توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما أمام جمهور حقيقي
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2009

بتوزيع جوائزه الخمس في الحفل الختامي في آخر الأسبوع الفائت يكون مهرجان مراكش السينمائي الدولي، قد حقق رهانه... وهو رهان بسيط على أي حال: تقديم مناسبة سينمائية دولية الاتجاه، عربية الروح، تقوم أساساً على عرض أفلام مميزة وقوية، بعضها سبق عرضه في مناسبات قليلة، وبعضه لم يعرض من قبل. وهذا البعض الأخير، وكما هي الحال دائماً، من المفترض أن يكون في قلب اللعبة السينمائية، إدهاشاً وتجديداً، خلال الشهور المقبلة.
مهرجان مراكش لا يوزع سوى خمس جوائز. بل هي في الحقيقة أربع، أضيفت إليها واحدة استثنائية، إذ رأت لجنة التحكيم أن فيلمين، لا فيلماً واحداً، يستحقان جائزتها الخاصة. وهذا التقشف غير المعهود في المهرجانات السينمائية الكبرى، يؤدي عادة الى ظلم يلحق بمهن سينمائية (ليس ثمة جائزة للإخراج ولا واحدة للسيناريو على سبيل المثال)، كما يؤدي الى ظلم لأفلام كثيرة. والحقيقة أن من تابع معظم الأفلام الخمسة عشر التي عرضت ضمن إطار المسابقة الرسمية، أحس بهذا الظلم. فما شاهده كان شرائط قوية، مدهشة آتية من بلدان يغيب معظمها عن أضواء الاحتفالات والعروض السينمائية الصاخبة. أفلام تقول الحال الراهنة للإنسان. للمجتمع، لنظرة الفنان الى ما يدور من حوله. ولكن دائماً في لغات أخاذة، في ابتكارات سينمائية. من هنا يشعر المرء في الوقت نفسه بكمّ الحيرة والأسى الذي اعترى عباس كياروستامي ورفاقه في لجنة التحكيم، حين وجدوا أمامهم أفلاماً يتعين عليهم حرمان ما لا يقل عن عشرة منها من أي جائزة. ومع هذا، في عودة الى استعراض الأفلام الفائزة، يتبين للمرء أن الاختيارات، حتى وإن كانت شخصية، تمثل إجماع آراء لجنة التحكيم، بدت صائبة. لذا لم يكن من المستغرب أن يكون التصفيق قوياً ومرحباً، لدى الإعلان عن كل فوز. ونقول هذا ونحن نعرف أن الجمهور في اختتام مهرجان مراكش، جمهور من محبي السينما وأهلها. وهذه الملاحظة تقودنا طبعاً الى الحديث عن الجمهور الذي تابع عروض المهرجان المراكشي في شكل عام. فهو جمهور متابع، ومتابع بقوة الى درجة أنه كان من الصعب لمن يصل متأخراً بعض الشيء في أي عرض من العروض أن يجد مكاناً يجلس فيه، سواء كانت عروض افلام قديمة (ضمن التكريمات والاستعادات) أو عروض أفلام المسابقة الجديدة، أو عروض برنامج «نبضة قلب»، الذي احتوى على الأفلام ما تفوق بعض الشيء حتى على أفلام المسابقة. طبعاً هذا الجمهور أسف لقلة الأفلام العربية في شكل عام (بما فيها الأفلام المغربية)، وامتعض في النهاية لعدم فوز «هليوبوليس» للمصري أحمد عبدالله، بأي جائزة، ولغياب فيلم الأخوين حكيم «الرجل الذي باع العالم». ومن هنا، مثلاً، حين أعلن فوز فيلم المخرج المغربي الأصل نبيل بن يدير «البارونات» (وهو فيلم بلجيكي) بإحدى جائزتي لجنة التحكيم، صفق كثيراً. لكنه - طبعاً - صفق أكثر لفوز فيلم المكسيكي ريغوبرتو بيرزكانو «الشمال الناقص» بجائزة النجم الذهبي. فهو يكاد يكون فيلماً مغربياً بموضوعه (هجرة الكادحين الى الشمال المحظور عليهم). والحقيقة ان فوز هذا الفيلم بالجائزة الكبرى لم يكن مفاجئاً لأحد، ذلك أنه جمع العنصرين اللذين يتطلبهما جمهور من نوعية الجمهور المراكشي، الذي يحب السينما القوية العاطفية والجميلة، من ناحية، ويريد لها - من ناحية أخرى - أن تكون سينما ذات رسالة.
