إصابة فلسطينيين في رفح    15 حكماً يجتازون «دورة المستجدين» لكرة الهدف    القبض على مقيم بالمنطقة الشرقية لترويجه 3.4 كيلوغرام من مادة الشبو    القيادة تهنئ إمبراطور اليابان بذكرى اليوم الوطني لبلاده    الملوك والأرض والشعب ثلاثية صنعت كياناً لا يتكرر    زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    دامت أفراحك يا أغلى وطن    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يشرّف حفل سباق الخيل على كأس السعودية    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    تدشين «مجسم يوم التأسيس» في القصيم    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    نهج راسخ    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    فجر صناعة السيارات في السعودية    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الداخلية: ضبط (21222) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألبانيا بالأبيض والأسود
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2009

حتى مطلع القرن العشرين كانت ألبانيا تظهر في الخرائط الأوروبية ضمن «الشرق الأدنى»، حيث كانت تنتهي عندها حدود الدولة العثمانية التي استمرت تحكم حتى ساحل البحر الأدرياتيكي الى عام 1912. وهكذا كانت ألبانيا تشكل مفارقة في كونها أوروبية من حيث الأرض والسكان وشرقية من حيث التوصيف السياسي والاستشراقي الذي كان يمد ويقلص «الشرق» لاعتبارات سياسية. ففي كتابها الأخير «نابليون المسلم» تنتقد الباحثة الأميركية دور الاستشراق الأوروبي في التعامل مع الوالي الألباني علي باشا باعتباره «حالة شرقية» وليس نزعة تحديثية تريد لذلك الجزء من أوروبا أن يستقل عن الدولة العثمانية وأن يلحق بالجوار الأوروبي .
وعلى اعتبارها جزءاً من «الشرق» الغامض والحافل بالأسرار فقد اجتبت ألبانيا أيضاً كوكبة من الرسامين المستشرقين الذين أبرزوا في لوحاتهم ما هو مشوّق وغريب وغير مألوف ل «الغرب».
ولكن مع اكتشاف الصورة الفوتوغرافية في منتصف القرن التاسع عشر حدث انقلاب في تصور الغرب للآخر (الشرق )، حيث أن التعرف إلى الآخر لم يعد فقط بالاستناد الى اللوحات الاستشراقية التي كانت تركز على إبراز الشرق المختلف بل أصبح الآن بواسطة الصورة الفوتوغرافية التي أصبحت تنقل الواقع كما هو بدون رتوش. وكما اجتذب الشرق سابقاً كوكبة من الرسامين المستشرقين فقد اجتذب الشرق مع اختراع آلة التصوير كوكبة من المصورين الرواد الذي تركوا ثروة كبيرة من الصور بالأبيض والأسود تعتبر الآن مصدراً من مصادر التاريخ الحضاري للبلدان التي زاروها.
ومن هذه البلدان التي استرعت اهتمام المصورين الرواد كانت ألبانيا المجاورة لإيطاليا، التي انطلق فيها هذا الفن الجديد. وهكذا فقد انتقل من ايطاليا الى ألبانيا المصور بيترو ماروبي، الذي استقر في مدينة شكودرا المطلة على البحر الأدرياتيكي حيث افتتح هناك أول ستديو في 1855. وبعد إكمال استعدادته أنتج أول صورة له في للزعيم المحلي حمزة قزازي 1858 ليفتح بذلك تاريخاًَ مجيداً لألبانيا. فقد تحول ستوديو «ماروبي» مع أولاده وأحفاده (كييل ماروبي وغيغ ماروبي الخ) الى أهم أرشيف للصورة الفوتوغرافية في البانيا بعد أن أصبح «المركز القومي للصورة» الذي يضم اكثر من نصف مليون نيغاتيف تشكل ثروة لا تقدر بثمن .
وكان الكاتب المعروف ووزير الثقافة السوفياتي ايليا اهرنبرغ حين زار ألبانيا في 1945 حرص على زيارة ستوديو «ماروبي» حيث فوجئ هناك بتلك الثروة من الصور النادرة. وقد أجابه حينئذ الحفيد غيغ ماروبي بجملة أصبحت مثلاً شائعاً بين الألبان «من الجحر الصغير يخرج الأرنب السريع».
والآن بمناسبة الذكرى ال150 للصورة الفوتوغرافية الأولى في ألبانيا أصدر المركز القومي للصورة الفوتوغرافية «ماروبي» ألبوماً كبيراً يليق بالمناسبة تحت عنوان «ماروبي: ألبانيا 1858 - 1950» من إعداد الباحثة سميحة عثماني باللغتين الألبانية والإنكليزية (تيرانا 2008) وتقديم الكاتب الألباني المعروف كرايا.
