهذا الاقتباس لا يغني عن قراءة تلك المقالة العلمية الثمينة التي لا بد أن نشكر كاتبها، ومجلة «العربي» التي أرادتها الكويت منارة للثقافة العربية التنويرية الرصينة منذ أكثر من خمسين سنة. وأخيراً، فعلينا – كعرب – أن نحسم أمرنا، وألا ننشغل بجدل بيزنطي بشأن الداروينية البيولوجية، فهي لم تثبت علمياً. لكن «التطور» بمفهومه الاجتماعي والحضاري هو من حقائق الدين والحياة والحضارة وهو ما تحتاج أنظمتنا السياسية إليه بشدة ... وعلينا أن نعض عليه بالنواجذ، لئلا نخسر سباق الوجود! * كاتب من البحرين