جوائز لأفلام أولى
الى «البارونات» و «الشمال الناقص»، كان الفوز أيضاً من نصيب فيلم «ابنتي» للماليزية شارلوت ليم لاي كوين، بجائزة لجنة التحكيم أيضاً. ولقد كانت شارلوت، في الحقيقة، أول المفاجئين بالفوز، ومن هنا لم تجد أمامها إلا أن تغدق حبها وشكرها على المخرج جيم جارموش الذي تولى تسليمها الجائزة قائلة له: «إنني مغرمة بك الى حد كبير». و «ابنتي» يتحدث عن العلاقة الصعبة بين أم وإبنتها المراهقة وسط عالم لا يرحم، عالم يمر به الرفاه الاقتصادي والهدوء الاجتماعي من دون أن يراه.
ويبقى من الجوائز اثنتان: أفضل ممثل وأفضل ممثلة. وهنا أيضاً لم يفاجأ أحد، بل بدت الأمور وكأنها تسير في سياق طبيعي متوقع. فمنذ شاهد الجمهور فيلم «لا شيء شخصياً»، شعر أن أداء ممثلته الرئيسة (والوحيدة تقريباً في الفيلم الى جانب البطل الآخر، الذي تقيم معه علاقة مدهشة في جزيرة بعيدة من العالم في الشرق الإرلندي) أداء استثنائي. فهي (وتدعى لوتي فيربك) حملت الفيلم كله (وهو فيلم هولندي - إرلندي حققته مخرجة من أصل بولندي هي أورسولا انطونياك، كفيلم أول لها) من أول لقطة فيه الى آخر لقطة، وحيدة مشردة من الشمال الأوروبي الى البحر الإرلندي باحثة عن لا شيء حتى تلتقي بالعجوز في بيته المعزول فتقوم بينهما علاقة شديدة الغرابة. منذ شوهدت لوتي وهي تنطلق منذ اللقطات الأولى للفيلم، حسم الأمر كما يبدو. وكذلك كانت الحال بالنسبة الى صاحب الدور الرئيس في الفيلم الدنماركي «حب وغضب» لمورتن جيسي، الذي يقدم هو أيضاً هنا، فيلمه الأول. وهو فيلم قوي ومتماسك عن عازف بيانو، توقعه حاله العائلية في تقلبات تقوده الى العنف المطلق، من دون أن نعرف تماماً - في النهاية - ما إذا كان سبب عنفه وحاله، تصوراته انطلاقاً من ذكريات اخفاق أبيه في الحياة الى حد الانتحار، أو أن ما يعيشه بين أم ماجنة وحبيبة ملائكية، أول الأمر، ملتبسة المشاعر بعد ذلك. حقيقي ان هذا الدور أتاح للممثل الشاب سيرون ملفيل، جائزة أفضل ممثل، أسوة بلوتي فيريك في «لا شيء شخصياً». وكان هذا كل شيء في هذا التوزيع المتقشف لجوائز بدت، في شكل عام مستحقة، حتى ولو أسف كثر من محبي السينما الكبيرة لغياب الجوائز عن فيلمين على الأقل مما عرض في المهرجان، وهما الروسي الرائع «غرفة ونصف» عن رحلة متخيلة للشاعر صاحب جائزة نوبل «جوزف برودسكي»، في عودة الى وطنه الذي كان نفي منه عام 1972، والأميركي «راقص ماو الأخير» عن حكاية حقيقية عن الراقص الصيني لي كونكسين، الذي انشق هو الآخر عن النظام الصيني، كما فعل برودسكي. والحقيقة ان هذين الفيلمين الكبيرين لم يكونا في المسابقة. وسنعود، طبعاً الى الحديث عنهما في كتابات لاحقة...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.