من أروع وأقوى البرامج التي تقدمها «العربية» برنامج «حوار العرب»، وهو يعرض ويناقش قضايا الأمة والشعوب العربية بشكل جدي من زوايا متعددة، ويستخدم الاستفتاء المباشر من الجمهور الحاضر في الاستديو حول القضية المطروحة للنقاش. الأسبوع الماضي ناقش البرنامج قضية الهوية العربية والإشكالية بين الدولة الوطنية والدولة القومية، وهي في هذا السياق الدولة القومية العربية. ويبدو من خلال المتابعة والأجوبة المطروحة في ذلك البرنامج انه يوجد لدينا أزمة هوية، فالبعض يدخل الدين الإسلامي كأساس للهوية العربية او كبديل لها، والبعض يرى ان اللغة والتاريخ والثقافة العربية هي الأركان الاسياسية للهوية العربية، لأن الدين الإسلامي هو عامل مؤثر وفعال في الثقافات الإنسانية الأخرى للشعوب الإسلامية وغير الناطقة باللغة العربية، إن الهوية يصعب تحديدها بشكل دقيق، ولكنها موجودة وظاهرة في كل تجمع إنساني يعيش في نطاق جغرافي معين، إنها قضية إنسانية تراكمية، وتشير بعض الدراسات إلى ان الهوية الوطنية غير ثابتة ومتغيرة، خصوصاً في أوقات الأزمات الداخلية والخارجية، فنحن نجد مثلاً كيف تعاطفت الشعوب العربية والإسلامية مع ما جرى من عدوان إسرائيلي على غزة، ان ذلك التعاطف والمساعدة بأشكالها المتعددة تدل على ان هناك عوامل مشتركة بين تلك الشعوب، سواء كانت عربية أو إسلامية أو حتى إنسانية، والأخيرة قد تنجذب تحت الهوية العالمية في زمن «العولمة». في عالمنا العربي يمكن القول ان مسألة تعدد الهويات هي مدخل مهم في مجال التقدم والارتقاء في قضايا الحرية والديموقراطية، إن الاعتراف بأحقية أصحاب الهويات والثقافات الفرعية ان تعيش وتعبر عن هوياتها له دليل على التسامح في ثقافتنا العربية، وعندما نطرح تعدد الهويات في مجتمع واحد، فإن ذلك يدل على تطوره، فالعالم العربي ومن خلال تجارب قومية، كما في تجربة البعث في العراق وسورية مثلاً، نجد ان تلك الأنظمة لا تعترف إلا بالثقافة العربية كمرجع لها، وقد وصلت في بعض مراحلها لدرجة الشوفينية ضد مكونات اجتماعية داخل تلك الدول، كتعرض الأكراد لاضطهاد ثقافي وليس سياسياً في تلك الدول، أما الهويات الدينية والمذهبية فإن المسألة تتفاوت من دولة عربية إلى أخرى في مسألة التسامح والإقصاء في هذا السياق. ينظر البعض إلى ان الهوية هي كما الهواء بدونه لا يمكن ان نستمر في الحياة، ولكننا يصعب علينا تحديد ملامحه، ويطرح البعض مقولة ان الهوية ليست بتلك الأهمية، كما يدعي الآخرون، إذ نجد الهجرات الجماعية من دولة إلى أخرى وما يعقب تلك التنقلات من الإيمان بهويات جديدة، نعم قد لا تكون للأوائل من المهاجرين ولكن اكتساب الحقوق المدنية والسياسية لهؤلاء المهاجرين، التي لم يكونوا يتمتعوا بها في بلدانهم الأصلية، تجعل منهم أصحاب هويات وطنية لبلدانهم الجديدة، صحيح ان قضية طمس هوياتهم الثقافية مسألة مستحيلة، وهي في الأساس ليست هدفاً من الدول المتقدمة التي تستقطب هؤلاء المهاجرين. ان الهوية الوطنية ليست بذلك الموروث الثقافي الأزلي الذي يكتسبه الفرد والمجموعة التي ينتمي إليها، ان مثل هذه الصفات متغيرة وغير جامدة، وهي تتشكل بالتراكم المعرفي لدي أي مجموعة بشرية. ان الإحساس والاعتزاز بالهوية الوطنية يتعدى جواز سفر يحمله الإنسان لدولة معينة، او أغنية وطنية يستمع إليها من تراث أمة محددة، إن الفرد في عصرنا الحاضر متى ما وجد انه يستطيع أن يعيش بكرامة وحرية بأشكالها المتعددة فإنه سيتشبع بشكل تلقائي بهوية الأرض التي منحته حقوقه الإنسانية الأساسية.