في أواخر التسعينات تقريباً وفي احد مباني كليات الجامعة القديمة، بل والمتهالكة في عليشة، كنا تقريباً اربع طالبات لا غير ملتحقات ببرنامج الماجستير لجامعة الملك سعود، جميعنا سيدات متزوجات، ولدينا اطفال، وندرك أننا جئنا لهذا المكان من أجل مسؤوليات علمية وتحديات فكرية اخترنا التصدي لها، لا للعبث واللهو، اساتذتنا يدخلون ذاك المبنى العتيق من باب خلفي، ويجتمعون معنا في قاعة واحدة، من دون حاجز او جدار، اساتذة عرب وسعوديون جلهم تخرج في الجامعات الاجنبية العريقة، ومعظمهم شارف على الستين عاماً، وتحصلوا على درجة استاذ واستاذ كرسي، نجتمع بهم في قاعة علم، بعباءاتنا، منا المنقبة وقلة منا محجبات، فهل في هذا الاجتماع ما يناقض صورة الاسلام ويُوقع في محظور الخلوة؟ اليوم وبعد عشر سنوات تقريباً التحقت زميلتي ببرنامج الدراسات العليا في الجامعة نفسها، ويدرسها الاساتذة انفسهم، لكنهم لم يكتفوا بان حولوا القاعات إلى فصول، والتدريس صار عبر الشبكة التلفزيونية المغلقة، بل اصبحوا يعلقون فوق جدران الفصول ملصقات تحذر الطالبات من أن يلن في القول فيطمع الذي في قلبه مرض! فهل يليق بخير أمة أخرجت للارض ان تهبط بمفاهيم الحياة المشتركة وتحط من شأن عبادها، فتصورهم همجاً يحتاجون من يلجم غرائزهم بالملاحقة والتأديب. هؤلاء الذين لا يفهمون إلا أن كل تجمع بين الذكور والاناث في مسجد او جامعة او منتدى لسيدات الاعمال ورجاله إلا صورة تجعل من الحياة المشتركة برنامجاً للدعارة والشذوذ! إذا حدثتهم عن مفهوم الحياة المشتركة في المجتمع، حدثوك عن الاختلاط وجعلوه صورة من الدعارة والتهتك والفجور، وسألوك: هل تقبل ذلك لبناتك وزوجتك؟ تحدثهم عن حقوق الانسان في الشرائع والحضارات التي تصون الانسان ذكراً كان أو أنثى فلا ينظرون اليها إلا انها مختصر لا يقود إلا إلى حق الشواذ في الزواج من بعضهم البعض. فأحدهم كتب يستهزئ بذلك التأصيل الشرعي الذي نُشر عن جواز الاختلاط في لقاء الشيخ الغامدي والذي يستشهد بمشهد لرسول الله وأم حرام وهي سيدة من قرابته تفلي رأسه، لكنها ليست من محارمه، ويصور أن قبولنا لهذا الحديث هو دعوة لأن يتبطح الشباب في أحضان النساء ليفلين شعورهم، فهل هذه هي الصورة الرفيعة لحق الناس علينا وقيمتهم بيننا، وتصويرهم كائنات غريزية مسلوبة الارادة والكرامة وحسن الظن وبحاجة لمن يراقبهم ويحرس انفلات غرائزهم. هؤلاء الذين يعلون من مرتبة التقاليد ينظرون إلى أن اجماع الفقهاء اهم من القرآن والسنة، وحتى هذا الاجماع الذي يزعمونه لا يشمل علماء الدين في البلاد الإسلامية، بل اجماع عصبة منهم تعاقب كل من يشذ عنها، ولو بالحق، وتزعم انه يخون حق الاجتماع، حتى ولو كانت ادلتهم من القرآن والسنة. هؤلاء لم يعد لهم دور سوى ان يعطلوا قوانين الحياة والعلم واعمار الارض. ولو ظللنا نحاورهم فلن نعرف إلى أي قاع سيهبط بنا الحوار. [email protected]