يعتقد بعضهم أن الثقافة والفنون مظلومة في مجتمعاتنا ودولنا، فهي من الناحية المادية ليست بتلك المغرية، إذ نجدها تحظى بقدر ضئيل من المتابعة والاهتمام من الإعلام مقارنة بما تحظى به أنشطة أخرى مثل الرياضة في دولنا، فالرياضة والأندية الرياضية شاغلة المجتمع بكل فئاته، ونجد الدعم المادي الضخم للأندية الرياضية من جميع شرائح المجتمع، ومن الشركات التجارية الضخمة التي توقع عقود رعاية مع الأندية الرياضية واللاعبين، وهذا توجه حضاري إيجابي، وهو حال الرياضة في كل دول العالم، ولكن الأدباء والمبدعين لدينا نجد أنهم يعيشون ظروفاً قاسية على المستويين المادي والمعرفي، على رغم مما يقدمونه من منتج إبداعي يعكس حضارة وثقافة المجتمع الذي ينتمون إليه، وقد يكون النشاط الثقافي في دولنا يتسم بالفردية، وهذا طبيعة الثقافة والفنون، التي لا تتماشي مع التوجه والعمل كفريق أو مشروع، فمثلاً قد يكون هناك فنان أو مبدع منعزل عن المجتمع، ولكنه يقدم أعمالاً إبداعية، فلو تم تبني مثل هذا الفنان من جهات ومؤسسات رسمية لتمرد عليها، وقد تكون طبيعة الإبداع أنه يرفض الانضواء ويعشق الوحدانية والانطلاق. وقد استفدنا من تجارب بعض دول العالم العربي أن وجود وزارات للثقافة وهيئات وطنية حاجة ملحة في صناعة الثقافة والإبداع، قد تكون بعض الدول العربية فشلت في مشاريعها السياسية والاقتصادية، ولكن تبنيها للثقافة والمثقفين حقق بعض النجاحات، فكثير من مشاريع الترجمة لكثير من الأعمال الأدبية والفنية التي قامت بها أجهزة ثقافية رسمية عربية لم يكن لها أن تتم من دون تبنٍ رسمي من دولة معينة، فمثلاً نجد كثيراً من الترجمات للأدب الروسي قامت بها وزارات الثقافة في دول مجاورة، ولولا تلك الجهود لما استطعنا قراءة تلك الأعمال الإبداعية العظيمة باللغة العربية، قد تكون هناك في بعض المراحل اختلافات أيديولوجية تمنع وصول منتج ثقافي لشعب معين إلينا، ولكن تبني أجهزة رسمية ثقافية لهذه الرسالة أسهم في نشر المعرفة والآداب الإنسانية في مجتمعاتنا. في القرن الماضي كانت الأجهزة الرسمية هي من لديها القدرة لتبني العملية الثقافية في منطقتنا حينما كانت الثقافة جزءاً مهماً من الأيديولوجيا المسيطرة لبعض الأنظمة، لكن في وقتنا الحاضر ومع ثورة المعلومات والعولمة فإن الثقافة أصبح لها بعد كوني، ولا تستطيع الرقابة في أكثر دول العالم شمولية أن تمنعها من اختراق الحدود، وعلى رغم هذه الطفرة الثقافية والمعلوماتية إلا أننا في منطقة الخليج بحاجة إلى أجهزة رسمية تعنى بالثقافة ولا تكون الثقافة مثلاً ملحقة بوزارات الإعلام والشباب، فالإعلام وكما هو معروف يلعب دور الرقيب والضابط، بل هو في دول العالم الثالث أداة سياسية ضاغطة على الثقافة، ومعروف أن الإعلام هو أداة مهمة للثقافة في نشرها وتسويقها بكل مفاهيمها الإنسانية، إلا أنه في بعض الدول يصبح الإعلام غاية وليس وسيلة في المجالين الثقافي والإبداعي، فنجد الإعلام مثلاً ينشر ويركز على أنماط من الثقافة المحلية التي تخدم الأيديولوجيا السائدة في المجتمع، وما عدا ذلك من الأفكار والأعمال الثقافية فمصيرها الإهمال والتعتيم. يعقد في الرياض وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين المؤتمر الثالث للأدباء السعوديين، وهي تظاهرة ثقافية جميلة تظهر اهتمام الدولة بقطاع الثقافة والفنون والإبداع، وهي خطوة مهمة في المسيرة الثقافية لهذه البلاد، التي نتمنى أن يكون للثقافة وزارة مستقلة بعيدة أو ملحقة بوزارات أخرى، فالثقافة هي الأساس في الحراك الحضاري لأي مجتمع، اما الإعلام مثلاً فهو أداة لنشر الثقافة. [email protected]