وفي الواقع ان هذا الألبوم وما تضمنه من صور بالأبيض والأسود يمثل مرجعاً بصرياً عن تاريخ ألبانيا خلال 1858 - 1950، أي خلال العقود التي شهدت أكبر التغيرات في حياة البلاد. فقد كانت نصف تلك العقود تحت الحكم العثماني وصولاً الى إعلان الاستقلال في 1912، ومن ثم شهدت ألبانيا الحرب العالمية الأولى واستقرارها بحدودها الحالية مع تجربة النظام الجمهورى والملكي وأخيراً الشيوعي.
عكست الصور النادرة كل هذه الانعطافات التاريخية حيث لدينا صور لزعماء معروفين حاربوا في سبيل الحرية والاستقلال، ولدينا صور لأعضاء البرلمان الألباني الأول، وصور تنشر لأول مرة للعائلة المالكة (أحمد زوغو وأخواته الأميرات) التي تبرز التحول السريع لبلد كان يعتبر الى عهد قريب من «الشرق الأدنى» نحو «الأوربة» أو إثبات هويته الأوروبية سواء بالقوانين أو حتى بالأزياء.
وعلى ذكر الأزياء يعتبر هذا الألبوم مرجعاً للأزياء الألبانية التقليدية التي خلبت اهتمام «المستشرقين» ومنهم الشاعر الإنكليزي المعروف بايرون الذي بقي في الذاكرة بصورته المعروفة التي يرتدي فيها الزي الألباني التقليدي للرجال. وكان الألبان، كما يظهرون في هذا الألبوم، يتمتعون بتنوع جميل للأزياء التقليدية التي بقيت غالبة حتى نهاية تلك الفترة في الريف على الأقل، بينما أخذت تظهر في المدن ملامح الطبقة البرجوازية الجديدة التي يعكسها الألبوم في احتفالاتها وبيوتها ومظاهرها المختلفة التي تمثل هذا التحول الجديد في المجتمع الألباني .
وعلى ذكر المدن الألبانية الكبرى الآن (تيرانا، شكودرا، دورس الخ) فإن الألبوم يمثل قيمة كبرى حيث يستعرض في بعض الصور خلفيات بعض المدن، وبالتحديد الشوارع والمنشآت العمرانية المختلفة التي ضاعت بين الحشد العمراني اللاحق او لم تعد موجودة بالمرة . ومن هنا فإن الكتاب يفاجئنا ببعض الصور عن العاصمة تيرانا في السنوات الأولى لاستقرار الدولة الألبانية (1925) التي تبين مركزها الحالي (جامع ادهم بك وبرج الساعة) في محيط متواضع أقرب ما يمثل البلدة .
وطالما اننا في المدن التي ارتبط تطورها بالتجارة نجد في هذا الألبوم صوراً نادرة تمثل الأسواق وعمليات البيع والشراء والأطراف المشاركة بها من رجال ونساء بملابسهم المميزة بما يعكس أيضاً الوضع المعيشي المتواضع التي كانت تعيشه ألبانيا في النصف الأول من القرن العشرين. وضمن هذه الصور نجد ما يمثل العمل في حرف معينة كالعمل في صنع الأزياء الألبانية التقليدية التي كانت لباس الغالبية حتى نهاية المرحلة التي يتناولها الألبوم، كما نجد المتاجر الجديدة التي تعرض المنتجات الأوروبية والأميركية الجديدة ومن ذلك أول وكالة لسيارات فورد الخ.
وأخيراً يتحفنا هذا الألبوم بصور جميلة تمثل الحياة الاجتماعية في المدن والريف، حيث تبرز فيها الاحتفالات المختلفة التي تبرز الثقافة المحلية ومن ذلك مناسبات الزواج وما كان يدور فيها، كما تظهر مناسبات الأتراح (توديع المحتضر) وما كانت تتميز به عند الألبان.
هذا الكتاب يؤكد أن الصورة أصبحت لا غنى عنها في البحث التاريخي وفي التعرف بشكل مقرب إلى المجتمعات التي عايشت تطورات كبيرة سياسية واقتصادية واجتماعية بعد اختراع آلة التصوير. وما وجدناه عن ألبانيا هنا ينطبق أيضاً على بلاد الشام، ولذلك فمن المهم أن يكون لدينا هنا أيضاً مركز وطني للصورة الفوتوغرافية في كل دولة يجمع الصور المعروفة وغير المعروفة ويوفرها للباحثين في مختلف المجالات (التطور العمراني، الحياة الاجتماعية الخ) لتوثيق أبحاثهم بهذا البعد البصري المهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.